بطانة السعر..كيف تتمكن هذه الاستراتيجية من تحقيق زيادة أرباحك

تعرّف على مزايا استراتيجية بطانة السعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مارس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 08 مارس 2023
بطانة السعر..كيف تتمكن هذه الاستراتيجية من تحقيق زيادة أرباحك

يُقصد ببطانة السعر ممارسة إطلاق إصدارات متعددة من نفس المنتج أو الخدمة مع تحديد نقاط أسعار مختلفة لكل إصدار في وقت واحد. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على استراتيجية بطانة السعر وكيف تتمكن هذه الاستراتيجية من تحقيق زيادة أرباحك.

ما هي استراتيجية بطانة السعر؟

يُقصد ببطانة السعر ممارسة إطلاق إصدارات متعددة من نفس المنتج أو الخدمة مع تحديد نقاط أسعار مختلفة لكل إصدار في وقت واحد. يعطي هذا الأمر انطباعًا بأن المنتج يحتوي على خيارات مناسبة للميزانيات البسيطة وخيارات قياسية وخيارات متميزة للميزانيات الأعلى مع ميزات وفوائد إضافية.

تهدف بطانة السعر إلى جذب كافة طبقات المشترين من خلال منحهم الاختيار بين منتج أفضل وصفقة أفضل. تأتي بطانة الأسعار مع نصيبها العادل من كل من الفوائد والمزالق المحتملة. يسمح للشركات بدمج تكاليف الإعلان وإجمالي النفقات العامة من خلال التركيز بشكل خاص على المنتجات أو العلامات التجارية الفردية. ومع ذلك، فإنه غالبًا لا يأخذ في الحسبان التقلبات والتحولات الاقتصادية وأنماط الشراء التي قد تدفع المستهلكين إلى أن يكونوا أكثر ميلًا إلى إنفاق أقل.

على الرغم من أن بطانة السعر قد لا تكون أفضل إستراتيجية لتسعير كل منتج أو خدمة في أي موقف، إلا أنها لا تزال وسيلة فعالة للغاية لتوليد الإيرادات من مجموعة متنوعة من المشترين. حتى إذا لم تكن هذه الإستراتيجية مناسبة لنشاطك التجاري، فلا يزال من المفيد أن يكون لديك المعرفة والمعلومات الكافية حول ماهيتها وكيفية تنفيذها.

يمكن اعتبار بطانة الأسعار هي استراتيجية تسويق بالتجزئة تستخدمها الشركات لتحسين تطوير منتجاتها وتصنيعها ومبيعاتها. عندما تبدأ الشركات في تطوير منتج ما، فإنها قد تنفذ استراتيجية تحديد الأسعار لإنشاء أشكال مختلفة للمنتج تتميز بوظائف مختلفة لاستهداف مجموعات معينة من المستهلكين.

مع كل اختلاف، يمكن للشركات تغيير أسعار المنتج نفسه أثناء تسويقه لمجموعة ميزاته. يمكن للشركة أن تستحوذ على قاعدة عريضة من المستهلكين من خلال اتباع استراتيجية بطانة الأسعار.

مثال على استراتيجية بطانة السعر

تتواجد بطانة الأسعار في مجموعة متنوعة من الصناعات وتُطبق عبر مجموعة واسعة من المنتجات. أحد الأمثلة الأكثر شيوعًا لهذه الممارسة يأتي من شركة آبل. عندما تقدم Apple  نسخة جديدة من iPhone ، فإنها تكشف عمومًا عن أكثر من طراز واحد. على سبيل المثال، تم إصدار كل من iPhone 11 و iPhone 11 Pro  في نفس الوقت. يتميز طراز Pro  بميزات وإمكانيات أكثر من نظيره القياسي، ومن الملائم أن لهذه الإمكانيات والمزايا أن تُسعر بسعر أعلى. هذا هو السعر المبطّن باختصار. تم تقديم نسختين من نفس المنتج، أحدهما بميزات مميزة والآخر بدون، بأسعار مختلفة.

بالنسبة لبعض المشترين، يعتبر النموذج الأكثر تميز مغريًا. يرحبون بأن يدفعوا أكثر على افتراض أنهم يحصلون على منتج أفضل. ينجذب البعض الآخر إلى النموذج القياسي. يرغب هؤلاء المشترون في الحصول على منتج أقل جودة لأنهم يشعرون أنهم يحصلون على صفقة أفضل.

مزايا استراتيجية بطانة السعر

هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تُحققها لك استراتيجية بطانة السعر، منها الفوائد التالية:

  • التنويع: تقدم مجموعة المنتجات للمستهلكين مجموعة متنوعة من الإصدارات أو النسخ المتاحة لإظهار الميزات المحددة لكل اختلاف ونقاط السعر. يتيح ذلك للمستهلكين إنشاء مقارنات مباشرة بين كل شكل وتحديد أيهما يناسب احتياجاتهم أو رغباتهم بشكل أفضل. يُظهر تقديم قيم المنتج المتاحة للمستهلك قيمة الميزة الإضافية ويمكن أن يشجعهم على شراء عنصر أعلى سعرًا لجودته.
  • التسعير المناسب: عند تطوير منتج ما، يأخذ المطورون في الاعتبار تكلفة الإنتاج وميزات المنتج وأسعار الشركات المنافسة لتحديد سعر التجزئة المقترح لمبيعات المستهلكين. يمكن لاستراتيجية تحديد الأسعار مع منتج أساسي واحد أن تجعل قرارات التسعير أسهل. إن تحديد فروق الأسعار بناءً على الميزات والجودة يمكّن الشركة من إضافة إحساس بالقيمة مع إنشاء قاعدة مستهلكين متنوعة لذوي الاحتياجات المالية أو الشخصية المختلفة.
  • تحديد المنتجات التي تتمكن من تحقيق أرباح أعلى: يمكن للشركات مراقبة أداء كل إصدار أو نسخة من المنتج لمقارنة تلك الإصدارات التي لديها القدرة على تحقيق أعلى عوائد على الاستثمار. باستخدام هذه المعلومات، قد تختار الشركة التوقف عن إنتاج عنصر معين في تشكيلتها لتقليل تكاليف الإنتاج. يمكن أن تؤدي إزالة عنصر من خطوط الإنتاج إلى توفير الموارد وتقليل التكاليف وزيادة هوامش الربح لتحسين أداء الشركة بشكل عام.
  • زيادة الأرباح: إلى جانب تقليل تكاليف الإنتاج، يمكن أن يؤدي استراتيجية بطانة الأسعار إلى تحسين التسويق الخارجي وموارد الإعلان عن طريق تقليل الحاجة إليها. يمكن لإستراتيجية تحديد الأسعار تسويق منتج ما بشكل فعال إلى جماهير مختلفة في إعلان أو حملة منتج واحد، بدلاً من عدة حملات منفصلة لكل عنصر. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى تحسين هوامش الربح مع زيادة أداء المبيعات.

تأثير استراتيجية بطانة السعر على المستهلكين

توفر بطانة السعر للمستهلكين مرونة الاختيار. أولئك الذين يبحثون عن ميزات إضافية أو جودة أعلى قد يرحبون بشراء المنتج بسعر أعلى، في حين أن المتسوقين المهتمين بالميزانية أو أولئك الذين يريدون الأساسيات فقط قد يختارون الخيار الأقل سعرًا. ومع ذلك، بينما يحب المستهلكون عمومًا أن يكون لديهم خيارات ويتمتعون بالمزايا المتنوعة، هناك خطر من أنه إذا كانت نقطة السعر الأعلى غير مبررة بمزايا حقيقية، فقد يتجاهل المستهلكون المنتج أو الخدمة تمامًا. لذلك، من المهم تحديد الأسعار لتكون مُبررة بمزايا المنتج الحقيقية تمامًا ومتناسبة أيضًا مع ما يرغب المستهلكون في دفعه.

سلبيات استراتيجية بطانة السعر

من عيوب بطانة السعر تركيزها الضيق على التكلفة وحدها. كنموذج عمل، لا تأخذ استراتيجية بطانة السعر في حسبانها مُعدلات التضخم أو اتجاهات شراء المستهلك. قد يتسبب الاقتصاد الضعيف، أو التغيير في أنماط الشراء، أو التقلبات الإضافية في السوق، في ميل المستهلكين نحو المنتجات الأقل سعرًا، مما يترك الشركات عالقة بمخزون المنتجات الأعلى سعرًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة