الليلة : كوكب المريخ أمام عنقود نجوم النثرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 يونيو 2023
الليلة : كوكب المريخ أمام عنقود نجوم النثرة

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء العالم العربي، بعد حوالي ساعة من غروب الشمس اليوم الجمعة 2 يونيو 2023، كوكب  المريخ أمام عنقود نجوم النثرة، وكأنه في داخلها، في ظاهرة مشاهدة من خلال أجهزة الرصد.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه عند توجيه المنظار أو تلسكوب صغير ذو مجال رؤية واسع، نحو الكوكب الأحمر، سيظهر المريخ وهو محاط بالعديد من النجوم، معتبرة أن هذه فرصة كذلك لتوضيح حركة الكوكب عبر السماء، وذلك بمراقبة موقع بالنسبة لهذا العنقود في الليالي التالية.

وأوضحت أن عنقود النثرة أو خلية النحل، يعد واحداً من أقرب العناقيد النجمية المفتوحة إلى الشمس، على الرغم من عدم رؤيتها كلها باستخدام التلسكوبات الصغيرة.

ولفتت فلكية جدة إلى أن هذا العنقود يعج بحوالي 1000 نجم، منها حوالي 300 نجم تشبه الشمس، كما أن اثنين على الأقل من تلك النجوم في العنقود، تدور حولها كواكب، مشيرة إلى أنه يمكننا أن نتخيل مدى روعة سماء الليل على كوكب يقع في منتصف عنقود نجمي.

ونظراُ لأنه يمكن مشاهدة عنقود النثرة بسهولة في موقع مظلم بالعين المجردة، حيث يبدو على شكل رقعة ضبابية، حيث أن عنقود النثرة معروف منذ القديم بأسماء مختلفة في ثقافات مختلفة، منها خلية النحل، وذلك لأنها تشبه  سرب من النحل.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أن كوكب المريخ بعيد عن كوكب الأرض حالياً، مما يعني أنه حتى التلسكوبات لن تقدم الكثير من التفاصيل السطحية، ومع ذلك، فهو يتوهج بدرجات اللون البرتقالي والأحمر، وهي واحدة من أفضل الأجزاء المتعلقة بهذا الكوكب.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي بينت كوكب المريخ أمام عنقود نجوم النثرة، كما ستظهر من خلال منظار او تلسكوب واسع مجال الرؤية.

الليلة : كوكب المريخ أمام عنقود نجوم النثرة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة