جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الأيقونة اللبنانية وديع الصافي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016
جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الأيقونة اللبنانية وديع الصافي

كعادة جوجل، تواظب على الاحتفاء بالشخصيات العامة الأكثر تأثيراً في الثقافات المختلفة. وتحتفل جوجل بطريقتها الخاصة عن طريق نشرها لرسوميات Doodles في الصفحة الرئيسية لمحرك البحث Google.com. واليوم تحتفي جوجل بالذكرى 95 لفارس الطرب وأيقونة الثقافة اللبنانية، وديع الصافي.

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الأيقونة اللبنانية وديع الصافي

ولد وديع الصافي "وديع فرانسيس" في الأول من نوفمبر من عام 1921، في قرية "نيحا الشوف" اللبنانية، لأسرة مكونة من 8 أولاد، ولم تكن طفولة وديع الصافي طفولة مرفهة وسعيدة، بل اتسمت بالتواضع بسبب سوء الوضع المادي للأسرة التي انتقلت إلى بيروت عام 1930.

التحق وديع الصافي بمدرسة دير المخلص الكاثوليكية، ليصبح منشد جوقتها الأول، قبل تركه للدراسة بعد 3 سنوات لاهتمامه بالموسيقي ولرغبته في إعانة أسرته ومساعدة والده.

في بداية حياته الفنية، وتحديداً عام 1938، فاز وديع الصافي بالمرتبة الأولى لحناً وغناءً وعزفاً في مسابقة أقامتها الإذاعة اللبنانية وضمت 40 متنافساً، لتصبح هذه الجائزة هي الانطلاقة الفنية الحقيقية لمن أصبح فيما بعد واحد من أهم المطربين والملحنين اللبنانيين والعرب على مر التاريخ.

خلال مشواره سافر وديع الصافي إلى عدد من دول العالم، مقدماً فنه اللبناني الطابع. وقد حصل على 3 جنسيات بجانب جنسيته اللبنانية، وهي المصرية والفرنسية والبرازيلية. وكان قد استقر وديع الصافي في باريس عام 1978 بعد اندلاع الحرب اللبنانية، وخلال فترة إقامته هناك، دافع عن وحدة لبنان بصوته، وحاول محاربة الفرقة والانقسام والعنف المتبادل بأغانيه.

عام 1990 خضع لعملية قلب مفتوح، لم يكن لها تأثير مباشر على عطاءه الفني، ولكنها كانت بداية لمتاعب صحية استمرت معه، حتى غادر عالمنا يوم 11 أكتوبر عام 2013 عن عمر ناهز 92 سنة. ليغادر جسد وديع الصافي عالمنا ولتبقى أغانيه وألحانه تدوي بالطرب الأصيل همومنا ومتاعبنا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة