جيف بيزوس يقدم نصيحة واحدة لبناء مشروع ناجح

يشير مؤسس شركة أمازون العملاقة للتجارة الإلكترونية إلى قرار رئيسي واحد يتعين على الشركات اتخاذه من أجل القيام بعمل جيد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 14 سبتمبر 2022
جيف بيزوس يقدم نصيحة واحدة لبناء مشروع ناجح

ما هي النصيحة التي يمكن أن تقدمها لمن يريد أن يبدأ مشروعاً تجارياً أو يبدأ نشاطاً تجارياً؟ إنه السؤال الذي يُطرح غالباً على الأشخاص الناجحين. على وجه الخصوص، غالباً ما يكون هذا السؤال هو الأكثر طرحاً عندما يتعلق الأمر برواد الأعمال.

كيف يتعامل جيف بيزوس مع هذا السؤال؟

وبالنسبة لأولئك الذين قاموا ببناء قصص نجاح، من الصعب الهروب منها بغض النظر عن الحيلة اللغوية التي يتخذونها. لا شك في أن جيف بيزوس، أغنى رجل في العالم سابقاً، كان عليه أن يتعامل معه.

بيزوس هو مؤسس أمازون، حيث أحدثت التجارة الإلكترونية العملاقة ثورة في علاقتنا بالتسوق والمتاجر المادية. أصبح من المستحيل تقريباً أن تكون تاجر تجزئة بدون منصة لبيع منتجاتك عبر الإنترنت، بالنسبة إلى بائع التجزئة، يتعلق الأمر بنسج نوع من شبكة العنكبوت لالتقاط العميل في المكان الذي يريد التسوق فيه.

طريق الأمازون إلى السلطة

ومع ذلك، فإن الأمر الأقل شهرة هو حقيقة أن أمازون معروفة بأنها معقل مناهض للنقابات، وغالباً ما تكسبها تغطية إعلامية سيئة.

قبل أن تصبح «التكتل» الذي يمس مجالات متعددة من حياتنا اليومية، مرت أمازون بأوقات عصيبة وكانت على وشك الإفلاس عندما انفجرت فقاعة الإنترنت في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. في عدة مناسبات هذا العام، سرد بيزوس بعض الصعوبات التي واجهتها الشركة.

كتب جيف بيزوس، في 16 مايو الماضي: «منذ 25 عاماً ظهرت أمازون علناً، كما يُقال يا لها من رحلة طويلة وغريبة»، وذلك عبر تغريدة على موقع تويتر.

وأضاف: «لقد كان الأمر بعيداً عن السلاسة. الكثير من المخاطرة، والكثير من الاختراعات، والكثير من الأخطاء، ولا يزال يتعين علينا القيام بالكثير بشكل أفضل».

كتب في اليوم التالي: "لقد تم تأطير بيزنس ويك القديم لعام 2006 كتذكير. حيث كان الرهان المحفوف بالمخاطر، فلم تعجب أمازون وول ستريت في ذلك الوقت، لكنها التي حققت إيرادات تجاوزت 62 مليار دولار العام الماضي».

بعد ستة أيام، انتابته العاطفة، ونشر رسالة نقلت الضغط والشكوك التي مرت به بلا شك خلال اللحظات الحاسمة.

نصيحة جيف بيزوس

إدراكاً للتحديات والشكوك التي يواجهها قادة الأعمال ورجال الأعمال المحتملون، فقد قدم لهم ثاني أغنى رجل في العالم حالياً بعض النصائح. تأتي هذه النصيحة في وقت كان أمازون برايم فيديو هو حديث المدينة. بسبب The Lord of the Rings: The Rings of Power، البرنامج التلفزيوني الجديد لخدمة البث المباشر حقق نجاحاً كبيراً.

شاهد أكثر من 25 مليون شخص حول العالم العرض الأول لهذه السلسلة الخيالية ذات الميزانية الضخمة.

غرد بيزوس في 9 سبتمبر في تعليق على مقال في صحيفة وول ستريت جورنال موضحاً أن هذا البرنامج التلفزيوني هو الأكثر باهظة الثمن في تاريخ التلفزيون، عهد أمازون فيديو بالكتابة إلى «كاتبين لم يسبق لهما فعل أي شيء كهذا من قبل».

ثم سُئل بعد ذلك عما إذا كانت أمازون، الشركة الأم، قد طبقت نفس الوصفة. بمعنى آخر، هل عهد الملياردير بمسؤوليات ثقيلة إلى «غير الأسوياء» عندما أسس عملاق التجارة الإلكترونية، حيث أجاب بيزوس أنه بالفعل فعل ذلك بنسبة 100%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة