لغز أرض العرب على كوكب المريخ: وكالة ناسا تفسر الظاهرة الغريبة

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 سبتمبر 2021
لغز أرض العرب على كوكب المريخ: وكالة ناسا تفسر الظاهرة الغريبة

عاش العلماء لفترة في حيرة بسبب عدة صور لكوكب المريخ في منطقة يطلق عليها اسم "أرض العرب" بسبب وجود حفر مليئة بالصخور ذات الطبقات فيها مع احتوائها على أشكال مستديرة تشبه المصاطب.

ودرس العلماء في وكالة ناسا كثيراً تفاصيل هذه الحفر حتى توصلوا إلى تفسير منطقي يكشف كيف تكونت هذه الحفر المليئة بالصخور ولماذا تتكون على أشكال مستديرة شبيه بالمصاطب.

كما أن هناك بعض الأجزاء التي تشبه أسطح موجودة في سطح كوكب الأرض من خلال بعض المشاهد التي سجلتها عدسات المسابير الجوالة في الفضاء عند مرورها من فوق هذه المنطقة على كوكب المريخ.

ووصف بعض العلماء أن ما يوجد في منطقة أرض العرب شبيه بالمدرجات الزراعية وهو أمر قديم يعود إلى آلاف السنين على كوكب الأرض.

وابتكر المزارعون منذ آلاف السنين طريقة جديدة للحفاظ على التربة الزراعية من التجريف أو التصحر وذلك من خلال تكوين خطوط تشبه التضاريس الطبيعية.

ويمكن رؤية هذه الصور في العديد من الأراضي الزراعية في مختلف دول العالم خاصة الموجودة في التلال أو الجبال ولكن وجودها في المريخ بات أمراً محيراً للجميع بسبب عدم وجود حياة مكتشفة هناك حتى الآن.

ويرى العلماء أن السبب الوحيد لتكون هذه الحفر بالصورة التي تظهر عليها هو اندلاع آلاف البراكين الضخمة في تلك المنطقة.

وتكشف دراسة حديثة عن ما يسمى بالانفجارات الفائقة في شمال المريخ وتحديداً في المنطقة التي يطلق عليها اسم "أرض العرب" أو "Arabia Terra"، واستمرت هذه الانفجارات البركانية الضخمة لما يصل إلى 500 مليون سنة قبل 4 مليارات سنة وهو ما تسبب في تكوين هذه التضاريس.

لماذا يطلق على جزء من المريخ اسم أرض العرب؟

ولفت اسم هذه المنطقة في المريخ العديد من المتابعين وتساءلوا عن سبب تسميتها بأرض العرب وهل وصل العرب إلى المريخ ليطلقوا على هذا الجزء الاسم المعروف عنه أم ما هي القصة حول تلك التسمية.

ولكن في الحقيقة أن المنطقة التي نتحدث عنها في شمال المريخ أو "الكوكب الأحمر" والتي تقع في شماله تعتبر من أقدم تضاريس المريخ وتمتد لمساحة حوالي 4500 كيلومتر.

وسبب تسمية هذه المنطقة باسم أرض العرب يعود إلى عالم إيطالي يدعى جيوفاني شياباريلي، واختار هذا الاسم لتلك المنطقة في عام 1879، وذلك بسبب وجود بقع بيضاء فيها تتباين ما بين الألوان الفاتحة والغامقة وهي مشابهة لطبيعة شبه الجزيرة العربية ولذلك قرر تسمية هذه المنطقة في المريخ باسم "أرض العرب".

أبحاث إضافية على منطقة أرض العرب بالمريخ

وينتظر بأن يكثف العلماء من دراساتهم حول مناخ الكوكب الأحمر لمحاولة فهم تأثير البراكين على منطقة أرض العرب ولماذا تختلف طبيعتها عن المناطق المحيطة بها في المريخ.

وبدأ فريق خاص بفحص المعادن السطحية الموجودة في منطقة أرض العرب بالتعاون مع ألكسندرا ماتيلا نوفاك عالمة البراكين في مختبر "جونز هوبكنز" ليصلوا إلى اكتشاف مهم للغاية.

واستطاع فريق العمل التوصل إلى وجود معادن بركانية تحولت إلى طين بواسطة الماء في هذه المنطقة وهو ما يعني بأن كوكب المريخ كان به ماء في فترة من الفترات.

كما توصل العلماء إلى تشابه بين أنواع البراكين المتفجرة على كوكب المريخ في منطقة أرض العرب ومناطق أخرى في قمر كوكب المشتري مع توقع بوجود مثلها على كوكب الزهرة.

وينتج عن هذه البراكين مصاطب تتكون من سيلان الحمم البركانية وتمتد على أشكال إما دوائر أو أقواس وهو الأمر الذي فسر ما يوجد في الصور الملتقطة لأرض العرب في المريخ والتي تفسر كذلك سبب هذه المصاطب التي أثارت العديد من التساؤلات لفترات طويلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة