غوغل يحتفل بذكرى ميلاد نور الشريف بـ 3 شخصيات: فما قصتهم؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أبريل 2021
غوغل يحتفل بذكرى ميلاد نور الشريف بـ 3 شخصيات: فما قصتهم؟

يحتفل محرك البحث العملاق «غوغل» بذكرى ميلاد الفنان المصري الراحل نور الشريف، اليوم، التي تصادف مرور 75 عاماً على ميلاده، بتوقيع من الرسام المصري ماجد السكري.

احتفال غوغل بذكرى ميلاد نور الشريف

ونشرت شركة غوغل عبر متصفحها رسمة للفنان المصري ماجد السكري تظهر فيها احتفال غوغل بذكرى ميلاد الفنان الراحل نور الشريف، حيث تظهر رسومات الشعار المبتكرة على الصفحة الرئيسية لمحرك البحث في العديد من البلدان حول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك المغرب والجزائر ومصر والعراق والمملكة العربية السعودية وعمان والإمارات العربية المتحدة.

غوغل يحتفل بذكرى ميلاد نور الشريف بـ 3 شخصيات: فما قصتهم؟
غوغل يحتفل بنور الشريف من خلال 3 شخصيات

واختار الرسام 3 شخصيات هامة في تاريخ نور الشريف الفني، التي وضعت بصمة كبيرة في تاريخ الفن في مصر، هم شخصية عبدالغفور البرعي في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي، شخصية كمال في ثلاثية السكرية في القصة الثانية «قصر الشوق»، وكمال في فيلم العار.

نور الشريف «عبد الغفور البرعي» في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي

ويعد دور نور الشريف في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي من التراث الفني المصري، فعلى الرغم من مرور ما يقرب 20 عاماً عن أول إذاعة للمسلسل إلا أنه إلى الآن يتم إذاعته وينتظره الجميع وكأنه لأول مرة يعرض.

ويقدم في هذا المسلسل دور الرجل العصامي الذي بدأ من الصفر حتى وصل إلى أعلى المراتب في مهنته، حيث كان يمتهن مهنة جامع الخردوات الخاصة بالسيارات وبيعها في السوق، لكنه يريد أن يجعل ابنه يسري على خطاه وتدور الأحداث بين صراع الابن والأب.

نور الشريف في فيلم قصر الشوق

وفيلم قصر الشوق هو القصة الثانية من ثلاثية «السكرية» للكاتب المصري الراحل نجيب محفوظ، وهو أول دور يقدمه نور الشريف في رحلته الفنية، حيث يؤدي دور كمال الشاب ذوي المبادئ والمثل العليا ابن عبدالجواد، يقع في حب فتاة ترفضه لفقره وتتزوج من أحد الأثرياء، حيث تعايره لفقره الأمر الذي يجعله يكفر بمبادئه.

نور الشريف في فيلم العار

وفي هذا الفيلم استمد نور الشريف شخصية كمال من خلال أحد التجار الشعبيين حديثي ارتداء البدلة، حيث استلهم طريقة حركة الرقبة واليد لشخصية كمال، حيث حركة الجلباب البلدي المصري عند تناول الطعام وهي حركة معتادة للرجال في الأرياف وفي الصعيد بسبب كم الجلباب.

وتدور الأحداث حول تجار عطارة يدعى عبدالتواب، الشخصية المعروفة بالتقوى الذي يسافر إلى الإسكندرية من أجل صفقة مخدرات يدفع فيها ثروته لكن يلقى حتفه عند عودته ليعترف ابنه كمال «نور الشريف» لأخوته بمصدر ثروة العائلة ليقع الأخوة في اختيار صعب بين إتمام الصفقة ورفضها.

من هو نور الشريف؟

هو محمد جابر عبد الله في القاهرة، ولد في 28 أبريل 1946. عندما كان طفلاً، أحب كرة القدم ولكن كان لديه شغف بالتمثيل وهو ما ظهر جلياً في الأدوار المسرحية الصغيرة التي قدمها في بداية مسيرته. بعد أن لفت أنظار المخرج المصري حسن الإمام، شارك نو الشريف في فيلمه الأول قصر الشوق عام 1967.

مهد هذا الدور الطريق لمسيرة مهنية غزيرة امتدت لأكثر من خمسة عقود على الشاشة الفضية المصرية، قام خلالها ببطولة عدد من الأفلام والأعمال الدرامية، غالباً ما لاحظ النقاد والزملاء تفانيه في الأدوار التي يقدمها ويغوص في تفاصيل الشخصية التي يقدمها بتفاني شديد.