هل تعاني من الصداع خلال نهار رمضان؟ إليك الحل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يونيو 2016
هل تعاني من الصداع خلال نهار رمضان؟ إليك الحل

يعاني بعض الصائمين خلال ساعات الصوم في نهار شهر رمضان المبارك من الإصابة بآلام الرأس والصدراع، نظرا لعدة عوامل ونقص بعض العناصر داخل الجسم.

وتتنوع الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الصائم بالصداع، حيث إن نقص السكر في الدم عليه عامل كبير في هذه المشكلة وخاصة ممن اعتاد على تناول مشروبات كثيرة محلاة، إضافة إلى أن من دأب على تناول فنجان من القهوة أو كوب من الشاي في الصباح يواجهون هذه المشكلة أيضا بسبب نقص مادة الكافيين، إضافة إلى تغير نمط النوم.

الكافيين

يتسبب انسحاب الكافيين من الجسم في إصابة الشخص بالصداع، ويمكنك تجنب ذلك بالتخفيف من تناول القهوة والشاي بصورة تدريجية قبل رمضان بأسابيع ومن الممكن شرب كوب من القهوة بعد السحور حتى يساهم في منع انسحاب الكافيين وعدم الإصابة بالصداع، ولكن احذر من الإفراط في تناول هذه المشروبات، لأن الكافيين يسبب الجفاف ويساهم في انسحاب الماء من الجسم.

السكر

يعاني الأشخاص المعتادين على تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر، من الصداع خلال ساعات الصيام في نهار شهر رمضان، وخاصة إذا تناولوا وجبة ذات محتوى عالي من السكر قبل بدأ الصيام، فإن ذلك من شأنه التسبب بارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل سريع يتبعه انخفاض حاد في مستوى السكر بسبب انتاج كمية كبيرة من هرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى الإصابة بالصداع، لذا احرص على تجنب الأطعمة ذات نسب السكر العالية قبل بدء الصيام.

الماء

قد يكون الجفاف سببا أخرا للإصابة بالصداع أثناء الصيام، لأن عقل الإنسان يتكون من أكثر من 75 % من الماء، كما أنه حساس جدا لكمية المياه في الجسم وعندما يشعر بأن نسبة الماء منخفضة جدا، فإنه يبدأ في إنتاج مُركب الهيستامين الذي يسبب الألم والتعب المباشر وخصوصا الصداع ولتجنب ذلك، لابد من الحصول على كمية كافية من السوائل وخاصة الماء، في وقت السحور، إضافة إلأى الحرص على تناول كميات مناسبة من الماء عقب الإفطار.

النوم

لاشك أن عادات النوم في شهر رمضان تتغير بصورة كبيرة، نظرا لطبيعة الشهر الكريم ولجوء البعض للسهر لمتابعة بعض البرامج والمسلسلات وأيضا لصلاة الفجر في وقتها قبل النوم، لذا يعاني بعض من يقومون بذلك بالإصابة بنوبات من الصداع أثناء الصيام، لذا احرص على أخذ قسط كافٍ من النوم، حتى لا تعرض نفسك لهذه الآلام أثناء ساعات النهار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة