مزايا وعيوب إعادة تدوير المخلفات.

في الواقع، وجدت الأبحاث أن كمية النفايات التي يتم جمعها ونقلها إلى مقالب القمامة من قبل السلطات المحلية قد انخفضت بنسبة 87٪ في العقدين الماضيين فقط.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022
مزايا وعيوب إعادة تدوير المخلفات.

إعادة التدوير نشاط غير العالم بالفعل إلى الأبد. على الرغم من أنه يتبع المبدأ البسيط المتمثل في إعادة استخدام وتجديد النفايات إلى شيء جديد، إلا أنه يعتبر أحد أعظم الحلول في إدارة النفايات. مع تزايد إمكانية إعادة تدوير العديد من المواد - من الورق إلى الإلكترونيات- أصبح الآن أفضل وقت لدعم الكوكب وتعلم كيفية التعامل مع نفاياتك بطريقة صديقة للبيئة. في المقال التالي سوف نبرز مزايا وعيوب إعادة تدوير المخلفات.

مزايا إعادة تدوير المخلفات

في الواقع، وجدت الأبحاث أن كمية النفايات التي يتم جمعها ونقلها إلى مقالب القمامة من قبل السلطات المحلية قد انخفضت بنسبة 87٪ في العقدين الماضيين فقط. التأثير الإيجابي لهذا على بيئتنا كبير، حيث تشير التقديرات إلى أن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن التخلص من النفايات قد انخفضت بنسبة 70 ٪ تقريبًا منذ عام 1990.

ومع ذلك، على الرغم من تعريفها البسيط وفوائدها الواضحة، لا تزال إعادة التدوير يساء فهمها بشكل شائع. نتيجة لذلك، قمنا بتجميع هذا الدليل المفيد لمزايا وعيوب إعادة التدوير، لمساعدتك على اتخاذ قرارات جيدة بشأن النفايات.

1. يحمي مواردنا المحدودة

ببساطة، تساعد إعادة تدوير النفايات على حماية بعض الموارد الوطنية المحدودة في العالم من الاختفاء أو الاستهلاك بالكامل. على سبيل المثال، من خلال إعادة تدوير الورق والخشب، يمكننا تقليل الحاجة إلى استرجاع الورق والخشب من الغابات المطيرة والأراضي الحرجية القديمة، وكثير منها جزء لا يتجزأ من الطبيعة - يستخدم لمنع الفيضانات وتحسين الهواء الذي نتنفسه جميعًا .

مع المناطق الغنية في العالم التي تشهد طلبًا متزايدًا على المنتجات الجديدة والتعبئة والتغليف، غالبًا ما يشعر بالآثار أفقر السكان وأكثرهم ضعفًا في الخارج الذين يعيشون بالقرب من الموارد الطبيعية ويعتمدون عليها. على سبيل المثال، لوحظ أن مجتمعات الغابات كثيراً ما وجدت نفسها معرضة لخطر الإخلاء والاستغلال من قبل أولئك الذين يجوبون للحصول على مواد خام جديدة رخيصة.

لحسن الحظ، لدى العديد من المنظمات الآن مبادرة تقوم بموجبها بإعادة تدوير أوراقها لتقليل معدل إزالة الغابات وحماية مواردنا الطبيعية وهو أمر ستشكرنا الأجيال القادمة عليه في السنوات القادمة!

لا يقتصر الأمر على حماية الأرض من إزالة الغابات، ولكن من خلال إعادة التدوير في نفس الوقت يقلل من الحاجة إلى استخراج مواد خام جديدة من خلال عمليات مثل التعدين، مما يقلل من استهلاك الطاقة في نفس الوقت!

2. يقلل التلوث

من أشهر فوائد إعادة تدوير نفاياتنا أن القيام بذلك يقلل من التلوث. يأتي أحد الملوثات الرئيسية من الإنتاج الصناعي للمواد الجديدة، وخاصة البلاستيك والمعادن. من خلال إعادة التدوير، نعيد استخدام المواد التي تم إنتاجها بالفعل ونخفف من الحاجة إلى إنتاج مواد جديدة، مما يقلل بالتالي من كمية التلوث داخل البيئة. بشكل أساسي، بالنسبة لجميع النفايات التي نقوم بإعادة تدويرها بدلاً من التخلص منها، فإننا نحد من الحاجة إلى إنتاج مواد جديدة وإلحاق الضرر بالبيئة أكثر من اللازم!

مع التوقعات بأن إنتاج البلاستيك سيتضاعف بحلول عام 2050، لم يكن دورنا في الحد من هذا التلوث المحتمل أكثر أهمية من أي وقت مضى.

3. يقلل من نفايات المكب

إن إعادة تدوير نفاياتنا يمنعها من أن ينتهي بها المطاف في مدافن القمامة حيث يستغرق الأمر عقودًا لتتحلل، إن لم يكن أطول. لسوء الحظ، نظرًا للوقت الذي تستغرقه النفايات غير القابلة للتحلل البيولوجي للتحلل والتدفق المستمر للنفايات الجديدة، غالبًا ما تفيض مدافن النفايات. لقد ثبت أن هذا يمثل مصدر قلق موضعي للغاية في السنوات الأخيرة، مع وجود أدلة على أن 80٪ من البلاستيك في محيطاتنا أتى بالفعل من اليابسة جزء منها ناتجاً عن رمي النفايات أو فيضانها. هذا ينطبق بشكل خاص على النفايات خفيفة الوزن التي يمكن أن تتسرب إلى المصارف والأنهار، مما يؤدي بها إلى المحيط.

بعض المواد تسبب مشكلة بشكل خاص. وفقًا لـ National Geographic، غالبًا ما تتم إضافة الإضافات إلى البلاستيك لزيادة قوتها ومتانتها وملاءمتها. ومع ذلك، فإن هذه الإضافات نفسها تضيف سنوات عديدة إلى وقت تحلل البلاستيك، مع تقدير ناشيونال جيوغرافيك أن هذه المواد البلاستيكية قد تستغرق ما يصل إلى 400 عام لتتحلل بالكامل.

4. يزيد من فرص العمل

تتطلب مصانع إعادة التدوير حتمًا وجود موظفين للعمل داخلها، وبالتالي توفير فرص عمل داخل المناطق المحلية. قد تختلف هذه الأدوار من القيادة وجمع النفايات، إلى تصنيعها في شيء جديد أو فصلها. مع وجود الكثير من النفايات يأتي الكثير من المسؤولية، مما يعني أن زيادة إعادة التدوير ستؤدي إلى زيادة فرص العمل للسكان المحليين.

5. يمنع ظاهرة الاحتباس الحراري

مع مناقشة واسعة النطاق حول الخطر الذي يمثله الاحترار العالمي على الأرض، توفر إعادة التدوير حلاً مناسبًا لمشكلة ساخنة.

الاحترار العالمي هو مصطلح يستخدم لوصف تغير المناخ على الأرض، وقد أرجع العلم هذه التغييرات إلى حد كبير إلى انبعاث الغازات المختلفة في الهواء. ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والكبريت من أشهر المخالفين وجميعهم من منتجات التخلص من النفايات. على النقيض من ذلك، فإن إعادة التدوير تنطوي على قدر ضئيل جدًا من التخلص من النفايات إن وجدت! لذلك، فإن إعادة تدوير نفاياتك يمنع حتماً انبعاث المزيد من الغازات الزائدة.

مساوئ إعادة تدوير المخلفات

مع كل هذه الفوائد، من الصعب معرفة سبب فشل بعض الدول في تحقيق أهداف إعادة التدوير في الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض العيوب لإعادة التدوير، وإن كانت ضئيلة.

1. المساومة على جودة المواد

تميل المنتجات المصنوعة من مواد معاد تدويرها إلى أن تكون أسوأ بمرور الوقت. ويرجع ذلك إلى أن المواد عادةً ما يتم ارتداؤها وتمزيقها قبل إعادة التدوير، وبالتالي فقد بعض خصائصها الأساسية مثل المتانة. ونتيجة لذلك، فإن فكرة المواد المعاد تدويرها التي تتعارض مع المواد الخام الجديدة غير جذابة والمنتجات التي تستخدم المواد المعاد تدويرها عادة ما يتم بيعها بسعر أقل بكثير!

2. تكاليف إعادة التدوير

التكلفة المالية لإعادة التدوير

إعادة التدوير هي أيضا عادة مكلفة للغاية. على وجه الخصوص، يجب أن تناسب المجالس المحلية والحكومة فاتورة الترتيبات مثل مركبات التجميع والموظفين المنتظمة، وصناديق جديدة لجميع المنازل، والبنية التحتية ومراكز إعادة التدوير الكبيرة. في الواقع، تشير التقديرات إلى أن إعادة تدوير نفاياتك يمكن أن يكلف ثلاثة أضعاف تكلفة إرسالها إلى مكبات النفايات! على نحو فعال، هناك ثمن باهظ يجب دفعه لحماية كوكبنا.

التكلفة البيئية لإعادة التدوير

هذه التكلفة ليست مالية بحتة أيضًا. مثل العديد من عمليات التخلص من النفايات الأخرى، لا تزال إعادة التدوير تتطلب نقل النفايات ومعالجتها داخل مصانع منفصلة. نتيجة لذلك، يمكن أن تصبح إعادة التدوير غير منطقية لأنها تستهلك الكثير من الطاقة ويمكن أن تسهم مع ذلك في التلوث.

بالإضافة إلى ذلك، عندما تتم إعادة التدوير بشكل غير صحيح، فهناك أيضًا خطر كبير من أن تصبح النفايات السامة الناتجة ملوثًا داخل البيئة مما قد يؤدي إلى ضرر أكثر من نفعه.

3. إعادة التدوير لا تحظى بشعبية

على الرغم من الحملات القوية المتنوعة التي تقوم بها الحكومة والجماعات البيئية لتشجيع وتثقيف السكان بشأن إعادة التدوير، لا يزال الكثيرون مترددين في إعادة التدوير.

نظرًا للطبيعة المملة والمستهلكة للوقت لفصل النفايات الخاصة بك إلى صناديق معينة وتنظيم التجميع، ينظر الكثيرون إلى إعادة التدوير بشكل غير مواتٍ ويترددون في تبني هذه الممارسة.

في حين أنه من الواضح أن هناك مزايا وعيوباً لإعادة التدوير، إلا أنه من الصحيح مع ذلك أن المزايا أكبر بكثير خاصة بالنسبة لمستقبل بيئتنا. من خلال تبني إعادة التدوير، يمكننا حماية مواردنا المحدودة، والحماية من الاحتباس الحراري وتقليل التلوث في كل من الهواء والبحار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة