وكالة ناسا تؤكد إمكانية إنتاج الأوكسجين على سطح المريخ

ناسا تعلن نجاح أداة موكسي في إنتاج الأوكسجين القابل للتنفس في الغلاف الجوي للمريخ

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 سبتمبر 2023
وكالة ناسا تؤكد إمكانية إنتاج الأوكسجين على سطح المريخ

أكدت وكالة الفضاء الأمريكية إمكانية إنتاج الأوكسجين القابل للتنفس في الغلاف الجوي لكوكب المريخ، وذلك بعدما نجحت ناسا، باستخدام أداة موكسي الموجودة على مركبة بيرسيفيرانس، في تحليل جزيئات الهواء المريخي، وإنتاج كميات صغيرة وثابتة من الأوكسجين.

ناسا تعلن نجاح أداة موكسي في إنتاج الأوكسجين القابل للتنفس في الغلاف الجوي للمريخ

ونقلت تقارير إخبارية تصريحات منسوبة إلى باميلا ميلروي، نائبة مدير وكالة ناسا، والتي قالت إن إمكانية استخراج الأوكسجين من الغلاف الجوي للمريخ، يعد أمراً مثيراً للإعجاب، لافتة إلى أن هذا الأمر من الممكن أن يساهم في توفير الهواء القابل للتنفس، وربما حتى الوقود الصاروخي لرواد الفضاء في المستقبل.

وأشارت إلى أن تطوير هذه التقنيات يمكن أيضاً أن يساهم في الاستفادة الأمثل من الموارد المتوفرة على سطح القمر أو كوكب المريخ، مؤكدة على أهمية هذا الجانب الحيوي لتمكين البقاء لفترات طويلة في الفضاء ودعم حملات استكشاف بشرية أولية على الكوكب الأحمر.

ولفتت التقارير إلى أن أداة موكسي تم تصميمها من قبل علماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث تم تشغيلها منذ هبوط مركبة بيرسيفيرانس على سطح كوكب المريخ في فبراير عام 2021.

ونوهت إلى أن هذه الأداة يتم التحكم فيها من الأرض، وإصدار الأوامر التشغيلية لها، من أجل اختبار تكنولوجيا إنتاج الأوكسجين على سطح المريخ، مشيرة إلى أنه حتى الآن، قامت موكسي بإجراء 16 اختباراً ناجحاً، لإنتاج ما مجموعه 122 غراماً من الأوكسجين، وهو ما يمكن للإنسان الاستفادة منه للبقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 4 ساعات.

وأضافت التقارير أن خبراء وكالة ناسا يعتقدون أن هبوط 4 رواد فضاء على سطح كوكب المريخ، سيحتاج لحوالي 7 أطنان مترية من وقود الصواريخ، بالإضافة إلى 25 طناً مترياً من الأوكسجين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة