سبب حدوث ظاهرة البرق البركاني الغريبة

تشير دراسة إلى أن الشحنات الكهربائية للبراكين تنشأ عندما تصطدم شظايا من الصخور والرماد وجزيئات الجليد في عمود من الدخان البركاني.

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 نوفمبر 2022
سبب حدوث ظاهرة البرق البركاني الغريبة

من المعروف أن تغير المناخ مسؤول عن تفاقم بعض ظواهر الأرصاد الجوية مثل العواصف الكهربائية والأمطار الغزيرة والجفاف أو الأعاصير. على الرغم من أن المناخ أصبح مجنونًا، إلا أن بعض الظواهر الجوية الطبيعية غير العادية والمذهلة بالفعل كانت تحدث، في المقال التالي سبب حدوث ظاهرة البرق البركاني الغريبة

ما هي الإضاءة البركانية؟

تشير دراسة إلى أن الشحنات الكهربائية للبراكين تنشأ عندما تصطدم شظايا من الصخور والرماد وجزيئات الجليد في عمود من الدخان البركاني. يحدث هذا عندما يتم إنتاج الشحنات الساكنة بنفس الطريقة التي يضرب بها البرق في عاصفة كهربائية شائعة، باستثناء أنه في هذه المناسبات يتم إنتاجها عندما تصطدم جزيئات الجليد فقط. وبالمثل، تطلق الثورات البركانية أيضًا كميات كبيرة من المياه، والتي يمكن أن تساعد في دفع إنتاج هذه العواصف الرعدية.

أول ملاحظة مسجلة تعود إلى عام 79، عندما وصف المؤرخ الروماني بليني الأصغر اندلاع جبل فيزوف. انعكس هذا الحدث في الرسائل والصور المروعة لتلك اللحظة في التاريخ: لاحظت حشود بأكملها سحابة مجعدة بأشعة النار واختبأت تحت عباءتها ضوء الشمس في بومبي. تم إجراء الدراسات العلمية الأولى للأشعة البركانية أو العواصف القذرة في نفس البركان، بواسطة البروفيسور لويجي بالميري خلال ثورات أعوام 1858 و1861 و1868 و1872.

بالفعل في الأوقات الحالية، أشار تحقيق نُشر في عام 2008 في نشرة علم البراكين، إلى أن ما بين 27 ٪ و35 ٪ من الانفجارات مصحوبة بهذه الومضات (ضربات البرق). تم تصوير العواصف القذرة المذهلة في أجزاء مختلفة من العالم، مثل بركان شايتن في تشيلي، وكوليما في المكسيك، وجبل أوغسطين في ألاسكا، وفي أوروبا، بركان Eyjafjallajökull في أيسلندا وآيتنا في صقلية.

كيف ينتج البرق البركاني؟

يؤدي الاحتكاك بين جزيئات البَرَد وقطرات الماء الموجودة في الجزء العلوي من الركام (سحب العاصفة) إلى تأين الهواء ويؤسس اختلافات مهمة في الجهد بين بعض أجزاء السحابة وأجزاء أخرى. وينتهي الأمر بتوليد الأشعة داخل السحب وأيضًا تلك التي تصل إلى الغيوم الأخرى أو تصريفها في الأرض.

في حالة البرق البركاني، يجب أن توجد ظروف في سحب الرماد مماثلة لتلك التي تحدث في الجزء الداخلي من سحابة العاصفة.

الرماد والبيروكلاست الذي يصدره البركان يكون في البداية محايدًا (بدون شحنة كهربائية)، لكن الاحتكاك بينهما في بيئة معادية بالتأكيد (الناري) يتسبب في إطلاق الأيونات داخل العمود البركاني.

فقط عندما يحدث هذا، أي عندما يكون للسحابة البركانية اختلافات في الشحنات الكهربائية، ينتج البرق البركاني.

عواقب وفضول البرق البركاني

من النتائج المهمة لهذه العواصف الرعدية أنها يمكن أن تؤثر على الاتصالات: يمكن أن يتدخل البرق ويكون له تأثير سلبي على الطيران.

وبالمثل، ستتأثر الاتصالات اللاسلكية سواء في الجو أو في المطارات القريبة. أكدت دراسة أجراها ستيفن آر.مكنوت وإيرل ر. ويليامز ، من معهد ألاسكا الجيوفيزيائي ومعهد ماساتشوستس على التوالي ، أن "البرق والكهرباء في البراكين مهمان لأنهما يمثلان خطرًا في حد ذاته ، وهما عنصران من مكونات الدائرة الكهربائية العالمية ، ولأنها تساهم في تجميع الجسيمات وتعديل أعمدة الرماد. "

البراكين المتفجرة قادرة على التسبب في ظواهر هائلة الحجم. تصف دراسة نشرت في التقارير العلمية أندرو باتا، باحث ما بعد الدكتوراه في المركز الوطني للحوسبة الفائقة في برشلونة، أن مياه البحر المتبخرة من بركان أناك كراكاتوا الإندونيسي تسبب في عاصفة بركانية استمرت ستة أيام وتسببت في أكثر من 100000 صاعقة بين 22 و28 ديسمبر، 2018. لذلك، فإن ثوران بعض البراكين يسمح لنا أيضًا بمراقبة تكوين وتطور التصريفات الكهربائية ذات الحجم الكبير في الغلاف الجوي.