تكون الغازات في البطن: أسباب المشكلة وكيفية تجنبها

ما أسباب تكون الغازات في البطن؟ وكيف يمكن تجنب هذه المشكلة الصحية؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 مارس 2024
تكون الغازات في البطن: أسباب المشكلة وكيفية تجنبها

ذكرت تقارير طبية أن زيادة تكون الغازات في البطن، تعد من المشاكل الشائعة التي تواجه الكثير من البالغين، وتتسبب في تدهور نوعية الحياة.

ما أسباب تكون الغازات في البطن؟ وكيف يمكن تجنب هذه المشكلة الصحية؟

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى أطباء متخصصين في أمراض الجهاز الهضمي، والذين تحدثوا عن أسباب هذه المشكلة، وطرق التعامل معها.

وقال الأطباء إن هناك بعض العوامل المختلفة، مثل المشروبات والأطعمة، يمكن أن تؤدي إلى انتفاخ البطن وتكون الغازات.

وأوضحوا أنه على سبيل المثال، فإن المشروبات الغازية تحتوي على ثاني أكسيد الكربون، الذي يزيد من الحموضة في المعدة، ويعزز إنتاج عصير المعدة.

وأشارت التقارير إلى أن تناول الحلويات والبقوليات وبعض الفواكه، مثل التفاح، يمكن أن يؤدي إلى تكوين الغازات في البطن، بسبب تخمير السكر والألياف الغذائية في المعدة، وهو ما قد يتسبب في الانتفاخ.

ولفتوا إلى أن بعض المواد الغذائية، مثل الحليب والحبوب التي تحتوي على الغلوتين، قد تتسبب أيضاً في زيادة تكون الغازات لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.

وبين الأطباء أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل عدم تحمل أنواع معينة من الطعام، أو الالتهابات في الأمعاء، أو نقص اللاكتاز، هم أكثر عرضة لتكون الغازات.

ومن أجل تجنب هذه المشكلة، نصحت التقارير باتباع بعض الإرشادات البسيطة، مثل عدم تناول الطعام قبل النوم، ومضغ الطعام جيداً، وتجنب التحدث أثناء تناول الطعام، لمنع دخول الهواء مع الطعام وزيادة تكون الغازات في البطن.

وأضاف الأطباء أن مراعاة العوامل الغذائية والسلوكية الصحيحة، من الممكن أن تساهم في تقليل زيادة تكون الغازات، وكذلك تحسين جودة الحياة للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة