فضل يوم عرفة لغير الحاج... اعرف كيف تغتنم هذا اليوم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 يونيو 2023
فضل يوم عرفة لغير الحاج... اعرف كيف تغتنم هذا اليوم

إن معرفة فضل يوم عرفة لغير الحاج تساعد المسلمين على اغتنام هذا اليوم المهم وإدراكه، فهناك الكثير من العبادات التي تساعدك على اغتنام هذا اليوم وعدم تضييعه، فغير الحاج يمكن أن يقوم بجملة من الأعمال الصالحة من ثيام ودعاء وتكبير وتهليل وغيرها.

ساعات قليلة ويستقبل المسلمون في كل أنحاء العالم يوم عرفة، وهو اليوم الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام في مشعر عرفة لأداء ركن الحج الأعظم، كما ينتظر المسلمون الذين لم يسافروا إلى الحج ففضل يوم عرفة ليس حكرًا على الحجاج فقط، بل هو عام لكل المسلمين.

فضل يوم عرفة لغير الحاج

يوم عرفة من الأزمنة العظيمة كثيرة الأجل، والتي كثرت فيها النصوص من الكتاب والسنة، والتي تدل على فضل يوم عرفة لغير الحاج وللحجاج أيضًا وتدل على شرفها، فهناك الكثير من فضائل ليوم عرفة نذكر منها ما يلي:

يوم عرفة هو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة على المسلمين، فقد ورد في الصحيحين: "عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أن رجلا من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال: أي آية؟ قال: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا". قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم: وهو قائم بعرفة، يوم الجمعة.

يوم عرفة هو يوم عيد للمسلمين، فعن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب".

من فضل يوم عرفة لغير الحاج والحاج أنه يوم أقسم الله به، ففي سورة البروج قال تعالى: "وشاهدٍ ومشهود" فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة".

يوم عرفة هو يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار، فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء".

ماذا يفعل غير الحاج في يوم عرفة؟

هناك الكثير من العبادات والأعمال الصالحة التي يمكن لغير الحاج أن يقوم بها في يوم عرفة لاغتنام هذا اليوم والاستفادة منه بأقصى درجة، ومن أعمال يوم عرفة لغير الحاج التالي:

صيام يوم عرفة:

ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن صيام يوم عرفة له أجر عظيم، ففي الحديث الشريف: "أنا لله يكفر بصوم يوم عرفة السنة التي قبله والسنة التي بعده"، ويشترط في ذلك اجتناب الكبائر.

التكبير:

ينقسم  التكبير إلى قسمين، القسم الأول تكبير مطلق، ويكون في كل أيام العشر من ذي الحجة، ويبدأ من أول ذي الحجة، والقسم الثاني يكون تكبيراً مقيداً ويكون عقب الصلوات المفروضة، ويبدأ من فجر يوم عرفة.

الدعاء يوم عرفة

عن عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة".

وعن طلحة بن عبيد بن كريز قال: "أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة" رواه مالك، وقد ثبت أن فضل الدعاء يوم عرفة لا يقتصر على الحجاج فقط، بل للحجاج أيضًا، فقال الحسن وبكر وثابت ومحمد بن واسع: "كانوا يشهدون المسجد يوم عرفة ، قال أحمد: لا بأس به؛ إنما هو دعاء وذكر لله. فقيل له: تفعله أنت؟ قال: أما أنا فلا، وروي عن يحيى بن معين أنه حضر مع الناس عشية عرفة".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة