أبرز أعراض الفتق لدى الرجال

تعرّف على الأنواع المختلفة للفتق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مايو 2023
أبرز أعراض الفتق لدى الرجال

يحدث الفتق عندما يضغط عضو أو نسيج دهني داخل الجسم من خلال نقطة ضعيفة في العضلات المحيطة أو النسيج الضام. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أبرز أعراض الفتق لدى الرجال.

ما هو الفتق؟

يحدث الفتق عندما يضغط عضو أو نسيج دهني داخل الجسم من خلال نقطة ضعيفة في العضلات المحيطة أو النسيج الضام. غالبًا ما تحدث هذه الحالة عندما يكون جدار البطن أضعف. يمكن أن يكون الفتق مؤلمًا. في بعض الحالات، يحتاج الأشخاص المُصابون بالفتق إلى الحصول على علاج طارئ.

الفتق هو حالة طارئة إذا كان "محبوسًا". في الفتق المحبوس، تنزلق الأنسجة (مثل الأمعاء) عبر الفتق وتصبح علقة هناك. في هذه الحالة، قد لا يتمكن البراز من المرور بشكل طبيعي، مما قد يسبب الألم والغثيان والقيء وحتى تمزق جدار الأمعاء. إذا أصبح الفتق المحبوس "مختنقًا"، فإن نسيج الأمعاء قد يبدأ في هذه الحالة في الموت ويحتاج إلى جراحة طارئة.

تتضمن معظم حالات الفتق دفع أحد أعضاء البطن عبر أحد جدران تجويف البطن. يمكن أن تحدث بعض حالات الفتق تدريجيًا مع التقدم في السن ويبدأ التآكل المنتظم في عضلات الشخص في التطور. يمكن أن تنجم حالات الفتق أيضًا عن إصابة أو جراحة

من مواقع الفتق الشائعة: أسفل الصدر من خلال الحجاب الحاجز، في الفخذ من خلال جدار البطن السفلي، على طول خط الوسط الأمامي للبطن، أو من خلال شق جراحي سابق في البطن.

أبرز أعراض الفتق لدى الرجال

قد لا تتسبب بعض أنواع الفتق في ظهور أعراض، هناك أنواع أخرى من الفتق قد تسبب أعراضًا مختلفة. إحدى العلامات الواضحة للفتق هي وجود كتلة أو انتفاخ مرئي يظهر أثناء أنشطة معينة أو في أوضاع جسدية معينة ويعود للداخل في أوقات أخرى. قد يشعر الشخص المُصاب بهذا الأمر بضغط أو ألم خفيف عندما يخرج الفتق. قد يظهر الفتق عند الإجهاد أو رفع الأشياء الثقيلة أو الضحك أو السعال.

يبدو الفتق وكأنه انتفاخ، قد تكون بعض الفتوق عميقة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها من الخارج، بما في ذلك الفتق الفخذي وفتق الحجاب الحاجز. لكن، كما سبق الذكر، يُعدّ أكثر أعراض الفتق شيوعًا هو ظهور انتفاخ أو كتلة في المنطقة المصابة.

يمكن أن يكون لبعض أنواع الفتق، مثل فتق الحجاب الحاجز، أعراض أكثر تحديدًا. يمكن أن تشمل هذه الأعراض الحموضة، وصعوبة في البلع، وألم في الصدر.

قد لا يعرف المريض أن لديه فتقًا إلا إذا ظهر أثناء خضوعه لفحص طبي لمشكلة غير ذات صلة أو حالة بدنية روتينية. تشمل أعراض الفتق الإربي ما يلي:

  • انتفاخ يمكن أن يؤلم في المنطقة المصابة بالفتق؛ إذا ضغطت على الانتفاخ أثناء الاستلقاء، فيمكنك عادةً إبعاده.
  • يؤدي الانحناء والسعال وحمل الأشياء الثقيلة إلى الشعور بألم في المنطقة المصابة.
  • يمكن أن يشعر المريض بالثقل أو الضعف في البطن.
  • قد يعاني أيضًا من الغثيان.
  • قد يشعر الرجال أيضًا بألم أو تورم في الخصيتين

بشكل عام، لا يشكل الفتق خطرًا على الحياة، ولكن يمكن أن يتطور إلى مضاعفات خطيرة. إذا لاحظ المريض أيًا من الأعراض التالية، يجب عليه الذهاب إلى الطبيب بشكل فوري. من هذه الأعراض ما يلي:

  • ألم مفاجئ يزداد سوءًا بسرعة.
  •  قيء وغثيان.
  • حمى.
  • تلون انتفاخ الفتق وخاصة عندما يتحول إلى اللون الأحمر أو الأرجواني أو سواد عام.
  • الإمساك أو عدم القدرة على إخراج الغازات.

يمكن أن تكون هذه كلها علامات على انقطاع تدفق الدم إلى الفتق، مما قد يؤدي إلى موت الأنسجة إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح.

عند الأطفال، غالبًا ما يُلاحظ الفتق الإربي بدلاً من ملاحظة الأعراض. يمكن أن يولد الأطفال مصابين بالفتق، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن. الشيء نفسه ينطبق على الأطفال الصغار. سيكون الفتق أكثر وضوحًا بعد وقوف الطفل لفترة من الوقت.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة