معلومات عن ظاهرة تقابل كوكب زحل مع الشمس

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 أغسطس 2023
معلومات عن ظاهرة تقابل كوكب زحل مع الشمس

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب زحل يصل إلى التقابل مع الشمس في سماء الأرض، يوم الأحد 27 أغسطس 2023، وذلك عند حوالي الساعة 11 صباحاً بتوقيت السعودية (الساعة 09:00 صباحاً بتوقيت غرينتش).

وقالت في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه خلال هذا التقابل، سيكون النصف الشمالي لزحل مائلاً باتجاهنا، بحيث ستميل الحلقات بزاوية 9 درجات فقط على خط رؤيتنا من الأرض، وهي أقل بكثير من أقصى ميل لها، البالغ 26 درجة، والذي كان بين عامي 2016 و2018.

وأشارت فلكية جدة إلى أن الظهور الرائع لزحل، لن يقتصر على ليلة التقابل فقط، حيث إنه سيكون في حالة جيدة للرصد في سماء المساء لعدة أشهر مقبلة.

ونوهت إلى أنه لو كنا نستطيع أن ننظر من بعيد في الفضاء نحو النظام الشمسي، فسنرى الأرض والشمس وزحل مصطفة، ولكن ليس لفترة طويلة، حيث تتحرك الأرض في مدارها بسرعة 29 كيلومتراً بالثانية، مقارنة بزحل الذي يتحرك بحوالي 9 كيلومترات بالثانية.

وأوضحت الجمعية أن الكواكب التي تدور حول الشمس داخل مدار الأرض، وهما عطارد والزهرة، لا يمكن ان تكون في حالة تقابل، حيث إن هذه الحالة تحدث فقط مع الكواكب خلف مدار الأرض، والتي تشمل: المريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون، والكوكب القزم بلوتو، مردفة أن هذه يمكنها أن تقابل الشمس في سماء الأرض.

وأضافت أن جميع تلك الكواكب خلف مدار الأرض، تصل إلى التقابل في كل مرة تتحرك الأرض بين تلك الكواكب والشمس، مشيرة إلى أن تقابل المريخ يحدث كل عامين، وتقابل المشتري يأتي متأخراً بشهر كل عام، في حين يحدث تقابل زحل متأخرا بأسبوعين تقريباً سنوياً، مردفة أنه يلاحظ أنه كلما كان الكوكب أبعد عن الشمس، كانت الفترة الزمنية بين تقابلين متتالين أقصر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة