متوسط الرواتب والأجور في قطر

تعرف على متوسط الرواتب بحسب القطاع في قطر

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يوليو 2022
متوسط الرواتب والأجور في قطر

مع قوانين العمل التي تم إقرارها مؤخراً، أصبح لدى قطر الآن مطلباً قانونياً للحد الأدنى من الراتب، لذلك يجب على الوافدين الذين يفكرون في العمل هناك، إجراء بحثهم بدقة، ومعرفة حقوقهم.

الحد الأدنى للأجور في قطر

تم تحديد الحد الأدنى للراتب في قطر عند 1000 ريال قطري شهرياً، وذلك اعتباراً من عام 2017. كما يجب على صاحب العمل أيضاً كل شهر تخصيص 300 ريال قطري للطعام، و500 ريال قطري للسكن، كبدلات للعامل، وذلك في حال عدم تقديم هذه المزايا بالفعل. علاوة على ذلك، فلن يتم قبول أي عقود جديدة حتى يتم تلبية هذه المتطلبات الأساسية في البداية.

ماذا تفعل في قطر إذا لم تحصل على الحد الأدنى للأجور؟

يشجع إدارة علاقات العمل، التابع لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطرية، الموظفين الذين لديهم مخاوف بشأن أصحاب العمل أو الرواتب أو غير ذلك من المسائل المتعلقة بالعمل، أن يقوموا بتقديم شكوى.

ويمكن العثور على النموذج اللازم لتقديم الشكوى على موقع "حكومي" الإلكتروني التابع للحكومة القطرية. وبعد تقديم هذا النموذج، ستصل إلى الموظف رسالة نصية من إدارة علاقات العمل، تؤكد الاستلام، وتوضح الخطوات التالية.

متوسط ​​الرواتب في قطر

تعتبر قطر هي موطن للوافدين من جميع أنحاء العالم، بداية من البنائين والسائقين إلى الجراحين ومراقبي الحركة الجوية. نتيجة لذلك، من الصعب مناقشة متوسط ​​الأجر للدولة ككل.

ففي عام 2013، حققت الأسرة القطرية النموذجية، التي تضم ثمانية أو تسعة أفراد، 72,700 ريال قطري شهرياً، وهو أكثر من ثلاثة أضعاف ما تكسبه أسرة الوافدين النموذجية المكونة من من أربعة أو خمسة أفراد، التي حققت 24,400 ريال قطري شهرياً.

كما يعتبر وضع الوافدين ذوي الدخل المنخفض أكثر تعقيداً، بسبب قلة نقاط البيانات المتاحة حول أجور الموظفين في المجالات منخفضة المهارات. ووفقاً لاستبيان الرواتب في موقع salary explorer، سيصل متوسط ​​الأجر الشهري في قطر إلى 15,700 ريال قطري في عام 2022.

متوسط ​​الرواتب بحسب القطاع في قطر

لا شك أن سنوات خبرتك ومواهبك ومهاراتك في التفاوض، لهم تأثير كبير على حجم الراتب الذي يمكن أن تجنيه في قطر. كما أن جواز سفرك له دور مهم في ذلك أيضاً، حيث أن الرواتب تتفاوت بحسب الجنسية، وتختلف بين حملة الجنسيات الأسيوية والأوروبية تبعاً للظروف الاقتصادية في كل بلد.

فيما يلي نستعرض متوسط الرواتب الشهرية في عدد من القطاعات المختلفة في قطر، وفقاً لما ذكره موقع salary explorer:

  • المهندس المدني: 14,000 ريال قطري
  • ممثل خدمة العملاء: 5,810 ريال قطري
  • النادل: 4,980 ريال قطري
  • مدير الفندق: 28,100 ريال قطري
  • المحاسب: 10,400 ريال قطري
  • المعلم: 11,500 ريال قطري
  • المترجم: 13,300 ريال قطري
  • الرئيس التنفيذي: 35,300 ريال قطري
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة