سكر ستيفيا... هل هو بديل صحي للسكر الأبيض والبني.

على الرغم من الأبحاث المكثفة حول سلامتها، لا تزال المحليات الصناعية مثيرة للجدل بسبب الادعاءات بأنها قد تسبب مضاعفات صحية، مثل السرطان أو السمنة.

  • تاريخ النشر: السبت، 14 يناير 2023
سكر ستيفيا... هل هو بديل صحي للسكر الأبيض والبني.

ستيفيا هو بديل للسكر مصنوع من أوراق نبات الستيفيا. إنه أحلى بحوالي 100 إلى 300 مرة من سكر المائدة ، لكنه لا يحتوي على كربوهيدرات أو سعرات حرارية أو مكونات صناعية. في المقال التالي سوف نتحدث عن سكر ستيفيا... هل هو بديل صحي للسكر الأبيض والبني.

المحليات الصناعية.

على الرغم من الأبحاث المكثفة حول سلامتها، لا تزال المحليات الصناعية مثيرة للجدل بسبب الادعاءات بأنها قد تسبب مضاعفات صحية، مثل السرطان أو السمنة. نتيجة لذلك ، ازدادت شعبية المُحليات الطبيعية منخفضة السعرات مثل ستيفيا.

على عكس المحليات الصناعية المصنوعة من مركبات كيميائية ، تعتبر ستيفيا بديلاً "طبيعيًا" للسكر لأنها مشتقة من نبات.

فهل المنتجات التي تحتوي على ستيفيا أفضل أو أسوأ لصحتك من تلك التي تحتوي على المحليات الصناعية؟ هذا ما يعرفه العلماء حتى الآن.

ما هو ستيفيا؟

ستيفيا هو مُحلي خال من السعرات الحرارية يأتي من نبات ستيفيا ريبوديانا الأصلي في أمريكا الجنوبية. تُصنع مُحليات ستيفيا من جليكوسيدات ستيفيول التي تم استخلاصها وتنقيتها من أوراق النبات ، وكما ذكرنا سابقا هي أحلى بحوالي 200 إلى 300 مرة من السكر.

تعتبر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أنواعًا معينة فقط من ستيفيا آمنة بشكل عام. على سبيل المثال ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام جليكوسيدات ستيفيول في الطعام ، ولكن ليس استخدام أوراق ستيفيا الكاملة أو المستخلصات الخام ، على الرغم من أنك قد تكون قادرًا على العثور عليها في مكملات لا تنظمها إدارة الغذاء والدواء.

هل ستيفيا سيء بالنسبة لك؟

حتى الآن، هناك إجماع عام على أن ستيفيا آمن للاستهلاك باعتدال، كما يقول كونستانس براون ريجز، اختصاصي تغذية مسجل وصاحب خدمة الاستشارات والاستشارات CBR Nutrition Enterprises.

حددت العديد من الهيئات التنظيمية والمنظمات الصحية - بما في ذلك إدارة الغذاء والدواء ولجنة الخبراء المعنية بالمضافات الغذائية التابعة لمنظمة الصحة العالمية - أن المدخول اليومي المقبول (ADI) لمُحليات ستيفيا هو 4 ملليجرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم ، أو حوالي 1.8 ملليجرام. لكل رطل من وزن الجسم.

لذا ، إذا كان وزنك 150 رطلاً (68 كجم) ، فإن ذلك سيعادل 270 مجم ، أو ما يعادل 6 عبوات من Sweet Leaf يوميًا. ليس من الواضح ما الذي قد يحدث إذا كنت تستهلك أكثر بكثير من ADI.

ملحوظة: المعلومات حول الكمية التي يستهلكها الناس ستيفيا محدودة ، لكن تقديرات المدخول اليومي تنخفض كثيرًا عن ADI. على سبيل المثال ، وجدت مراجعة عالمية أجريت عام 2018 على عموم السكان أنه من غير المرجح أن يقترب الناس من استهلاك أكثر من ADI.

قدمت الأبحاث الأولية على البشر والدراسات على الحيوانات بعض الأدلة التي تشير إلى أنه قد تكون هناك جوانب سلبية محتملة لستيفيا.

على سبيل المثال ، وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2020 على البشر أن ستيفيا كان لها "تأثير مثبط على التواصل البكتيري" مما يعني أنه يمكن أن يساهم في اختلال توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في الأمعاء ، والتي يمكن أن تؤدي إلى أعراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغازات والغثيان. .

وجدت دراسة أخرى أجريت عام 2020 على الفئران أن أولئك الذين تناولوا ستيفيا لمدة 16 أسبوعًا شهدوا زيادة في البروتينات المسؤولة عن الالتهاب في كل من الكبد والكلى ، والتي - بمرور الوقت - يمكن أن تلحق الضرر بالأعضاء.

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لأنه "ببساطة لا توجد أدلة كافية حتى الآن في كلتا الحالتين فيما يتعلق بالضرر الذي يصيب الكلى فيما يتعلق باستخدام ستيفيا" ، كما يقول جيمي هيكي ، خبير التغذية المعتمد ومؤسس Truism Fitness.

تحذير: قد تقلل الستيفيا من ضغط الدم ، لذلك إذا كنت تتناول أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، فتحدث إلى طبيبك قبل تجربة ستيفيا.

لا تعكس الدراسات التي أجريت على الحيوانات بالضرورة كيف يمكن أن تؤثر ستيفيا على البشر. بالإضافة إلى ذلك ، فإن نتائج دراسة بشرية صغيرة لا تعني أن النتائج ستنطبق على عامة السكان. لذلك من الأفضل دائمًا التعامل مع نتائج مثل هذه الدراسات بحذر وشك ، عندما يتعلق الأمر بصحتك.

فوائد وعيوب ستيفيا.

الفوائد الصحية لستيفيا

ستيفيا طبيعي ، على عكس بدائل السكر الأخرى. إنه مصنوع من ورقة ذات صلة بأزهار الحدائق الشهيرة مثل زهور النجمة والأقحوان.

في أمريكا الجنوبية وآسيا ، استخدم الناس أوراق ستيفيا لتحلية المشروبات مثل الشاي لسنوات عديدة.

ابحث عن ستيفيا في شكل مسحوق أو سائل في محلات السوبر ماركت ومتاجر الأطعمة الصحية. من المحتمل أن تجده في ممر منتجات الخبز أو في ممر الطعام الصحي.

يمكنك حتى الحصول على الكافيين الحلو بدون سعرات حرارية أو مواد تحلية صناعية. تبيع شركات الصودا الكبرى في الولايات المتحدة الآن المشروبات الغازية الدايت كولا المحلاة بالستيفيا. تحتوي بعض المياه المنكهة أيضًا على ستيفيا.

إذا كنت تعاني من مرض السكري ، فقد تكون الستيفيا وسيلة لتحلية الزبادي أو الشاي الساخن دون إضافة الكربوهيدرات.

مخاطر ستيفيا

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) فقط على الشكل المنقى من الستيفيا ، المسمى ستيفيوسيد ، باعتباره آمنًا للاستخدام. المنتجات التي تعتبر آمنة تحتوي على كلمات في قائمة مكوناتها مثل مستخلص ستيفيا أو ستيفيا ريبوديانا. إذا رأيت أوراق ستيفيا كاملة أو مستخلصات ستيفيا الخام في متجر الأطعمة الطبيعية المحلي ، فلا تشتريها. تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنها لا تملك معلومات كافية حول تأثيرها المحتمل على صحتك ، بما في ذلك مشاكل الكلى والقلب والأوعية الدموية.

ستيفيا وفقدان الوزن

تشير الأبحاث إلى أن تناول السكريات المضافة يمكن أن يساهم في السمنة وتطور مرض السكري من النوع 2. لذلك ، فإن استبدال السكر بمُحليات منخفضة السعرات الحرارية ، مثل ستيفيا ، يمكن أن يساعد في إدارة الوزن وتقليل مخاطر المضاعفات الصحية الناتجة عن تناول الكثير من السكر ، كما تقول براون ريجز.

ملاحظة: بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن مُحلي "طبيعي" منخفض السعرات الحرارية ، قد يكون ستيفيا خيارًا جيدًا ، لكن المحليات الاصطناعية المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية آمنة أيضًا للاستهلاك.

بالإضافة إلى ذلك ، وجدت مراجعة كبيرة لعام 2020 أن المشاركين الذين تناولوا المحليات منخفضة السعرات الحرارية ، مثل ستيفيا والمحليات الاصطناعية ، فقدوا وزنًا أكبر واستهلكوا سعرات حرارية أقل بشكل عام من أولئك الذين تناولوا السكر.

يشير تقرير اللجنة الاستشارية للمبادئ التوجيهية الغذائية لعام 2020 أيضًا إلى أدلة من تجارب المراقبة العشوائية التي أجريت على البالغين والأطفال والتي تدعم استبدال المحليات المحتوية على السكر بمُحليات منخفضة السعرات الحرارية لتقليل تناول السعرات الحرارية ووزن الجسم.

بديل صحي

تُشتق مُحليات ستيفيا من نبات Stevia rebaudiana وتعتبر آمنة بشكل عام للاستهلاك باعتدال.

في الواقع ، تشير الأبحاث إلى أنها بديل صحي للسكر بفضل قدرتها على خفض السعرات الحرارية الإجمالية والمساعدة في إدارة الوزن.

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدراسة المدى الطويل-تأثيرات المدى للاستهلاك المستمر للنبات الحلو ، خاصة فيما يتعلق بصحة الكلى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة