مصر ترشح فيلم "فوي فوي فوي" للمنافسة على جوائز الأوسكار

يأتي هذا بعد غياب ترشيح مصر لفيلم في الأوسكار العام الماضي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 سبتمبر 2023
مصر ترشح فيلم "فوي فوي فوي" للمنافسة على جوائز الأوسكار

اختارت لجنة نقابة المهن السينمائية المصرية فيلم "فوي فوي فوي" للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي ف يالدورة السادسة والتسعين لجوائز الأوسكار.

فيلم "فوي فوي فوي" للمخرج عمر هلال يشارك في بطولته محمد فراج ونيللي كريم وبيومي فؤاد وطه دسوقي وأمجد الحجار وحجاج عبد العظيم وحنان يوسف وبسنت شوقي ولبنى ونس، وقد بدأ عرض الفيلم في دور السينما في مصر والوطن العربي بداية من الأسبوع الماضي.

ووفقًا لنقابة المهن السينمائية فقد نال الفيلم إعجاب لجنة اختيار الأفلام المرشحة لتمثيل مصر في الأوسكار، وقد نشرت فايزة هنداوي نتيجة اجتماع لجنة الاختيار عبر حسابها على فيسبوك، وعلقت: "فيلم فوي فوي فوي هو الفيلم المصري المرشح للمنافسة على جائزة أوسكار أحسن فيلم دولي بأغلبية أصوات لجنة الاختيار، مبروك لكل صناع الفيلم".

وفيلم "فوي فوي فوي" مقتبس أحداثه من قصة حقيقية عن شاب اسمه حسن يعيش حياة فقيرة ويعلم كحارس أمن يقرر أن يتحايل وينضم إلى فريق كرة القدم للمكفوفين ويسافر مع الفريق للمنافسة في بطولة كأس العالم.

يُذكر أن مصر لم ترشح أي أفلام للمنافسة على الأوسكار العام الماضي، ومن المنتظر إعلام أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية القائمة الأولية، التي تضم 15 فيلمًا، وبعدها سيتم الإعلان عن القائمة القصيرة في يناير، التي تضمت خمسة أفلام فقط، على أن يقام الحفل في شهر مارس 2024 في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويحق لكل دولة أن ترشح فيلمًا واحدًا كل عام للمنافسة في جوائز الأوسكار في الولايات المتحدة في قائمة الأفلام الناطقة بغير الإنجليزية.

اقرأ أيضًا: محمد فراج يصدر بيانًا بعد استياء الجمهور من دفاعه عن داليا شوقي

أفلام عربية ترشحت للأوسكار

وقد سبق أن رشحت تونس فيلمها للمنافسة على جائزة أوسكار، حيث اختارت تونس ترشيح فيلم "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية للمشاركة في الأوسكار. وقد شارك فيلم "بنات ألفة" في مهرجان كان السينمائي.

أما المركز السينمائي المغربي فقد اختار ترشيح فيلم "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير للمنافسة على الأوسكار، وقد تم اختيار الفيلم من بين 3 أفلام تقدمت للمنافسة على الترشيح. وقد عرض فيلم "كذب أبيض" في مهرجان كان السينمائي ضمن قسم "نظرة ما".

وقد أعلنت دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية ترشيح فيلم "جنائن معلقة" للمخرج أحمد ياسين للمنافسة في جوائز الأوسكار أفضل فيلم عالمي، وقد عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي وشارك بعدها في مهرجانات عالمية في السعودية والأردن والسويد وكوريا الجنوبية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة