دراسة تكشف مدة المناعة بعد الإصابة بمرض كوفيد- 19

ما هي مدة المناعة بعد الإصابة بكوفيد- 19؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 فبراير 2023
دراسة تكشف مدة المناعة بعد الإصابة بمرض كوفيد- 19

كشفت دراسة طبية حديثة أن احتمال إصابة الأشخاص الذين أصيبوا سابقاً بمرض كوفيد- 19، ينخفض على الأقل بنسبة 88% لمدة 10 أشهر، مقارنة بهؤلاء الذين لم يصابوا سابقاً بالمرض.

ما هي مدة المناعة بعد الإصابة بكوفيد- 19؟

الدراسة أجراها مجموعة من علماء كلية الطب في جامعة واشنطن، والذين درسوا وحللوا جميع المنشورات والدراسات السابقة، التي تتضمن مقارنة انخفاض مخاطر تكرار الإصابة بمرض كوفيد- 19 بين الأشخاص غير المطعمين الذين سبق أن أصيبوا بالمرض، وبين الأشخاص غير المطعمين ولم يصابوا بالمرض سابقاً.

واعتمدت الدراسة الحديثة على 65 دراسة سابقة، والتي أجريت في 19 دولة حول العالم، ونشرت نتائجها قبل سبتمبر 2022.

وأظهر تحليل 21 دراسة منها، أن الحماية من تكرار الإصابة بالمتغيرات التي سبقت سلالة أوميكرون، كانت تبلغ نحو 85% في غضون شهر واحد، والتي انخفضت إلى حوالي 79% بعد 10 أشهر.

أما بالنسبة الحماية ضد عدوى أوميكرون BA.1، فكانت أقل، حيث بلغت 74% في غضون شهر واحد، ثم انخفضت إلى 36% بعد حوالي 10 أشهر.

وعلى جانب آخر، فقد أظهرت 5 دراسات أخرى أنه في حالات المسار الشديد لمرض كوفيد- 19، تبقى المناعة لمدة 10 أشهر بنسبة 90% (بالنسبة لمتغيرات ألفا ودلتا)، و88% (بالنسبة لمتحور أوميكرون BA.1).

كما أظهرت 6 دراسات أخرى لتقييم المناعة ضد متغيرات أوميكرون الفرعية (2BA.، 4.BA\ 5.BA)، انخفاضاً كبيراً في الحماية، وذلك في حال كانت العدوى السابقة بسبب متغير سابق قبل أوميكرون. أما إذا المريض مصاباً بسلالة أوميكرون، فإن مستوى الحماية يبقى عالياً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة