اكتشاف آثار ماء على سطح كوكب المريخ

العربة الصينية Zhurong تكتشف آثار ماء على سطح كوكب المريخ

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 سبتمبر 2022
اكتشاف آثار ماء على سطح كوكب المريخ

أعلنت إدارة الفضاء الوطنية الصينية، أن العربة المريخية Zhurong قد نجحت في اكتشاف آثار المياه على سطح الكوكب الأحمر، وهو ما قد يشير إلى وجود محيط قبل سنوات بعيدة في هذه المنطقة.

العربة الصينية Zhurong تكتشف آثار ماء على سطح كوكب المريخ

ووفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الصينية، فقد قام الباحثون الصينيون بإجراء دراسة شاملة على التضاريس النموذجية في منطقة الهبوط في كوكب المريخ، بما في ذلك المخاريط المقعرة، والحفر الناجمة عن الصدمات والأخاديد، ليقودهم هذا إلى اكتشاف علاقة مهمة بين تشكل التلال والنشاط المائي.

وباستخدام الصور التي التقطتها الكاميرا والبيانات الطيفية الموجودة في عربة Zhurong المريخية، اكتشف الباحثون معادن حاملة للماء في القشرة الرقيقة الصلبة للصخور، وذلك بالقرب من موقع الهبوط، وهو ما يعد دليلاً على أنه كان هناك الكثير من المياه السائلة في هذه المنطقة منذ حوالي مليار عام.

ولفتت الوكالة الصينية إلى أن هذه النتائج الجديدة تشير إلى تأثير نشاط الرياح والمياه، في عملية التطور الجيولوجي والتغيرات البيئية على كوكب المريخ، مما يؤكد الفرضية القديمة التي تقول إن السهل المعروف باسم يوتوبيا على المريخ، كان في يوم ما محيطاً.

ونوهت إدارة الفضاء الوطنية الصينية إلى أن المسبار Tianwen-1 يعمل منذ أكثر 780 يوماً، فيما استطاعت العربة المريخية Zhurong أن تقطع مسافة 1921 متراً على سطح الكوكب الأحمر.

جدير بالذكر أن العربة المريخية الصينية Zhurong تزن حوالي 220 كلغم، وهي ذات 6 عجلات، ومزودة بـ 4 بطاريات شمسية، كما أنها تحمل 6 أجهزة علمية لدراسة تربة سطح المريخ وغلافه الجوي والمجال المغناطيسي والجليد.

وتعتبر هذه العربة جزء من أول بعثة صينية إلى كوكب المريخ، حيث هبطت على سطحه قبل نحو عامين، فيما استمر أن المسبار Tianwen-1 في مداره لمواصلة دراسة سطح الكوكب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة