أفضل 5 كتب تساعد في إنجاح مشروعك إذا كنت رائد أعمال أو صاحب مشروع صغير

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 13 مارس 2022

لرواد الأعمال الناجحين وأصحاب المشاريع الصغيرة، هذه هي أفضل الكتب التي ستساعدك في نجاح مشروعك.. تعرفوا عليها معنا في هذا الموضوع.

لأصحاب المشاريع الصغيرة ورواد الأعمال هذه أفضل 5 كتب تساعدك في إنجاح مشروعك

1- كتاب القواعد السبع التي لا جدال فيها لنمو الأعمال الصغيرة "The 7 Irrefutable Rules of Small Business Growth" للكاتب ستيفن ليتل.

يعد الكاتب واحداً من أبرز رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا الحديثة. وفي هذا الكتاب قام ليتل بصب معظم خبراته وأفكاره، حيث ستجد إجابات أسئلتك حول العديد من موضوعات التكنولوجيا، وخطط العمل، والتوظيف.

كما يمنحك الكتاب مبادئ حقيقية وفعالة لاستمرار نمو الأعمال الصغيرة والنجاح، ويعرفك على حلول المشكلات التي تواجهك عند إدارة المشروعات الصغيرة.

2- الأب الغني، الأب الفقير بقلم "Rich Dad , Poor Dad" للكاتب روبرت كيوساكي

استطاع روبرت كيوساكي أن يحقق نقلة نوعية في حياته من العمل كرجل مبيعات بسيط إلى صاحب شركة كبيرة وناجحة نتيجة تأثره بقصة والده الذي فقد عمله وطموحاته كلها بيوم واحد، والكتاب يحتوي على قصة روبرت كيوساكي الشخصية، وتربيته، ومشاريعه التجارية والاستثمارية طوال حياته.

وهو ليس مجرد سيرة ذاتية، وإنما هو بمثابة دروس اقتصادية حول مواضيع، مثل الأصول والخصوم، وقيمة الذكاء المالي ومحو الأمية المالية، وأهمية الاستثمار وغيرها.

3- استراتيجية لين لتأسيس المشروعات "The Lean Startup" للكاتب إريك ريس

من أشهر الكتب الموصى بها لأصحاب المشاريع الخاصة والناشئة.

والكاتب إريك ريس هو مؤلف ورائد أعمال، عاصر عدة شركات ناجحة منها، وغير الناجحة، ما شكل لديه خبرة واسعة أهلته للقيام بتطوير منهج مبادئ الإدارة لمساعدة الشركات الناشئة، فأصدر هذا الكتاب ليكون بمثابة وسيلة جديدة للنظر في تطوير منتجات جديدة ومبتكرة تلبي احتياجات العملاء ورؤيتهم.

4- تسويق حرب العصابات Guerilla Marketing للكاتب جاي كونراد ليفينسون

رغم غرابة العنوان، فهذا الكتاب الرائد والمنشور في عام ألف وتسع مئة وثلاثة وثمانين، حقق نقلة نوعية في عالم ريادة الأعمال، ليصبح واحداً من أشهر الكتب في ذلك المجال.

تم تحديث الكتاب في طبعته الأخيرة ليشمل آليات جديدة ومعاصرة، مثل استراتيجيات التسويق على الإنترنت ونصائح لاستخدام التكنولوجيا الجديدة، مثل البث الصوتي والتسويق الآلي. وكذلك دروس الإدارة في عصر العمل عن بعد، والموظفين المستقلين.

5- أعمل أربع ساعات فقط في الأسبوع "The 4 - Hour Work week" للكاتب تيموثي فيريس

هل تعمل عدداً طويلاً من الساعات ولا تشعر أنك تقدم أفضل إنتاجية ممكنة؟ عليك إذن أن تقرأ هذا الكتاب، الذي يخبرك أنه ليس بالضرورة أن تقضي ساعات طويلة في عملك حتى تجني مالاً أكثر، ويعلمك كيف يمكنك أن تستمتع بحياتك، وفي الوقت ذاته تستغل الفرص لكسب مهارات جديدة.

هل قرأت أياً من هذه الكتب؟ وهل لديك مقترحات لكتب أخرى في مجال ريادة الأعمال.. أخبرنا بها في التعليقات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة