معلومات عن نجوم الجوزاء

ماذا تعرف عن نجوم الجوزاء؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 يناير 2024
معلومات عن نجوم الجوزاء

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد خلال ليالي الشتاء، نجوم الجوزاء أو الجبار أو أورايون، والتي تعتبر واحدة من أسهل المجموعات النجمية الشتوية التي يمكن التعرف عليها في السماء.

ماذا تعرف عن نجوم الجوزاء؟

وقالت الجمعية في منشور لها عبر موقع فيسبوك، إنه يمكن تمييز هذه المجموعة النجمية، وذلك من خلال الحزام أو سلسلة اللآلئ، وهي عبارة عن ثلاثة نجوم متوسطة اللمعان، في خط مستقيم قصير على التوالي، في المنطقة الوسطى من الجوزاء.

وأشارت إلى أنه يلاحظ وجود اثنين من النجوم البراقة، أحدهما يسمى منكب الجوزاء، وهو نجم عملاق أحمر، والآخر أزرق يسمى رِجل الجوزاء، وهما في جانبين متعاكسين من حزام النجوم.

ولفتت فلكية جدة إلى أن نجوم الجوزاء تبدو لنا وكأنها تقع على مسافة متساوية، موضحة أن سبب هذا هو لأنها تقع على نفس خط الرؤية من الأرض، ولكنها في الحقيقة تقع على مسافات مختلفة إلى حد كبير من بعضها البعض.

وبينت أنه على سبيل المثال، تشير القياسات إلى أن نجم رجل الجوزاء يبعد مسافة 773 سنة ضوئية عن كوكبنا، في حين أن تحديد المسافة إلى منكب الجوزاء أصعب ، ومع ذلك، فإن القياسات الحالية تقول بأنه يبعد 724 سنة ضوئية.

وأردفت الجمعية الفلكية بجدة إنه عند رصد نجوم الجوزاء، قد يعتقد البعض بأن النجوم ضمن هذه المجموعة النجمية مرتبطة ببعضها البعض، ربما بواسطة الجاذبية ولكنها ليست كذلك.

وأكملت أن بعض أشهر نجوم الجوزاء، لها صلة عامة ببعضها البعض، موضحة أن العديد من ألمع النجوم في الجوزاء، هم أعضاء في ذراعنا الحلزوني المحلي، الذي يطلق عليه أحياناً اسم الجبار أورايون، مشيرة إلى أن ذراعنا الحلزونية المحلية تقع بين ذراع القوس وذراع فرساوس في درب التبانة.

وقالت فلكية جدة إنه يمكن ملاحظة أن نجوم الحزام الثلاثة، أخفت من منكب الجوزاء ورجل الجوزاء، ولكنها أبعد، مكملة أنها هي جميعاً نجوم عمالقة في ذراع الجبار أوريون.

وأشارت إلى أن أسماء النجوم هذه ومسافاتها، هي: مينتاكا (1,239 سنة ضوئية)، النيلام (1,334 سنة ضوئية) والنيتك (1,262 سنة ضوئية).

ولفتت الجمعية إلى أنه عندما ننظر إلى هذه النجوم الثلاثة ، فإننا ننظر عبر مساحة شاسعة من الفضاء، ولكن في ذراعنا المحلية في مجرة ​​درب التبانة.

وأضافت إنه عندما نوجه التلسكوب أو المنظار إلى المنطقة الواقعة أسفل نجوم الحزام، نرى في أعماق السماء منظراً من أمتع المناظر، وهو سديم الجوزاء أو الجبار، وهو ما يطلق عليه مسييه 42.

وأرفقت الجمعية الفلكية بجدة منشورها بصورة، والتي أظهرت كوكبة الجوزاء كما ترصد بداية الليل باتجاه الأفق الجنوب الشرقي، ويظهر أسفلها نجم الشعرى.

معلومات عن نجوم الجوزاء

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة