ما هو مساعد جوجل (Google Assistant)؟

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 10 مايو 2023
ما هو مساعد جوجل (Google Assistant)؟

هو الإصدار الأحدث من تطبيق المساعد الصوتي الذكي الخاص بغوغل، يأتي مبنيّاً بشكل كبير على الإصدار السابق المعروف باسم "غوغل ناو" (Google Now). أعلنت عنه الشركة في شهر أيار/مايو من العام 2016 في المؤتمر السنوي (Google I/O)، الذي تعقده الشركة سنويّاً، يأتي الإصدار الجديد في محاولة الشركة فرض هيمنتها على منافسيها مثل "آبل" (Apple) بتطبيقها "سيري" (Siri)، و"مايكروسوفت" (Microsoft) بمساعدها الصوتي "كورتانا" (Cortana)، إضافةً لـ "أليكسا" (Alexa) من شركة "أمازون" (Amazon).

ما هو "جوجل ناو" (Google Now)

"جوجل ناو" هو مساعد شخصي ذكي من تطوير غوغل، يتضمن أوامر صوتية لتغيير بعض الإعدادات مثل: إيقاف أو تشغيل البلوتوث، إضافة لكونه قادر على إضافة منبهات ورسائل تذكير وغيرها من المهمات الأساسية، كما يقدم خدمة البحث الصوتي على محرك البحث غوغل، ويقوم بعرض "بطاقات" تحمل أخباراً ومعلومات تهمك، مثل: الطقس، اقتراحات لمطاعم وغيرها.

في أحد تحديثاته التي تحمل اسم "غوغل ناو أون تاب" (Google Now on Tab) التي سبقت "غوغل أسيستانت" أُتيحت له القدرة على قراءة معلومات من الشاشة المعروضة أمامك، فمثلاً أرسل لك أحد أصدقائك اسم فيلم ما برسالة، كل ما عليك أن تقوم به هو استدعاء المساعد الخاص بك، ليقوم بأخذ لقطة للشاشة، واستخلاص المعلومات منها، ثم يعرض لك خيارات سريعة للبحث عن المحتوى الموجود فيها؛ فيظهر لك اسم الفيلم مع عدّة خيارات للوصول السريع للمحتوى الذي تريده.

تطبيق "جوجل آلو" (Google Allo)

هذا التطبيقً من تطوير شركة غوغل، مشابه في بنيته الأساسية لتطبيقات المحادثة الشهيرة مثل "واتساب" (What’s App)، لكنه يتميز عن غيره بأن الشركة استعملته كعرضٍ لما يستطيع المساعد الذكي تقديمه، حيث أنه مدمج بشكلٍ كبير ضمن التطبيق، فيمكنك استدعاءه لتسأله عن أمر ما وأنت تتحدث مع أصدقائك في نافذة واحدة، أو يمكنك التحدث معه بشكل منفرد.

المساعد المدمج في التطبيق يفتقد لبعض الميزات، فهو لا يستطيع التعرف على الأوامر الصوتيّة، كما أنه لا يمتلك صوتاً، حيث تتعامل معه عن طريق الكتابة، لكنه يقوم باقتراح عدد من الردود الجاهزة أمامك، التي تختصر عليك مشقّة كتابة الرد أو السؤال.

ما الذي يستطيع مساعد جوجل (Google Assistant) القيام به؟

يمكنك سؤال المساعد الخاص بك أي سؤال يخطر في بالك، أو أي معلومة قد تتسأل عنها، مثلاً معرفة أحوال الطقس، نتيجة مباراة رياضية، كما يمكنك أن تطلب منه إضافة مواعيد إلى جدول أعمالك أو تذكيرك القيام بأمر ما في وقت محدد، وهي أمور بمعظمها موجودة في نسخ سابقة.

لكن الجديد في هذا الإصدار هو أن التعامل مع مساعدك الشخصي يكون بشكل صوتيّ فقط -بالطبع يمكنك استعمال تطبيق غوغل للبحث اليدوي-، كما أنك تستطيع "الاشتراك" ببعض الخدمات، فيمكنك أن تطلب منه أن يخبرك بالطقس يومياً خلال وقت محدد، أو أن يروي لك نُكتة بشكل يوميّ، أو حتى أن يقترح لك فيديو مضحك من "يوتيوب" (YouTube)، إضافة ًلإدخال بعض الألعاب الصغيرة التي تستطيع أن تلعبها مع صديقك المساعد الذكي -هذه الخدمات موجودة ضمن تطبيق (Allo)-.

إضافةً للسماح للتطبيق بالوصل لإعدادات النظام؛ فيمكنك أن تطلب منه تشغيل شبكة "الواي فاي" (WiFi)، أو خدمة الموقع (GPS). الأمر الأجمل أنه يمكنك أن تطلب منه أن يستعمل تطبيق الخرائط ليعطيك المسار الأفضل لوجهتك بشكل فوريّ، كما تستطيع أن تجعله يشغل لك فيديو أو أغنية من يوتيوب بشكل مباشر دون عرض نتاج البحث؛ اطلب.. ومساعدك الشخصي ينفذ.

ما الذي يجعل مساعد غوغل خياراً أفضل من خصومه؟

المساعد الشخصي من غوغل هو محاولة الشركة الأولى للتقدم في مجال "الذكاء الصنعي" (Artificial Intelligence)، حيث أن معظم عمالقة التكنولوجيا والبرمجيات يرون أن الذكاء الصناعي قادمٌ لا محالة، لكن النصر لمن يصل أولاً.

ما يميز الذكاء الصنعي عن غيره من البرمجيات الأخرى هو قدرته على "التقمص البشري"، أي أنه يستطيع الدخول معك في محادثة دون أن تشعر أنك تتحدث لبرمجيّة، بمعنىً آخر: قدرته على ربط الجمل المتتالية سوياً، الأمر الذي يتميز به مساعد غوغل الذكي، قدرته على ربط الجمل المتتالية في سياق الكلام في حال سألته سؤالين مرتبطين، كما لو أنك تتحدث مع صديقك.

كما أن غوغل عملت بشكل وثيق مع عدد من شركات إنتاج أفلام الرسوم المتحركة مثل "بيكسار" (Pixar)، لتجعل ردود الأفعال ونبرة الصوت التي يستخدمها المساعد أقرب ما يمكن للبشر الحقيقيين. فلا تشعر أنك تتحدث حقاً لتطبيق برمجي.

ختاماً.. مساعد غوغل المسمى (Google Assistant) ليس أكثر من خطوة في طريقنا نحو المستقبل، فكما يقال: "رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة"، قد لا يكون هذا المساعد هو الخطوة الأولى، لكنه بالتأكيد خطوة كبيرة بحقّ.