مطاعم البيك: من محل صغير إلى علامة تجارية الأكثر رواجاً في السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 ديسمبر 2020
مطاعم البيك: من محل صغير إلى علامة تجارية الأكثر رواجاً في السعودية

من محل صغير في جدة إلى سلسلة مطاعم تحمل اسم العلامة التجارية الأكثر رواجاً في المملكة العربية السعودية، إنها سلسلة مطاعم البيك، التي نتعرف، اليوم، على قصة تأسيسها ومالكها ومديرها التنفيذي رامي أبو غزالة.

مطاعم البيك: من محل صغير إلى علامة تجارية الأكثر رواجاً في السعودية

عائلة أبو غزالة:

أسست سلسلة مطاعم البيك على يد رامي شكور أبو غزالة فلسطيني الأصل وسعودي الجنسية، حيث كانت البداية في عام 1974، في مدينة جدة بالمملكة العربيّة السعوديّة، عندما لاحظ  والده شكور أبو غزالة، عدم وجود مطعم للوجبات السريعة في السعودية، ففكر في فتح مطعم صغير يقدم الوجبات السريعة.

استثمر شكور كل مدّخراته ليوقّع اتفاقية وكالة حصرية مع شركة "بروست" الفرنسية تتيح له استخدام خلطات الدجاج المقلي، فكان أوّل من أدخل مفهوم الدجاج المقلي على طريقة "البروست" في كل أسواق المملكة.

الحلم:

وجد موقعاً مثالياً لبناء أول مطاعمه، لكن لسوء الحظ توقف المشروع، لأن إمدادات الطاقة الكهربائية لم تكن قد وصلت إلى هذه البناية الجديدة. ورغم هذا لم يتخل عن حلمه  فجهز مستودعاً قديماً استأجره على طريق المطار؛ ليفتتح  مطعمه في سبتمبر 1974.

المرض والديون:

في البداية لم يكن هناك إقبال كثيف على المطعم وكان أبو غزالة هو من يطبخ بنفسه ويقابل الزبائن، لكن للأسف بعد فترة داهمه مرض السرطان وتراكمت عليه الديون. وتوفي شكور أبو غزالة لكن حلمه لم يمت، كما أنه بوفاته ألغت الشركة الفرنسية التعاقد، وفوجيء الشقيقين رامي وإحسان أبو غزالة بوجود مديونية كبيرة تصل إلى ملايين.

الإصرار:

لكنهما قررا ألا يتوقفا، أمضيا فترة من التقشف يحكي عنها، رامي قائلاً: "كنا نعمل في مكاتب صغیرة  جداً، ضیقة حتى السقف، كنا نحني رؤوسنا عندما نقف، ألغینا الشاي والقھوة في المكاتب".

وكان عليهما القيام بالعمل دون الاعتماد على أحد بداية من تنظيف الحمامات والأرضيات في المطعم وحتى خدمة الزبائن وأعمال الكاشير. وفي هذه الفترة واجهت المطعم مشكلة أخرى هي وجود نحو 400 مطعم في جدة باسم بروست.

البيك:

أغلب هذه المطاعم قدمت خدمة سيئة وهو ما أساء إلى سمعة البروست؛ لذلك قرروا إيجاد اسم يميز علامتهم ومن هنا جاء اسم البيك.
وتحرص العائلة على عدد من أعمدة النجاح الرئيسية هي مراعاة الزبائن والعاملين أيضاً والجودة والربح الطويل المدى، وﻷكثر من 25 عاماً لم يتجاوز سعر الوجبة 10 ريالات سعودية.

التوسع:

ومع مرور السنين انتشرت فروع البيك بشكل كبير لتغطي كثيراً من أحياء مدينة جدة، ثم توسعت وفتحت فروعاً أخرى في مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف والليث والقنفذة، وينبع في المنطقة الغربية، والقصيم في المنطقة الوسطى، حيث يصل عدد فروعها حاليا الى 63 فرعاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة