• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ألفت محمد أحمد سكر

    • اسم الشهرة

      ألفت سكر

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 ديسمبر 1942 (العمر 81 سنة)
      سوريا

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      وحيد سيف

    • أسماء الأولاد

      أشرف سيف

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1978 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

"أم حنان" في مسلسل العراف.. "أم زاهر" في مسلسل فرقة ناجي عطا الله.. إنها الفنانة المتألقة ألفت سكر التي قدمت من سوريا إلى مصر وحققت تاريخاً فني كبيراً، وكانت واحدة من أشهر الأمهات في الدراما المصرية في الألفية الجديدة، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة ألفت سكر وحياتها

ولدت ألفت محمد أحمد سكر، في سوريا يوم 27 ديسمبر عام 1942، في عائلة فنية، فهي شقيقة كل من الفنانة السورية أمل سكر والفنانة ملك سكر، نشأت "ألفت" على حب الفن منذ الصغر، وكانت تحلم باليوم الذي تقف فيه أمام الشاشة.

جاءت إلى مصر وبدأت مشوارها الفني من هوليوود الشرق، وبسبب إتقانها الشديد للهجة المصرية لا يعلم كثيرون أنها سورية، بدأت "ألفت" مشوارها الفني في عام 1978 من خلال دور صغير في مسلسل على هامش السيرة.

لتتألق بعدها في مسيرة فنية تزيد عن 200 حتى فني حتى الآن، وحققت ألفت سكر شهرة كبيرة في الألفية الجديدة خاصة في تقديم دور الأم، وتألقت مع الزعيم عادل إمام في مسلسل العراف وقدمت دور "أم حنان"، ومسلسل فرقة ناجي عطا الله ولعبت دور "أم زاهر".

على الرغم من تألقها الشديد في الأعمال، إلا أنها اختفت فجأة عن الساحة الفنية منذ 2013، وكان آخر عمل تشارك فيه هو مسلسل "العراف"، ولم يعلن سبب اختفائها للجمهور حتى الآن. وكان آخر الأخبار المنشورة عنها هو وفاة شقيقها المستشار محفوظ سكر العام الماضي.

أما عن زوج ألفت سكر وأولادها، فتزوجت مرة واحدة فقط من الفنان المصري وحيد سيف وأنجبت منه ابنها الوحيد الفنان المعتزل أشرف سيف وانفصلت عنه ولم تتزوج مرة ثانية. وإلى جانب الجنسية السورية فإن ألف سكر حصلت على الجنسية المصرية.

مسيرتها الفنية

بدأت ألفت سكر مشوارها الفني في نهاية السبعينات من القرن الماضي، كانت البداية من خلال مسلسل على هامش السيرة في عام 1978، وفي الثمانينيات قدمت عدداً كبير من الأعمال ومنها مسلسل وفيه ناس طيبين، مسلسل الكعبة المشرفة، مسلسل ولاد حارتنا، ومسلسل الجسر.

كما شاركت في مسلسل عمرو بن العاص، مسلسل عطفة خوخة، فيلم أولاد الملجأ، مسرحية العريس وأنا، السهرة التلفزيونية لمعان السراب، مسلسل غابة من الأسمنت، مسلسل زهرة والمجهول، مسلسل رحلة المليون، مسلسل حواديت زمان، مسلسل ألف ليلة وليلة، ومسلسل الطاحونة.

وتألقت من خلال مشاركتها في مسلسل محمد رسول الله، مسلسل عمو فؤاد ويا الأجداد، مسلسل عبد الرحمن بن خلدون، مسلسل زينب، السهرة التلفزيونية رحلة الأوهام، مسلسل بلاد السعادة، مسلسل ألوان، السهرة التلفزيونية السكرتيرة الجديدة، مسلسل ابن تيمية، مسلسل ينابيع النهر، وفيلم وداعا يا ولدي.

ومن أعمالها المميزة في نفس الفترة أيضا، فيلم نساء خلف القضبان، فيلم مرارة الأيام، فيلم شادر السمك، مسلسل سفر الأحلام، مسلسل ألف ليلة ولية: وردشان وماندو، مسلسل الذئب الأزرق، مسلسل أزواج لكن غرباء، مسلسل هذا الرجل، مسلسل ع الأصل دور، مسلسل صائمون والله أعلم، ومسلسل بكيزة وزغلول.

كما شاركت في، فيلم الملعوب، فيلم القانون لا يعرف عائشة، فيلم العبقري والحب، فيلم السوق، فيلم البيه البواب، السهرة التلفزيونية أغلب النساء يفعلن هذا، مسلسل إشراقة القمر، مسلسل آسف.. لا يوجد حل، فيلم أسعد الله مساءك، مسلسل وجيدة وسامح، فيلم غرام الأفاعي، وفيلم شباب في الجحيم.

ومن أعمالها أيضا، مسلسل أهلا بالأحلام، السهرة التلفزيونية الأرملة والمأمون، فيلم أصدقاء الشيطان، مسلسل نقل مخ، مسلسل محاكمة الجيل، مسلسل ليلة هروب، السهرة التلفزيونية قرص أسبرين، مسلسل رهبان الصحراء، مسلسل دعوة للحياة، فيلم حارة برجوان، فيلم ترويض الرجل، والسهرة التلفزيونية بيان رسمي.

وفي الثمانينيات أيضا شاركت "ألفت" في مسلسل القضاء في الإسلام، مسلسل الرحاية، مسلسل الحب في عصر الجفاف، فيلم 3 ساعات حرجة. وشهدت مرحلة التسعينات تألق كبيراً لها في العديد من الأعمال المميزة ومنها، مسلسل ليالي الحلمية، مسلسل عائلة الأستاذ شلش، وفوازير عالم ورق ورق ورق.

كما شاركت في، السهرة التلفزيونية شموع السعادة، فيلم دليل المرأة الذكية، مسلسل دقات الساعة، مسلسل حضرات السادة الكدابين، مسلسل ثمن الحب، السهرة التلفزيونية امرأة بجانبه، مسلسل اليقين، السهرة التلفزيونية الهلباوي، فيلم النيابة تطلب البراءة، والسهرة التلفزيونية الخروج من الجلد.

وتألقت في فيلم البيضة والحجر، مسلسل البعض يتسلق الهرم، فيلم نساء ضد القانون، مسلسل مملوك في الحارة، فيلم مجانين على الطريق، فيلم زمن الأقوياء، مسلسل رجل آيل للسقوط، فيلم الهاربة إلى الجحيم، مسلسل النوة، وفيلم المزاج.

كما شاركت في مسلسل البريمو، السهرة التلفزيونية عقوق الوالدين، السهرة التلفزيونية طريق الشوق، مسلسل خشوع، فيلم حالة اشتباه، مسلسل أم العريف، مسلسل الورطة اللذيذة، فيلم الهجامة، فيلم المتهمون، السهرة التلفزيونية الخوف، السهرة التلفزيونية إشراق، مسلسل ليالي الغضب، مسلسل لم يكن أبدا لها، وفيلم كروانة.

ومن أعمالها أيضا في التسعينات، فيلم ضحك ولعب وجد وحب، فيلم ديسكو ديسكو، مسلسل المحاكمة، مسلسل يوميات ونيس، فيلم اللقاء الثاني، وفيلم عبود على الحدود.

أشهر أعمال ألفت سكر

تألقت "ألفت" في العديد من الأعمال في الألفية الجديدة ومن أشهرها، مسلسل العراف، مسلسل أهل الهوى، فيلم مترو، مسلسل فرقة ناجي عطا الله، فيلم تك تك بوم، مسلسل أزمة سكر، مسلسل زهرة وأزواجها الخمسة، مسلسل شريف ونص، ومسلسل عايزة أتجوز.

وتألقت في، فيلم احكي يا شهرزاد، مسلسل أنا قلبي دليلي، مسلسل بشرى سارة، مسلسل صبيان وبنات، مسلسل فستان فرح، مسلسل مسلسلات كوم، فيلم رامي الاعتصامي، مسلسل طيارة ورق، مسلسل كلمة حق، مسلسل ليل الثعالب، مسلسل نفق الشيطان، مسلسل أولاد عزام، مسلسل تامر وشوقية، مسلسل قضية رأي عام، مسلسل أحزان مريم، مسلسل أذكى غبي في العالم، مسلسل الدنيا ريشة في هوا.

ومن أعمالها أيضا، مسلسل العمر بالمقلوب، السهرة التلفزيونية بيت للبيع، فيلم ظاظ، مسلسل معكم على الهواء هايم عبد الدايم، مسلسل مواطن بدرجة وزير، مسلسل هو جرى ايه، مسلسل أحلام سارة، مسلسل الرقص مع الزهور، مسلسل السلمانية، مسلسل ألف ليلة وليلة: سالم وغانم، وفيلم درس خصوصي.

كما تألقت في مسلسل راجعلك يا إسكندرية، مسلسل رياح الغدر، مسلسل على نار هادئة، مسلسل قناديل البحر، مسلسل كارنتينا، فيلم الباشا تلميذ مع النجوم كريم عبد العزيز، غادة عادل، حسن حسني، مها أحمد، ورامز جلال.

أهم الأعمال

  • مسلسل العراف.

  • مسلسل فرقة ناجي عطا الله.

  • فيلم الباشا تلميذ.

  • مسلسل عايزة أتجوز.

جميع أخبار