لماذا ننسى الأحلام بعد الاستيقاظ؟ .. سر الرؤى الهاربة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
لماذا ننسى الأحلام بعد الاستيقاظ؟ .. سر الرؤى الهاربة

لماذا ننسى الأحلام بعد الاستيقاظ؟ يستيقظ البعض وهو يتذكر أنه كان يحلم، لكن ما هي تفاصيل الحلم بالتفصيل وما هي أحداثه هذا ما لا يستطيع الوقوف عليه، ولأن تلك الحالة من الحالات الشائعة في عالم الأحلام، هناك الكثير من التفسيرات التي تُكون الإجابة الصحيحة لتلك الظاهرة.

لماذا ننسى الأحلام بعد الاستيقاظ؟ .. سر الرؤى الهاربة

لماذا انسى احلامي عندما استيقظ؟

تمر الأحلام في أذهاننا كشريط الأفلام السينمائي، حيث تجمع ما نشعر به مع بعض الصور التي رأيناها من قبل وتخزنت بذاكرتنا والبعض الآخر من وحي خيالنا بالإضافة إلى بعض الأفكار في الخلفية ليتكون الحلم بتفاصيله التي قد تكون مشوشة بالنسبة للبعض وواضحة للبعض الآخر.

يعتمد عمل الحلم في أدمغتنا على بعض الأنشطة التي تعمل في الداخل فبعضها كيميائي والبعض الآخر كهربائي، وعلى عكس ما تبدو عليه من حالة سكون، يكون عقلك نشطًا للغاية وتتصارع الأحلام بداخله مستهلكة لكثير من طاقتك.

لكن لماذا يستيقظ البعض من النوم وهو لا يتذكر ما حدث في الحلم، فهو يعلم جيدًا أنه كان يحلُم، لكن التفاصيل تتسرب من عقله كتسرب الماء من اليدين.

حركة العين

تعتمد الأحلام على ما يُعرف بحركة العين السريعة، وإن كانت تلك الحركة متباطئة لمشكلة ما تعاني منها سوف تعاني صعوبة أنت أيضا في تذكر ما كنت تراه في المنام.

يأتي ذلك نتيجة إلى النشاط الزائد لهرمون الميلانين المسؤول عن نقل الذكريات من ذاكرة المدى القصير إلى ذاكرة المدى الطويل.

الأدوية

إذا كنت من مصابي اضطرابات القلق والاكتئاب، سيكون عليك تذكر حلمك بصعوبة لأن الأدوية التي تأخذها لن تمنحك فرصة التذكر السهل لتفاصيل الحلم.

يذكر أن تلك الأدوية تؤثر على النواقل العصبية للدماغ.

قلة الانتباه

إذا استيقظت وأنت تعاني من حالة النوم العميق ولا تستطيع أن تفتح عينيك سيكون لذلك دورًا في نسيان الأحلام، وفي هذه الحالة يجب أن تركز بسرعة في تفاصيل الحلم وتسترجعها حتى لا تنساها.

الضغوطات النفسية

لا يتذكر الشخص الذي يعاني من التوتر والقلق أحلامه في كثير من الأحيان لأن الضغط الواقع عليه يمنعه من الوصول إلى النوم الكافي فلا يصل إلى العمق الصالح لحركة العين السريعة.

المشروبات الكحولية

إذا كنت ممن يشربون المشروبات الكحولية بانتظام فستعاني على الفور من مشكلات في الذاكرة وخاصة ما تراه في نومك وأنت في حالة سكر، إذ لا تستطيع تذكر ما حدث.

شلل النوم

إذا أصبت بحالة شلل النوم لن تتمكن من تذكر ما رأيته في الحلم.

الشخير

يعاني الكثير من الأشخاص من عادة الشخير بسبب انقطاع تنفسهم وعدم القدرة على تنظيمه بشكل جيد بسبب فرط الإرهاق، وبالتالي لا يمكنهم أن يتذكروا ما شاهدوه خلال النوم.

شاهد أيضاً:

ألديك مشاكل في النوم؟ إليك هذه الطريقة لتغفو فوراً

كيف أعيد ضبط ساعتي البيولوجية؟ 10 خطوات لتوديع النوم غير المنتظم

ما هو علاج نسيان الأحلام؟

إذا كان هذا الأمر يمثل لك أهمية كبيرة وتسعى دائمًا إلى تذكر ما رأيته خلال النوم، يجب أن تلتزم ببعض النصائح لتفعيل الذاكرة وجعل تذكر الأحلام أيسر:

  • احصل على نوم صحي وكاف لحالتك ولعملك، والذي يجب ألا يقل عن 8 ساعات بأي حال من الأحوال.
  • يجب ا، تتم دورات النوم كاملة، فالنوم المتقطع يقاطع دورة النوم التي تستمر لمدة 90 دقيقة وهي السبب في وقوع الأحلام.
  • لا تُعرض نفسك إلى المواقف التي تصيبك بالتوتر والقلق، واعمل على الاسترخاء من خلال ممارسة الرياضة وتمارين التنفس، لكن أجل ممارسة الرياضة إلى موعد بعيدا عن موعد النوم بكثير.
  • لا تحتسي المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكثرة، خاصة في مرحلة ما قبل النوم.
  • قم بتعليق دفترًا بجانب السرير لتسجيل الأحلام على الفور أو ما تتذكره منها لاستغلاله لاحقًا في تذكر المزيد.
  • لا تتجاهل ما تتذكره فور الاستيقاظ وتفكر في شيء آخر، بل اترك عقلك يعمل ويتذكر ما يريد.

هل الرؤيا تنسى بعد الاستيقاظ؟

من الطبيعي أن ينسى الانسان الكثير من الرؤى التي يشاهدها في حلمه، ويُفرق البعض بين الرؤيا والحلم، ولكن لا يوجد إجماع علمي حول إمكانية نسيان الرؤية أو عدم ذلك.

لكن بالفعل يعتقد البعض أن الرؤيا من الصعب نسيانها لما تترك من أثر قوي على الفرد بعد الاستيقاظ.

ما معنى ان تتذكر الحلم؟

إذا كنت تتذكر تفاصيل الحلم كاملة قد يدل ذلك على ما يلي:

  • قد يكون الأمر مجرد صدفة.
  • الحصول على قدر عال من النوم.
  • اتصال الحلم بجوانبك الشخصية أو مشاعرك.
  • ارتباط الحلم بحدث قد يحدث قريبًا.
  • التأثر العاطفي الذي لعبه الحلم في حياتك بسبب ارتباطك بما حدث فيه بالواقع.

لماذا حذرنا النبي من الأحلام التي ننساها عند الاستيقاظ

أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بعدد من الأوامر عند وقوع الرؤى، فأمرنا أن نتفل ثلاث مرات على يسارنا إن كان الحلم يحمل شرًا أو كان مزعجًا بالنسبة للرائي، مع الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، ذا كان الحلم جيدا يجب أن تثني على الله وتشكره لذلك.

قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللَّهِ وَالْحُلُمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ."

وقد حذرنا صلى الله عليه وسلم من التحدث بالأحلام السيئة والسعي إلى تفسيرها، فيجب أن تتأكد أن الشيطان يريد أن يُحزنك فلا تدع له الفرصة لذلك.

علاج عدم الحلم

إذا كنت لا تحلم بكثرة وتلاحظ هذا بالفعل، فهو ليس دليلا على إصابتك بمرض محدد، لكن إذا كنت لا تحلم لشهور طويلة يمكنك استشارة الطبيب النفسي في ذلك حتى لا يؤثر هذا القلق على صحتك وحالتك المزاجية ويزيد من توترك.

لماذا ننسى الأحلام بعد الاستيقاظ؟ هل سبق أن استيقظت من حلم مثير ولم تتذكر أي من تفاصيله؟ هل تعلم لماذا وقع ذلك، وكيف يمكنك تذكر أحلامك الضائعة؟ هناك بالفعل بعض الأسباب العلمية وراء عدم تذكرك لأحلامك وبعض الطرق أيضا لتذكرها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة