لم تتمكن من النوم وعليك مواصلة يومك؟ إليك الحل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2016
لم تتمكن من النوم وعليك مواصلة يومك؟ إليك الحل

لا يمكن إنكار أهمية الحصول على القدر الكافي من النوم (من 7 إلى 8 ساعات يومياً)، وجميعنا يعلم أضرار قلة النوم وتأثيراته السلبية على التركيز والإنتاجية. ولكن من وقت لآخر قد نحرم من الحصول على القدر الكافي من النوم العميق الذي يمكننا من مواصلة يومنا التالي بنشاط وتركيز كامل، وهو الأمر الذي يحدث كثيراً ويعرفه جيداً رواد الأعمال الذين لا يجدون مفراً من أن يواصلوا يومهم بذات النشاط والحيوية حتى مع قلة النوم.

إن كنت من بين هؤلاء فعليك قراءة واتباع ما يناسبك من تلك النصائح.

فتح الستائر والتعرض للضوء.

أكثر ما يساعد على اشتعال شعلة النشاط بعد النوم هو فتح ستائر غرفة نومك والتعرض لضوء الشمس، وهناك حقيقة علمية تقول أن ضوء الشمس يقلل من إفراز الجسم للميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن شعورنا بالنعاس. ولا يتوقف تأثير الضوء على مرحلة ما بعد الاستيقاظ فقط، بل يعمل التعرض لضوء الشمس على إبقاء حالة اليقظة والنشاط طوال مدة التعرض المباشر أو غير المباشر له، حاول أن تجرب العمل بجوار نافذة، أو استغل وقت راحتك في السير في مكان مفتوح والتعرض المباشر لضوء الشمس.

الحمام البارد.

يقول د. مارك كوفاكس أن مدة تتراوح بين 30 لـ60 ثانية من التعرض للمياه الباردة كافية لمساعدة المخ على إفراز الأدرينالين، الهرمون المسؤول عن التنبه واليقظة والذي يفرزه المخ في حالات عدة كالإحساس بالنشوة أو حالات الخطر، وفي حالتنا تلك يساعد على بدء يومك بنشاط وهمة.

التنفس.

شهيق من الأنف لمدة خمس ثواني، يعقبه زفير من الفم لمدة ثانيتين، التكرار خمس مرات. تلك الوصفة يقدمها د. كوفاكس وتساعد على خفض ورفع معدل دقات القلب مما يساعد على الضخ الطبيعي للدم ومن ثم بث حالة من النشاط في الجسم.

تناول وجبات خفيفة.

يشعر أغلبنا يحالة من النعاس الخفيف بعد تناول وجبة دسمة أو ثقيلة، فما بالك بهذا الشعور وأنت لم تنم جيداً من الأصل. حاول أن تكون وجبة الغذاء خفيفة على المعدة حتى لا تضاعف من إحساسك بالنعاس على مدار اليوم.

تناول البروتين.

يقول د. جو ليتشن مؤلف كتاب "كيف تضاعف طاقتك، تركيزك وإنتاجيتك" أن تناول وجبة خفيفة تحتوى على 20-35 جرام من البروتين تساعد على إبقاء العقل منتبهاً وبالتالي تحافظ على النشاط الجسدي، وهذا أفضل بكثير من تناول وجبة تحتوى على كم من الكربوهيدرات قد تنشطك بقوة شديدة لدقائق معدودة ثم تصيبك بحالة من الخمول المفاجئ، ونصح بتناول البيض أو الزيادي اليوناني أو قطعة لحم بحجم كف اليد في وجبة الغداء.

لا تملأ معدتك بالقهوة.

قد تظن أن القهوة وماتحتويه من كافيين قادرين على إبقاءك نشطاً طول اليوم، وهذا غير صحيح إلا بمعدلات معينة، وتتراوح بين 50 و100 ميللي جرام. أما ما يزيد عن ذلك فقد يبقيك متيقظاً ولكن سيصيب جسدك بحالة من الخمول والضعف.

قيلولة الكافيين.

هل يمكن للكافيين والقيلولة النهارية أن يجتمعا؟ بالتأكيد يمكن طبقاً لرأي د. كوفاكس،الذي يقول بأن سر قوة الكافيين في رفع القدرات العقلية تأتي من تعاطيه قبل قيلولة نهارية صغيرة، وينصح بشرب كوب مضاعف المقدار من قهوة الاسبرسو وظبط منبه هاتفك لمدة تتراوح بين 20-30 دقيقة ثم النوم لتلك الفترة. والسر وراء تلك الوصفة هو أن الكافيين يحتاج لخوالي 45 دقيقة ليتصه الجسم بالكامل مما يعني أنه لا يؤثر إلا بعد ساعة إلا ربع على تناوله، وقضاء تلك الفترة في النوم تساعد على سرعة إمتصاص الكافيين ومضاعفة تأثيره.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة