السبت المقبل: ذروة شهب الجباريات 2023

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 أكتوبر 2023
السبت المقبل: ذروة شهب الجباريات 2023

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن زخة شهب الجباريات السنوية، ستصل ذروة تساقطها، من منتصف ليل السبت 21 أكتوبر، وخلال الساعات قبل شروق شمس الأحد 22 أكتوبر.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، فإنه هذه السنة، سيكون القمر في طور التربيع الأول، ومتواجداً في السماء بداية الليل، لكنه سيغرب قبل منتصف الليل، تاركاً السماء مظلمة لمراقبة الشهب.

ولفتت إلى أنه يتوقع أن تنتج الشهب أفضل عروضها، عند حوالي الساعة 05:00 فجر الأحد بالتوقيت المحلي، وذلك عندما تكون نقطة إشعاعها مرتفعة في السماء.

ونوهت فلكية جدة إلى أن الكرة الأرضية تعبر خلالها في هذا الوقت من العام، الأجسام النيزكية المنتشرة على طول مدار المذنب هالي، مصدر هذه الشهب، والتي تضرب الغلاف الجوي للأرض، وتحترق على ارتفاع ما بين 70 إلى 100 كيلومتراً، وتظهر لنا في صورة شهب، ولكن ليس لها تأثير على كوكبنا.

ولفتت إلى أنه لمحاولة رؤية شهب الجباريات، يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن، مشيرة إلى أنه ليس على الراصد النظر مباشرة نحو نجوم الجبار لرؤية الشهب.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن الشهب يمكن أن تظهر من كل الاتجاهات في جميع أنحاء السماء، ولكن عند تتبع مسارها، سوف يلاحظ أنها تنطلق ظاهرياً من نقطة شمال النجم منكب الجوزاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة