كوكب الزهرة يقترن بعنقود الثريا في ظاهرة فلكية جميلة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أبريل 2023
كوكب الزهرة يقترن بعنقود الثريا في ظاهرة فلكية جميلة

رصد في سماء الوطن العربي، بعد ساعة من غروب شمس يوم الثلاثاء الموافق 11 أبريل 2023، اقتران كوكب الزهرة بعنقود نجوم الثريا، الذي يعد أحد أجمل عناقيد النجوم المفتوحة في سماء الليل، حيث كان هذا الحدث مشاهد من خلال المناظير والتلسكوبات الصغيرة.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن كوكب الزهرة، الذي يمثل في الوقت الحالي نجمة المساء، يتألق بعد غروب الشمس منذ عدة أشهر، لافتة إلى منظر هذا الكوكب في غاية الجمال للعين المجردة مع شفق المساء، مثل منارة مضيئة تزين الأفق الجنوب الغربي تلتمس النجوم للخروج والتلألؤ.

وأشارت إلى أنه عند قيام الراصد بتوجيه المنظار نحو الزهرة، ظهر عنقود الثريا في نفس مجال الرؤية يمين الكوكب، حيث يفصل بينهما درجتان (للمقارنة القمر البدر يمتد حوالي نصف درجة)، إضافة إلى ذلك، فقد ظهر كوكب الزهرة وعنقود الثريا في نفس مجال الرؤية تلسكوب صغير.

وتابعت فلكية جدة في منشورها أن كوكب الزهرة يبعد مسافة حوالي 160 مليون كيلومتر فقط من الأرض في هذا الوقت، لكن الثريا على مسافة حوالي 444 سنة ضوئية.

ولفتت إلى أنه تمت تسمية ألمع 9 نجوم من هذا العنقود على اسم الأخوات السبع في الأساطير اليونانية مع والديهم، علماً بأنه عند الرصد من مكان مظلم وخالٍ من العوائق بعيداً عن التلوث الضوئي، كان بالإمكان رؤية هذا العنقود النجمي (الذي يضم حوالي 3000 نجمة) بالعين المجردة أو اعتماداً على مستويات التلوث الضوئي في منطقة الراصد.

ونوهت فلكية جدة إلى أن مثل هذا الاقتران يحدث مرة واحدة فقط في السنة، وبعض حالات اقتران الزهرة بالثريا أفضل من غيرها، مشيرة إلى أن الأفضل يحدث دائماً في شهر أبريل، حيث يعتبر هذا العام مثالياً، نظراً لأن كوكب الزهرة والثريا كانا مرتفعين بشكل مناسب فوق الأفق بعد غروب الشمس، مما أتاح للسماء بعض الوقت لتصبح مظلمة.

كوكب الزهرة يقترن بعنقود الثريا في ظاهرة فلكية جميلة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة