مستقبل الذكاء الاصطناعي... أقل اصطناعية وأكثر ذكاءً

تطور الذكاء الاصطناعي بسرعة ولم يعد مجرد مفهوم من أفلام وكتب الخيال العلمي. يأتي مستقبل الذكاء الاصطناعي بشكل أسرع من التوقعات التي ظهرت في الفيلم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023
مستقبل الذكاء الاصطناعي... أقل اصطناعية وأكثر ذكاءً

بصفتي متحمسا فضوليا للتكنولوجيا، قبل أيام قليلة، كنت أقرأ عن الكلمات الطنانة لهذا الحدث، الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، لقد كان أمرا رائعا تماما كيف تتغير هذه التقنيات ومن المرجح أن تغير المستقبل القادم للحياة البشرية على الأرض. لهذا السبب، قررت تخصيص هذه المقالة حول مستقبل الذكاء الاصطناعي حتى نتمكن معا من استكشاف إمكانيات عصر جديد مع التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي. في المقال التالي مستقبل الذكاء الاصطناعي... أقل اصطناعية وأكثر ذكاءً

كيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي على حياتنا في المستقبل؟

"[الذكاء الاصطناعي] سيغير العالم أكثر من أي شيء في تاريخ البشرية. أكثر من اختراع الكهرباء”. منظمة العفو الدولية أوراكل، 2018 من السيارات بدون سائق إلى التشغيل الآلي الصوتي في المنازل، تطور الذكاء الاصطناعي بسرعة ولم يعد مجرد مفهوم من أفلام وكتب الخيال العلمي. يأتي مستقبل الذكاء الاصطناعي بشكل أسرع من التوقعات التي ظهرت في الفيلم الذي تم الترحيب به منذ فترة طويلة" Minority Report" الذي تم عرضه في عام 2054. وفقا لبحث أجراه علماء في جامعة أكسفورد، سيكون الذكاء الاصطناعي أفضل من البشر في:

  • ترجمة اللغات بحلول عام 2024.
  • مدرسة كتابة المقالات بحلول عام 2026.
  • بيع السلع بحلول عام 2031، وكتابة كتاب الأكثر مبيعا بحلول عام 2049.
  • إجراء العمليات الجراحية بحلول عام 2053.

في السنوات القليلة المقبلة، سيصبح الذكاء الاصطناعي جزءا لا يتجزأ من حياتنا ليصل إلى مستوى الآلات فائقة الذكاء لتتجاوز الكفاءات الفكرية البشرية.

تخيل أنك تفتح باب غرفتك بالفندق بدون مفتاح، ولكن من خلال أدوات التعرف على الوجه. سيصبح وجهك هويتك مما يجعل المعاملات اليومية أسهل وفعالة.

استعد لتسليم منتجاتك عن طريق طائرات صغيرة بدون طيار مباشرة إلى عتبة داركم في غضون دقائق من تقديم الطلب.

سيجري المساعدون الافتراضيون القائمون على الذكاء الاصطناعي مكالمات شبيهة بالبشر لحجز موعد في صالون الحي الخاص بك، على سبيل المثال، لفهم الفروق الدقيقة وسياق المحادثة.

جهز نفسك ليتم تشغيلك بواسطة جراح روبوت. في السنوات القليلة المقبلة، سيكون الجراح الطبيعي متفرجا فقط لأن الروبوت يقوم بالفعل بإجراء الجراحة ويساعد المرضى على فهم خيارات الرعاية الخاصة بهم بشكل أفضل.

هذه مجرد أمثلة قليلة على كيف سيغير الذكاء الاصطناعي المستقبل. الذكاء الاصطناعي تبدو التطورات المستقبلية بعيدة المنال، لكنها ستكون هنا في وقت أقرب مما يمكننا حتى التفكير فيه. تتنافس كبرى شركات التكنولوجيا على تطبيق الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية وهو ما سيقودنا إلى مستقبل ذكاء اصطناعي رائع ومثير حقا.

كيف سيغير الذكاء الاصطناعي المستقبل؟

استنادا إلى التطورات التكنولوجية الحديثة في الذكاء الاصطناعي، إليك كيف سيغير الذكاء الاصطناعي المستقبل.

1. مستقبل الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

يمكن منع ما يقرب من 86٪ من الأخطاء في قطاع الرعاية الصحية، وسوف يلعب الذكاء الاصطناعي دورا حيويا في ذلك. يعد مستقبل الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية خطوة نحو إضفاء الطابع الديمقراطي على الرعاية الصحية لصالح المرضى والمتخصصين في الرعاية الصحية على حد سواء، مع جعلها في نفس الوقت أقل تكلفة وأكثر دقة من خلال الرعاية التنبؤية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي. يمكن أن تساعد التحليلات التنبؤية المقترنة بالذكاء الاصطناعي في فهم العوامل المختلفة (مكان الولادة وعادات الأكل ومستويات تلوث الهواء المحلي وما إلى ذلك) التي تؤثر على صحة الشخص. في المستقبل، يمكننا أن نتوقع من أنظمة الرعاية الصحية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي توقع الوقت الذي يكون فيه الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض مزمن واقتراح دواء وقائي لعلاجه قبل أن يتفاقم.

مع وجود عدة أنواع من الأبحاث الجارية حول تطوير تطبيقات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمساعدة الأطباء في تشخيص المرضى وعلاجهم، سيكون الذكاء الاصطناعي بالتأكيد عامل تغيير في قواعد اللعبة في تقديم رعاية طبية أفضل للمرضى. يمكنك توقع مستقبل مختلف تماما للرعاية الصحية حيث تتفاعل الروبوتات مع المرضى، وتتحقق من حالتهم الصحية، وتقيّم الحاجة الإضافية لتحديد موعد مع الطبيب. سنظل بحاجة إلى أطباء وممرضات وعلماء، والقائمة تطول. ومع ذلك، سوف يبسط الذكاء الاصطناعي حياتنا من خلال جعل البيانات السريرية وبيانات الرعاية الصحية التي ننتجها أكثر قابلية للتنفيذ.

2. مستقبل الذكاء الاصطناعي في البيع بالتجزئة

من المتوقع أن ينمو السوق العالمي للذكاء الاصطناعي في البيع بالتجزئة بأكثر من 5 ملايين دولار بحلول نهاية عام 2023.

وفقا لدراسة أجرتها Capgemini حول تأثير الذكاء الاصطناعي في البيع بالتجزئة، إذا نشر تجار التجزئة الذكاء الاصطناعي عبر عملياتهم التجارية، فيمكن أن يوفر لهم أكثر من 340 مليار دولار بحلول عام 2023.

تُعد هذه الإحصائيات دليلا واضحا على أن الذكاء الاصطناعي يعد بمستقبل عظيم لتجار التجزئة الذين يتمتعون بإمكانيات استخدام متنوعة لاتخاذ قرارات أعمال أفضل. في المستقبل، يمكنك توقع تسليم حزم تصل إلى 5 أرطال في أقل من 30 دقيقة، كل ذلك بفضل الطائرات بدون طيار التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. تعمل أمازون بالفعل على ذلك لتحديد السلامة المناسبة وموثوقية العمليات لتسليم الحزم ولكن لا يوجد تاريخ مؤقت حتى الآن بشأن الاستخدام التجاري لهذه الطائرات بدون طيار. ومع ذلك، في العقد المقبل، يمكنك توقع التسليم الذاتي للسلع والطعام على الفور باستخدام طائرات بدون طيار.

ليس فقط التسليم المستقل ولكن مستقبل الذكاء الاصطناعي في البيع بالتجزئة أكثر استقلالية وفرديا مع سيناريوهات واقعية تتضمن أرفف افتراضية مخصصة وفقا للشخصية المحددة بالبيانات، وغرف تبديل ملابس متصلة بشاشات، والكثير من التخصيص استنادا إلى التاريخ السابق والاتجاهات التي تجعل المستهلك خيارات أقل توترا وفوضى.

3. مستقبل الذكاء الاصطناعي في البنوك

وفقا لتقرير الذكاء الاصطناعي في الخدمات المصرفية الصادر عن IHS Markit، من المتوقع أن تصل قيمة الأعمال التجارية العالمية للذكاء الاصطناعي في الخدمات المصرفية إلى 300 مليار دولار بحلول نهاية عام 2030. ومن المقرر أن يحتل الذكاء الاصطناعي مركز الصدارة في العقد المقبل في مجالات مثل ذكاء الأعمال والأمن بتكلفة منخفضة وزيادة الإنتاجية وتعزيز تجارب العملاء. سيصبح مستشارو روبوت في إدارة الثروات مشهدا مألوفا وسيغيرون قواعد اللعبة في الأعمال المصرفية، مما يوفر مساحة كبيرة من الوقت لمديري الثروات والعملاء. لن تقوم بنوك المستقبل بتخصيص خدماتها ومنتجاتها فحسب، بل ستستخدم الذكاء الاصطناعي لتخصيص تجارب العملاء. من الأمثلة الرائعة على هذا التخصيص إزالة الحاجة إلى إصدار بطاقة هوية عند دخولك إلى فرع البنك ولا يزال يتم الترحيب بك باسمك ومعرفتك الكاملة بتاريخ حسابك المصرفي بالكامل.

4. الذكاء الاصطناعي يفتح الملايين من فرص العمل الجديدة

"الذكاء الاصطناعي سيأخذ وظائفنا!" هو الخوف الأكثر شيوعا المحيط بالذكاء الاصطناعي في المستقبل. من خلال تخل التكنولوجيا في جميع أنواع العمل باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكننا التفكير في مستقبل أكثر راحة لأنفسنا من شأنه أن يخلق وظائف جديدة ولا يحل محلها. وفقا لتقرير حول مستقبل الوظائف من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، سيخلق الذكاء الاصطناعي أكثر من 58 مليون وظيفة ذكاء اصطناعي جديدة بحلول عام 2024. هناك فرصة ممتازة أنه بحلول عام 2030 سيتفوق الذكاء الاصطناعي على البشر في معظم المهام العقلية ولكن هذا لا يعني ذلك سوف يسلب الوظائف.

استنتاج.

مستقبل الذكاء الاصطناعي قادم قريبًا! حان الوقت الآن للاستعداد لعصر الذكاء الاصطناعي من خلال الاستثمار في التعليم والتدريب. يبقى الخيار معك - هل ستقوم بترقية مهاراتك للبقاء في الطليعة أم أنك ستبقى راكدا في مكانك- ألست متشوقا لتكون جزءا من هذه الثورة الصناعية الرابعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة