مروحية Ingenuity تنهي رحلتها التاريخية على كوكب المريخ

نهاية مهمة التحليق: ناسا تعلن توقف مروحية Ingenuity على سطح المريخ

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 يناير 2024
مروحية Ingenuity تنهي رحلتها التاريخية على كوكب المريخ

أفاد مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بأن خبراءه قرروا توقيف استخدام المروحية Ingenuity على سطح كوكب المريخ، وذلك بسبب الأضرار التي تعرضت لها خلال مهمتها الفضائية.

نهاية مهمة التحليق: ناسا تعلن توقف مروحية Ingenuity على سطح المريخ

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية نقلاً عن بيان رسمي صادر عن المختبر، فإن المروحة المريخية قد تجاوزت توقعاتها، ونفذت عدداً كبيراً من الرحلات الإضافية، التي لم تكن مخططاً لها في الأصل، وهو ما أكد نجاح وفاعلية الجهود التي تم بذلها في تطويرها واستخدامها.

وأشار المختبر إلى أنه على الرغم من أن المروحية ما زالت في وضعية قائمة، وأن وحدات التحكم الأرضية ما زالت تتواصل معها، إلا أن صور رحلتها الأخيرة التي تم إرسالها إلى الأرض، قد كشفت عن تلف في إحدى شفراتها، وهو ما يعني عدم قدرتها على الطيران بشكل فعال في المستقبل.

ونقلت التقارير عن مصادر داخل وكالة ناسا، التي قالت إنه كان من المفترض في البداية أن تقوم المروحية بـ 5 رحلات تجريبية فقط، خلال فترة زمنية قصيرة تبلغ 30 يوماً.

وأضافت المصادر أن المركبة المريخية تجاوزت هذا الهدف بكثير، حيث تم استخدامها لمدة تقارب 3 سنوات، نفذت خلالها 72 رحلة بنجاح.
وأكد بيل نيلسون، مدير وكالة ناسا، أن رحلة المروحية Ingenuity على سطح كوكب المريخ، كانت تاريخية، حيث أصبحت أول طائرة تحلق على كوكب آخر.

ولفت إلى أن الخبرة القيمة التي تم اكتسابها خلال هذه المهمة الفضائية، سوف تساهم في استكشاف المريخ في المستقبل، وهو ما يجسد الفائدة العلمية الكبيرة التي جلبتها هذه التجربة.

جدير بالذكر أن تكلفة تطوير وإطلاق المروحية الفضائية Ingenuity، قد بلغت حوالي 80 مليون دولار، حيث تم إرسالها إلى الكوكب الأحمر في 18 فبراير 2021. 

وكانت هذه المروحية جزء من مهمة المركبة Perseverance، التي هبطت على سطح المريخ في منطقة حفرة إيزيرو، حيث تمت أول رحلة ناجحة لـ Ingenuity على سطح الكوكب الأحمر، في 19 أبريل 2021، واستمرت لمدة 39.1 ثانية، وهو ما شكل إنجازاً تاريخياً في استكشاف الفضاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة