كيف تختلف أعراض كوفيد- 19 بين الرجال والنساء؟

دراسة جديدة تكشف تفاوتاً في أعراض فيروس كوفيد- 19 بين الذكور والإناث

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 مارس 2024
كيف تختلف أعراض كوفيد- 19 بين الرجال والنساء؟

كشفت دراسة طبية حديثة أن الرجال والنساء يظهرون أعراضاً مختلفة عند إصابتهم بفيروس كوفيد- 19، مسلطة الضوء على التفاوت في التأثيرات الفسيولوجية بين الجنسين.

دراسة جديدة تكشف تفاوتاً في أعراض فيروس كوفيد- 19 بين الذكور والإناث

وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن النساء المصابات بكوفيد- 19، يعانين في بعض الحالات من أعراض مستمرة، مثل صعوبة التنفس والتعب، وذلك بعد عدة أشهر من المرحلة الحادة للمرض.

الدراسة الجديدة أجراها فريق من الباحثين في جامعة خاصة في إمارة ليختنشتاين في أوروبا الوسطى، والذين جمعوا بيانات من 1163 فرداً، باستخدام جهاز Ava الطبي القابل للارتداء على المعصم، الذي حصل على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية.

حيث سجل الجهاز أكثر من 1.5 مليون ساعة من البيانات الفسيولوجية، خلال فترة الدراسة التي امتدت بين عامي 2020 و2021، وشملت 127 حالة إصابة بفيروس كوفيد- 19.

وأظهرت النتائج أن درجة حرارة الجلد لدى الذكور المصابين بالمرض، كانت أعلى بشكل ملحوظ مقارنة بالإناث المصابات بالعدوى الفيروسية، كما كان لديهم زيادة في معدل ضربات القلب وتسارع في التنفس. ورصدت البيانات أيضاً ارتفاعاً في معدل ضربات القلب وتنفس الذكور، وبقائها على مستويات مرتفعة، خلال فترة التعافي، وذلك مقارنة بالإناث.

وأشار الباحثون إلى أن النساء قد تظهر استجابة أقوى لخلايا الدم البيضاء، وهو ما قد يكون السبب وراء الاختلافات في التأثيرات الفسيولوجية بين الجنسين، لافتين إلى أن انخفاض معدل ضربات القلب، يعتبر علامة على وجود مشاكل صحية حالية أو مستقبلية.

وبينت الدراسة أنه من المهم فهم تأثيرات كوفيد- 19 بشكل أفضل على الرجال والنساء، منوهة إلى أنه لم يتم الأخذ في عين الاعتبار، التغيرات الهرمونية عبر الدورة الشهرية للمشاركات الإناث.

وأضاف الخبراء أن هذا الأمر قد يكون له تأثير على النتائج، وبالتالي فهو يتطلب دراسات إضافية لفهم العلاقة بين التغيرات الهرمونية وتأثيرات كوفيد- 19.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة