يوم الأرض 2021: كيف احتفل غوغل به؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أبريل 2021 آخر تحديث: السبت، 22 أبريل 2023
يوم الأرض 2021: كيف احتفل غوغل به؟

يحتفل العالم في 22 أبريل بما يُعرف باسم يوم الأرض، وهي احتفالية سنوية تُقام فيها العديد من الفعاليات والأنشطة التي تهدف إلى زيادة الوعي بالعديد من القضايا الحرجة التي يواجهها كوكب الأرض، مثل التلوث والاحتباس الحراري وإزالة الغابات.

غوغل يحتفل بيوم الأرض 2021

وكعادته في المناسبات أو الفعاليات المهمة، شارك محرك البحث الأشهر غوغل في الاحتفال بيوم الأرض 2021، حيث قام بتغيير واجهته الرئيسية لتكون موائمة مع هذه الاحتفالية العالمية.

وفي الصفحة الرئيسية لموقع غوغل، تم نشر مقطع فيديو يهدف إلى نشر التوعية بأهمية العناية بالبيئة والحفاظ عليها، حيث ظهر فيه مجموعة من الأشخاص في مراحل عمرية مختلفة، وهو يقومون بزرع أشجار، ومراقبة مراحل نموها تزامناً مع تقدمهم في العمر هم أيضاً، ثم تسليم هذه المهمة لأجيال أصغر، وهكذا.

ما هو يوم الأرض؟

جدير بالذكر أن العالم يحتفل يوم 22 أبريل من كل عام بما يعرف باسم يوم الأرض أو Earth Day، وهو اليوم الذي تم إقراره بهدف نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض.

لماذا نحتفل بيوم الأرض؟

يعود سبب الاحتفال بـ يوم الأرض إلى أحداث وقعت في عام 1969، حيث كان أول من دعا لتحديد يوماً في العام للاحتفال بهذه المناسبة هو السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون، وذلك بعد حادثة تسرب نفط وقعت قبالة ساحل كاليفورنيا. 

حيث شهدت هذه الحادثة تسرب ملايين الجالونات من النفط، مما أدى إلى مقتل أكثر من 10 آلاف من طيور البحرية والفقمات والدلافين.

وبسبب هذه الحادثة، حشد نشطاء البيئة أنفسهم لتشكيل التنظيم البيئي ونشر التعليم البيئي وإقامة يوم الأرض، وذلك كرد فعل على هذه الكارثة.

وقد اقترح ناشط السلام جون مكونيل في مؤتمر اليونسكو الذي أقيم في عام 1969 بتخصيص يوماً لتكريم الأرض ومفهوم السلام، ليتم الاحتفال به للمرة الأولى في 21 مارس من العام التالي، والذي كان أول أيام الربيع في نصف الكرة الشمالي.

وبعد مرور شهر على هذه الواقعة، قام السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون بتأسيس يوماً منفصلاً ليوم الأرض، باعتباره يوم توعية بيئية، ليتم الاحتفال به لأول مرة في 22 أبريل عام 1970، وينال نيلسون بسببه لاحقاً وسام الحرية الرئاسي تقديراً لجهوده.

فعاليات يوم الأرض العالمي

وفي عام 1990، تم اعتبار يوم الأرض يوماً عالمياً، تحتفل به أكثر من 140 دولة، حيث يهدف الاحتفال به إلى زيادة الوعي بقضايا البيئة، وتشجيع الناس على إعادة التدوير والحد من التلوث.

كما تخصص بعض الدول أسبوعاً كاملاً للاحتفال بما أطلقوا عليه اسم أسبوع الأرض، حيث تقام فيها العديد من الأنشطة التي تركز على القضايا البيئية التي يواجهها العالم.

شعار يوم الأرض 2021

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن شعار يوم الأرض في عام 2021 هو استعادة كوكب الأرض، حيث يتم التركيز هذا العام على العمليات الطبيعية والتقنيات الخضراء الناشئة وكذلك التفكير المبتكر الذي يمكنه استعادة النظم البيئية في العالم، لافتاً إلى أنه لا يمكن فرض أن التخفيف والتكيف هما فقط طرق معالجة تغير المناخ.

كما سيتم التركيز في اتجاه محو الأمية المناخية حتى يتمكن قادة المستقبل من إعداد الحلول اليوم أو خلال العام، مشيراً إلى أنه تم تقسيم الأنشطة على 3 أيام، بدء من يوم 20 أبريل.

ماذا يجب أن نفعل في يوم الأرض؟

ينصح نشطاء البيئة بعدد من الإرشادات التي يجب على كل الناس الالتزام منها لتقديم العون للبيئة في يوم الأرض، ومن ضمنها:

ترشيد استهلاك وسائل المواصلات

سواء من خلال استخدام وسائل المواصلات العامة أو وسائل المواصلات الفردية التي تتسع لأكثر من شخص، أو استخدام وسائل المواصلات الكهربائية أو الدراجات، حيث أن هذا يقلل من معدل استلاك الوقود، كما أنه يخفف من الازحام المروري.

زيادة نسبة المساحات الخضراء

عن طريق زراعة الأشجار بالقرب من المنازل أو وضع النباتات الصغيرة في شرفات المنازل، حيث أن هذا يساعد على زيادة انبعاث الأكسجين ويقلل من نسبة غاز ثاني الأكسيد الكربون.

ترشيد استهلاك الكهرباء

من خلال إغلاق الأضواء الزائدة عن الحاجة، واستخدام المصابيح الكهربائية الموفرة للطاقة، حيث يساعد هذا في تقليل كمية الوقود المستخدمة في محطات توليد الكهرباء، وبالتالي يقلل من كمية الغازات المنبعثة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة