كيف ترصد سديم الجوزاء (الجبار أورايون)؟

معلومات عن سديم الجوزاء (الجبار أورايون) وكيفية رصده

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 فبراير 2024 آخر تحديث: الأحد، 04 فبراير 2024
كيف ترصد سديم الجوزاء (الجبار أورايون)؟

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن الكثير من الأشخاص يرغبون في رؤية احد السدم بطريقة سهلة، بمشاركة أهلهم وأصدقاءهم، ولكنهم لا يعرفون كيف وأين يمكن ان يرصدوا أحدها؟

معلومات عن سديم الجوزاء (الجبار أورايون) وكيفية رصده

وأوضحت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، أن واحداً من أسهل السدم التي يمكن تحديد موقعها ورؤيتها، هو سديم الجوزاء (الجبار أورايون).

وبينت أنه يمكن رؤية هذا السديم بسهولة من خلال المنظار أو تلسكوب صغير في سماء السعودية والمنطقة العربية، بعد غروب شمس وبداية الليل يوم الجمعة 02 فبراير 2024، في حال كانت السماء صافية، مشيرة إلى أنه من الممكن رصده أيضاً خلال الليالي المقبلة.

وأشارت فلكية بجدة إلى أنه من أجل العثور على سديم الجوزاء (الجبار أورايون)، يتم توجيه المنظار إلى منتصف الجزء السفلي من نجوم الجوزاء، لافتة إلى أنه سوف يظهر السديم في مجال الرؤية، حيث يمكن مشاهدة البنية الأساسية له.

وبينت أنه من خلال تلسكوب صغير، سوف تظهر التفاصيل المعقدة داخل الممرات الغبارية، مشيرة إلى أن السديم لن يظهر بالألوان، نظراً لان تلك الألوان تظهر من خلال التصوير فقط.

وأفادت الجمعية الفلكية بجدة أن سديم الجوزاء (الجبار أورايون) يعتبر واحداً من المناظر الجميلة في سماء الليل، منوهة إلى أنه يعرف أيضاً بتسمية السديم الاعظم.

وأكملت أن هذا السديم هو عبارة عن سحابة من الغاز والغبار، والتي يتجاوز قطرها 30 ضوئية، مشيرة إلى أنه يقع على مسافة 1,500 سنة ضوئية من الأرض.

وأردفت فلكية جدة إلى أن هذا السديم يعتبر مكاناً نشطاً بتكوين النجوم الجديدة، لافتة إلى أن النجوم في داخل السديم، تتسبب في لمعانه الظاهري البالغ (+4)، وهو ما يجعله واحداً من السدم القليلة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة كلطخة ضبابية.

وأضافت أنه عند القيام بتصوير سديم الجوزاء (الجبار أورايون) بطريقة احترافية ومعالجة الصور، يمكن إبراز تفاصيله المخفية.

كيف ترصد سديم الجوزاء (الجبار أورايون)؟

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة