مشكلات العمل: إليك كيفية حلها بدلاً من ترك وظيفتك

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أبريل 2021 آخر تحديث: الخميس، 30 سبتمبر 2021
مشكلات العمل: إليك كيفية حلها بدلاً من ترك وظيفتك

هل تريد ترك وظيفتك نظراً لـ مشكلات العمل ولكن لا يمكنك ذلك بسبب الظروف المحيطة بك؟ قد يكون لديك وظيفة لا تحبها أو حتى تكرهها، لكنك تعلم أنك لن تتمكن من العثور على وظيفة أخرى؛ بسبب نقص الخبرة أو قد يكون لديك رهن عقاري تدفعه أو أسرتك للمساعدة في الإعالة ولا يمكنك المخاطرة بخسارة الدخل.

مهما كان سبب بقائك في وظيفة لا تحبها، فهناك طرق لتحقيق أقصى استفادة من هذا الوضع غير المثالي، فقط اتبع النصائح التالية:

مشكلات العمل: إليك كيفية حلها بدلاً من ترك وظيفتك

إعداد قائمة بالأشياء التي لا تحبها في وظيفتك

أول شيء عليك القيام به هو الجلوس وإعداد قائمة بالأشياء التي لا تحبها في وظيفتك. الآن، لا تقل «كل شيء في وظيفتي أكرهه»، في بعض الأحيان عندما تكره شيئاً ما، أو عدة أشياء، في وظيفتك، فهذا يجعلك بائساً للغاية كما لو كنت تكره كل شيء، حاول أن تجد مشاكل محددة.

احصل على هدنة للتفكير

اختر وقتاً للتفكير في الأمر عندما يكون هناك مسافة صغيرة بينك وبين العمل، سيسمح لك القيام بذلك برؤية الأشياء بشكل أكثر وضوحاً. وقت الإجازة الطويلة مثالي، لكن عطلة نهاية الأسبوع ستفي بالغرض من المهم أن يكون لديك هدنة للتفكير. كُن دقيقاً، إذا قلت إنك لا تتوافق مع رئيسك في العمل، فقم بسرد الأشياء التي تزعجك عنه أو عنها.

إعداد قائمة الأشياء التي تحبها في عملك

الآن، ضع قائمة بالأشياء التي تحبها في عملك، مرة أخرى، لا تقل «لا شيء أحبه». في بعض الأحيان، تلقي كل الأشياء السيئة بظلالها على الخير، لكن إذا نظرت بجدية كافية، يمكنك أن تجد شيئاً يعجبك في وظيفتك، ربما يكون رئيسك في العمل أو زملائك في العمل أو بعض واجباتك.

ثم انظر إلى قائمة الأشياء التي لا تحبها، هل يمكنك بسهولة حل أي من هذه المشكلات؟ معظم المواقف ليست ميؤوس منها كما تبدو. على سبيل المثال، إذا كنت تواجه مشاكل مع رئيسك في العمل، فهل يمكنك الجلوس ومناقشتها معه أو معها؟ قبل أن تفعل ذلك، حاول النظر إلى المشكلة بموضوعية. هناك جانبان لكل قصة، ابذل جهداً لرؤية جانب رئيسك في العمل. ربما يمكنك إجراء بعض التغييرات التي من شأنها تحسين العلاقة.

هل أنت غير سعيد بالعمل نفسه؟

في بعض الأحيان تتطور الوظيفة بحيث لا يكون ما تم تعيينك للقيام به هو ما تفعله على الإطلاق. إذا كنت تقوم فقط بعمل لا تهتم به، فعليك أن تفعل شيئاً حياله. لا تدع صاحب العمل يحدد لك مسار حياتك المهنية، يجب أن تكون استباقياً بشأن حياتك المهنية وإلا فسوف تنجرف على طول الطريق، ما لم تحصل على خبرة في مجال عملك، فلن تكون قادراً على بناء سيرتك الذاتية. بالطبع، ليس هذا ما تريد إخباره لرئيسك في العمل، لكن يجب أن تتحدث.

هل تشعر بالإرهاق من حجم العمل الذي يتعين عليك القيام به؟

تحمل العديد من المسؤوليات ليس بالضرورة أمراً سيئاً، قد يكون مديرك قد أعطاها لك لأنه شعر أنه يمكنك التعامل معها. إذا كنت تغرق بالفعل في العمل ولا يمكنك إكماله في غضون فترة زمنية معقولة، فيجب عليك التحدث إلى رئيسك في العمل.

بعد ذلك، ضع في اعتبارك قائمة الأشياء التي تحبها في وظيفتك، هل هناك أشياء معينة تستمتع بفعلها؟ حاول أن تتحمل المزيد من هذه المسؤوليات. على الأرجح، إذا كنت تستمتع بما تفعله، فستفعله جيداً، وقد يؤدي ذلك إلى ملاحظة رئيسك لأدائك.

يمكن أن يساعدك اتباع الاقتراحات الواردة في هذه المقالة في تحقيق أقصى استفادة من وضع غير مثالي. إذا لم يكن لديك خيار سوى البقاء مع صاحب العمل الحالي، فلن تخسر شيئاً على أي حال. قد تكتسب شيئاً ما مهارات جديدة أو تعليم إضافي، على سبيل المثال. قد تجد أنه لا يمكنك تحمل وظيفتك فحسب، بل قد تبدأ أيضاً في الاستمتاع بها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة