ما هي الدول الأكثر تعرضاً للضرر بسبب جائحة كورونا؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 يونيو 2021
ما هي الدول الأكثر تعرضاً للضرر بسبب جائحة كورونا؟

مازالت جائحة فيروس كورونا المستجد تثير الرعب حول العالم، وتحصد مئات الضحايا يومياً، رغم بدء العديد من الدول في تطعيم سكانها باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

أكثر الدول تضرراً بفيروس كورونا المستجد

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد حصد فيروس كورونا المستجد حتى الآن أكثر من 3.4 مليون ضحية حول العالم، فيما بلغ إجمالي المصابين به أكثر من 180 مليون مصاب.

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في صدارة الدول الأكثر تضرراً بفيروس كورونا، حيث سجلت وحدها حوالي 603 ألف وفاة، بينما بلغ عدد المصابين بها منذ بداية انتشار الجائحة أكثر من 34 مليون إصابة.

واحتلت البرازيل المرتبة الثانية، حيث بلغت وفيات كورونا فيها أكثر من 507 ألف وفاة، فيما كانت إجمالي الإصابات أكثر من 18.2 مليون مصاب حتى الآن.

وفي المركز الثالث من حيث الأكثر تعرضاً للضرر من جائحة كورونا، جاءت الهند بعدد وفيات بلغ أكثر من 390 ألف وفاة، فيما تجاوزت عدد الإصابات الإجمالية فيها حاجز الـ 30 مليون إصابة.

وكانت المكسيك هي صاحبة المركز الرابع في القائمة، حيث بلغ إجمالي عدد الوفيات فيها بسبب كورونا أكثر من 230 ألف شخص، بينما بلغ عدد الإصابات أكثر من 2 مليون و487 مصاب.

وتلتها بيرو في المركز الخامس، حيث تسبب فيروس كورونا في وفاة أكثر من 190 ألف شخص، فيما تم تسجيل إصابة أكثر من 2 مليون و33 إصابة بالفيروس التاجي.

وحلت روسيا في المركز السادس من حيث عدد الوفيات بكروونا، حيث حصدت الجائحة العالمية أرواح أكثر من 130 ألف شخص، فيما بلغ إجمالي الحالات المُسجل إصابتها بفيروس كوفيد- 19 أكثر من 5 مليون و360 ألف شخص.

وجاءت بريطانيا في المرتبة السابعة في قائمة الدول الأكثر تضرراً بالفيروس التاجي، حيث سجلت أكثر من 128 ألف حالة وفاة، فيما بلغ عدد المصابين فيها أكثر من 4.7 مليون إصابة.

وفي المركز الثامن جاءت إيطاليا بحصيلة وفيات نتيجة كورونا بلغت أكثر من 127 ألف وفاة، فيما بلغ عدد المصابين فيها أكثر من 4 مليون و255 ألف شخص.

وتلتها فرنسا في المركز التاسع، حيث تسبب كورونا في حصد أرواح أكثر من 110 ألف شخص، بينما سجلت أكثر من 5.8 مليون إصابة حتى الآن.

وحلت كولومبيا في المرتبة العاشرة في قائمة أكثر الدول تضرراً بفيروس كورونا، حيث تسبب في وفاة أكثر من 100 ألف شخص حتى الآن، وسجلت أكثر من 4 مليون و27 ألف حالة إصابة بالفيروس التاجي.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد- 19 حتى الآن أكثر من 180 مليون و496 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 165 مليون و181 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 3 مليون و909 ألف شخص.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.