غوغل يحتفل بذكرى ميلاد الفنان الراحل محمود عبد العزيز

الساحر الذي قدم الكثير من الأعمال الفنية الناجحة

  • تاريخ النشر: السبت، 04 يونيو 2022
غوغل يحتفل بذكرى ميلاد الفنان الراحل محمود عبد العزيز

يحتفل محرك البحث العالمي الشهير غوغل بذكرى ميلاد النجم الراحل محمود عبد العزيز الذي يعتبر من أهم نجوم الفن في مصر والوطن العربي.

ويوافق ميلاد الفنان محمود عبد العزيز اليوم السبت الموافق الرابع من شهر يونيو، إذ ولد النجم المصري في مثل هذا اليوم من عام 1946.

غوغل يحتفل بذكرى ميلاد الفنان الراحل محمود عبد العزيز

وقدم النجم المصري الراحل محمود عبد العزيز العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية المحفورة في ذاكرة الفن العربي والتي حققت نجاحات وشهرة كبيرة ولاقت استحسان الجماهير والنقاد معاً. 

معلومات عن النجم الراحل محمود عبد العزيز

ولد محمود عبد العزيز في الإسكندرية يوم 4 يونيو عام 1946، وتوفي في 12 نوفمبر 2016 عن عمر يناهز 70 عاما، وبدأت علاقته مع السينما عندما كان عمره 27 عاما في 1973، بعد الانتهاء من الدراسة في كلية الزراعة جامعة الإسكندرية والتي شهدت مشاركته في عروض المسرح الجامعي.

وبدأ مشوار محمود عبد العزيز الفني من خلال مشاركته في مسلسل الدوامة عام 1973 من إخراج نور الدمرداش مع الفنان محمود ياسين والفنانة نيللي، ثم قام بدور البطولة في فيلم حتى آخر العمر عام 1975، وشارك بعدها في فيلمه الشهير الحفيد في نفس العام.

وبعد ذلك حصل محمود عبد العزيز على عدد كبير من الأدوار وخلال 6 سنوات قام ببطولة 25 فيلماً سينمائياً، والتي ركزت على دور الشاب الوسيم ولكنه قام بالبحث عن التنوع في أدواره ليقدم أعمال كوميدية ودرامية، منها على سبيل المثال فيلم البريء في عام 1987.

أشهر أعمال محمود عبد العزيز

ويعتبر مسلسل "رأفت الهجان" الذي بدأ عرضه عام 1988 من العلامات المميزة في مسيرة محمود عبد العزيز الفنية حيث قدم العمل الذي يحكي قصة الجاسوس المصري في إسرائيل "رفعت الجمال" أو كما جاء في المسلسل باسم "رأفت الهجان" والذي حظي بإعجاب الجمهور وما زال يلقى متابعة من المشاهدين حتى الآن بأجزائه الثلاثة.

أشهر أعمال محمود عبد العزيز

وقدم محمود عبد العزيز عدداً كبيراً من الأفلام السينمائية ومن أشهرها، طائر الليل الحزين وشفيقة ومتولي وبناتنا في الخارج والعذراء والشعر الأبيض وتزوير في أوراق رسمية وإعدام ميت والطوفان والكيف وأبناء وقتلة وجري الوحوش وأبو كرتونة والكيت كات والبحر بيضحك ليه وسوق المتعة والساحر وليلة البيبي دول وإبراهيم الأبيض.

كما قدم عدد كبير أيضا من المسلسلات التليفزيونية وأشهرها، البشاير ورأفت الهجان ومحمود المصري وباب الخلق وجبل الحلال ورأس الغول.

جوائز محمود عبد العزيز

حصل محمود عبد العزيز على عدد كبير من الجوائز منها جائزة أحسن ممثل عن فيلم سوق المتعة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة أحسن ممثل عن فيلم الكيت كات من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، وجائزة أحسن ممثل من مهرجان دمشق السينمائي الدولي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة