ما هي الرائحة التي تنبعث من الشخص المصاب بالسكري

ما سبب انبعاث رائحة الأسيتون من الشخص المصاب بمرض السكري؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 يناير 2023
ما هي الرائحة التي تنبعث من الشخص المصاب بالسكري

كشفت تقارير طبية أنه إذا انبعثت رائحة الأسيتون من شخص ما، فإن هذا قد يكون مؤشراً على أنه يعاني من مشاكل صحية خطيرة، قد يكون من بينها مرض السكري.

ما سبب انبعاث رائحة الأسيتون من الشخص المصاب بمرض السكري؟

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الطبيبة الروسية مادينا شوروفا، أخصائية الغدد الصماء، التي قالت إنه توجد عدة أسباب لانبعاث مثل هذه الرائحة، وأخطرها هو مرض السكري.

وأوضحت بقولها إنه عند الإصابة بهذا المرض، يرتفع مستوى الغلوكوز في الدم، ولا يتمكن الأنسولين وقتها من معالجته، لذلك، وحتى يصحل الجسم على الطاقة، يبدأ الأنسولين في شطر الدهون بدلاً من الغلوكوز، وهي العملية التي ينتج عنها تراكم الأجسام الكيتونية أو الأسيتون، والتي تفرز من خلال الجلد.

وأشارت الخبيرة إلى أن هذه الحالة يرافقها عادة عدة أعراض صحية، مثل: ضعف عام، دوخة، غثيان، تقيؤ، إغماء، جفاف الجلد، هشاشة الأظافر، تساقط الشعر، صداع.

ولفتت إلى أن رائحة الأسيتون من الممكن تنبعث من الجسم بسبب اضطراب عمل الغدة الدرقية أو زيادة نشاطها، موضحة أنه بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، يزداد إفراز الهرمونات، والتي تؤثر بدورها في عملية شطر الدهون والبروتينات.

وأكملت مادينا شوروفا قائلة إن هذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع مستوى الأجسام الكيتونية في الجسم، وانبعاث رائحة الأسيتون، مشيرة إلى أن المرء من الممكن أن يعاني في هذه الحالة من بعض المشاكل الصحية، مثل: التهيج، التعرق الشديد، اضطراب ضربات القلب، فقدان الوزن.

ومع ذلك، فقد نوهت الأخصائية الروسية إلى أن رائحة الأسيتون من الممكن أن تنبعث أيضاً من الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية معينة خلال فترة زمنية طويلة، ويفرطون في الصوم.

وأضافت موضحة إن السبب في هذا هو أنه عندما يتم استبعاد الكربوهيدرات من النظام الغذائي، يحدث نقص في الطاقة اللازمة، فيضطر الجسم إلى تعزيز عملية شطر الدهون من أجل تعويض هذا النقص.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة