ملحم بركات: كيف احتفل غوغل بذكرى ميلاد الفنان اللبناني الراحل؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 أغسطس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 15 أغسطس 2023
ملحم بركات: كيف احتفل غوغل بذكرى ميلاد الفنان اللبناني الراحل؟

برز اسم الملحن والمطرب اللبناني الراحل ملحم بركات ضمن الأكثر بحثاً على موقع غوغل، اليوم الأحد 15 أغسطس، حيث احتفل محرك البحث العالمي بذكرى ميلاده.

غوغل يحتفل بذكرى ميلاد ملحم بركات

وقام محرك البحث الشهير بتغيير واجهته الرئيسية، ليضع فيها صورة كاريكاترية للفنان الراحل أثناء إحيائه إحدى الحفلات الغنائية، حيث يوافق اليوم الذكرى الـ 76 لميلاد ملحم بركات، والذي وُلد في 15 أغسطس 1942.

وتفاعل الكثيرون من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مع الاحتفال بذكرى ميلاد ملحم بركات، حيث بحثوا عن أشهر أعماله، ومعلومات عن حياته، ليتصدر اسمه الأكثر بحثاً على موقع غوغل.

ملحم بركات: كيف احتفل غوغل بذكرى ميلاد الفنان اللبناني الراحل؟

من هو ملحم بركات؟

والفنان الراحل ملحم بركات كان واحداً من أشهر المطربين والملحنين في لبنان والوطن العربي، والذي ساهم في إثراء الأغنية العربية بأسلوبه اللحني المميز، وأدائه الفني الذي يحمع ما بين المعاصرة والأصالة، إلى جانب إسهامه في اكتشاف العديد من نجوم ونجمات الغناء في العالم العربي.

مولده ونشأته

وُلد ملحم بركات في 15 أغسطس عام 1942 في بلدة كفر شيما، وهي إحدى ضواحي بيروت الجنوبية في لبنان، وهو ينتمي إلى طائفة الروم الأرثوذكس، وقد تأثر في طفولته بأعمال الموسيقار المصري الراحل محمد عبدالوهاب.

كان والده يعمل نجاراً، وكان يمارس الفن كهواية، حيث اعتاد أن يدندن على العود، فانتقل حب الفن منه لولده ملحم، والذي اعتاد في طفولته متابعة دندنة والده، وكان يراقب باهتمام شديد حركات أصابع يديه على آلة العود، فتعلم منه الكثير.

ظهور موهبته

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد ظهرت موهبة ملحم بركات الموسيقية منذ أن كان تلميذاً صغيراً في مدرسته في بلدة كفر شيما، وكان موهوباً في تلحين الكلمات، حيث قام ذات مرة بتلحين بعض الكلمات من الجريدة اليومية وغنائها، كما قام بوضع نشيداً لمدرسته.

واعتاد بركات كذلك الغناء في الحفلات المدرسية، وفي تجمعات العائلة والأصدقاء، فلفت انتباه الموسيقي اللبناني حليم الرومي، الذي كان يسكن أيضاً في كفر شيما، فأثنى على موهبته، وشجعه على مواصلة تطويرها.

دراسته الموسيقية

التحق ملحم بركات بالمعهد الوطني الموسيقي من أجل صقل موهبته وتطويرها، ودرس في المعهد لمدة 4 سنوات، تعلم خلالها النطريات الموسيقية والغناء الشرقي والصولفاج والعزف على آلة العود.

لم يُكمل بركات دراسته في المعهد الوطني الموسيقي، حيث تركه من أجل بدأ مسيرته الفنية، فشارك في أحد البرامج الشهيرة للأصوات الجديدة.

عمله مع الرحابنة

التحق ملحم بركات بعد ذلك بالمدرسة الرحبانية، والتي شهدت انطلاقته الفنية، حيث وقف على خشبة المسرح في أكثر من عرض، تميز خلالها بإحساسه العالي، وقدراته الصوتية المتفردة.

وبعد نحو 4 سنوات من عمله مع الأخوين رحباني، قد خلالها أعمالاً مسرحية مثل الأميرة زمرد والربيع السابع، قرر بركات الانفصال عن الفرقة، من أجل أن يشق مشواره الفني الخاص.

انطلاقته الفنية

كانت انطلاقة ملحم بركات الحقيقية من خلال أغنية الله كريم، التي كتبها له الشاعر توفيق بركات، ولحنها له الموسيقي فيلمون وهبي، والذي كان أيضاً جاره في كفر شيما، كما عمل بعدها مع الملحن والمسرحي الشهير روميو لحود.

أشهر أعماله

خلال مسيرته الفنية الطويلة، قدم الفنان اللبناني ملحم بركات العديد من الأغاني الناجحة، التي لاقت إعجاب الجمهور في كافة أنحاء الوطن العربي، ومن ضمن أشهر أعماله الغنائية: على بابي واقف قمرين، أحلى ظهور، حمامة بيضا، العذاب يا حبي.

كما ساهم بركات في تقديم ألحاناً مهمة للعديد من الفنانين اللبنانيين والعرب، مثل أغنيتي ليش لهلق سهرانين والمجوز الله يزيدو اللتين غنتهما الفنانة صباح، وأغنية يا حلوة شعرك داري للفنان غسان صليبا، وأغنية اعتزلت الغرام التي غنتها ماجدة الرومي، بالإضافة إلى تعاونه مع العديد من النجوم والنجمات، مثل وديع الصافي وسميرة توفيق، وغيرهما.

وإلى جانب الغناء والتلحين، فقد شارك الفنان الراحل في بطولة عدد من المسرحيات والمسلسلات والأفلام، مثل مسرحية هالة والملك، ومسرحية ست الكل، والسهرة التليفزيونية دفاتر الليل، وفيلم آخر الصيف، وفيلم حبي الذي لا يموت.

حياته الشخصية

تزوج ملحم بركات مرتين في حياته، حيث أنجب من زوجته الأولى 3 أبناء، هم: مجد، وعد، غنوة، فيما أنجب من زوجته الثانية، الفنانة مي حريري، ابنه الرابع ملحم جونيور.

تكريمه

نال ملحم بركات العديد من التكريمات والجوائز، تقديراً لما قدمه لعالم الفن العربي، وفي عام 2008، حصل على جائزة الإنجاز المرموقة في حفل الموريكس دور السنوي في لبنان.

مرضه ووفاته

عانى ملحم بركات في أواخر حياته مع مرض سرطان البروستاتا، ثم توفي في 28 أكتوبر عام 2016 عن عمر ناهز 71 عاماً، وشيعت جنازته إلى مثواها الأخير في مسقط راسه في كفر شيما.