هل تتناول البروتين بكثرة؟ 3 طرق ستخبرك بهذا الضرر

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 سبتمبر 2020 آخر تحديث: السبت، 19 سبتمبر 2020
هل تتناول البروتين بكثرة؟ 3 طرق ستخبرك بهذا الضرر

يساعد البروتين في نمو العضلات، يقي من الجوع، كذلك يساعد على إنقاص الوزن، لذلك قد تبدو ثورة الطهي هذه أمراً جيداً. ولكن بينما نحب المغذيات الكبيرة، فإن استهلاك الكثير من البروتين يمكن أن يكون له بعض العواقب الوخيمة على محيط الخصر لديك وصحتك.

ما هو كثير من البروتين؟ حسناً، القاعدة الأساسية هي أنه يجب أن تستهلك حوالي 0.45 جراماً من البروتين لكل رطل للرجال و0.35 جراماً من البروتين لكل رطل للنساء - إذا كنت مستقراً (تختلف توصيات تناول البروتين حسب مستوى النشاط). لذا  تابع القراءة لاكتشاف الآثار الجانبية المخيفة التي يمكن أن تحدث لجسمك عند تناول الكثير من البروتين!

البروتين

1. سوف تصبح أنفاسك كريهة للغاية:

كثير من الناس الذين يتناولون الكثير من البروتين يفعلون ذلك لأنهم يقللون من الكربوهيدرات. وعندما تتبع نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات، يتحول الجسم إلى الدهون المخزنة للحصول على الطاقة. على الرغم من أن هذا قد يكون شيئاً جيداً لعضلات البطن في البداية على الأقل، إلا أنه ليس جيداً لتنفسك.

فعندما لا تأكل ما يكفي من الكربوهيدرات، يحرق الجسم الدهون والبروتينات للحصول على الطاقة. وهذا يحدث من خلال عملية تسمى الكيتوزية. لسوء الحظ، فإن الكيتونات لها رائحة كريهة لا يمكن إخفاءها بالفرشاة أو الخيط. لذا يمكن أن يؤدي تقليص جرعتك اليومية من البروتين وزيادة الكربوهيدرات إلى حل المشكلة، كما يمكنك مضاعفة كمية الماء التي تتناولها.

الآثار الجانبية لتناول البروتين بكثرة

2. سوف تكتسب الوزن:

أظهرت دراسة إسبانية أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين ومنخفض الكربوهيدرات قد يساعد في التخلص من وزنك الزائد في البداية، لكنه قد يتسبب في زيادة الوزن على المدى الطويل.

للوصول إلى هذه النتيجة، طلب الباحثون من أكثر من 7000 مشارك في الدراسة ملء استبيانات حول عاداتهم الغذائية على مدار ست سنوات. بعد تحليل البيانات الخاصة بالقواسم المشتركة، وجدوا أن أولئك الذين تناولوا نظاماً غذائياً عالي البروتين لديهم خطر أكبر بنسبة 90٪ في اكتساب وزن أكبر من أولئك الذين تناولوا كميات أقل من الطعام. كم يزيد الوزن؟ 10% من وزن الجسم.

3. قد تضع عبئاً على كليتيك:

عند تناول شريحة لحم أو صدر دجاج أو أي مصدر آخر لبناء العضلات، فإنك تتناول أيضاً النيتروجين، الذي يحدث بشكل طبيعي في الأحماض الأمينية التي تشكل البروتينات. عندما تستهلك كمية طبيعية من البروتين، فإنك تفرز النيتروجين - لا ضرر في هذا. ولكن عندما تأكل الكثير من الأشياء، يتعين على كليتيك أن تفرط في العمل من أجل التخلص من كل النيتروجين الزائد، على المدى القصير، هذا ليس ضاراً لمعظم الناس. ولكن إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً عالي البروتين لفترة طويلة، فقد تزيد من خطر تعرضك لتلف الكلى.