مواصفات هاتف جوجل بكسل (Google Pixel)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021
مواصفات هاتف جوجل بكسل (Google Pixel)

قدمت شركة جوجل هاتفها الذكي الجديد بكونه "مصنوعاً من قبل جوجل" (Made By Google) للتركيز على كونه الهاتف الأول الذي تقوم الشركة بتصميمه بالكامل كعتاد وبرمجيات وتسويقه كالمنافس الجديد لهواتف (iPhone)، حيث يحمل سمة مشتركة معه: النظام والعتاد مصممان ليعملا معاً بتوافق تام من قبل الشركة نفسها.

لا يزال الهاتف جديداً للغاية، إذ لم يفصح عنه رسمياً حتى 4 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ويتوقع أن يكمل مسيرة سابقيه من سلسلة (Nexus)؛ كهاتف يعتمد عليه دائماً ويحصل على تحديثات سريعة وعديدة. لكن على عكس الهواتف الأخيرة من سلسلة Nexus فهو ليس بسعر مخفض، لكنه معروض بسعر مطابق لسعر منافسه الأول (Apple iPhone7).

مواصفات هاتف جوجل بكسل

  • الأبعاد: 143.8*69.5*7.31mm
  • الوزن: 143g
  • الشاشة: 5 إنش بتقنية AmoLED ودقة FullHD مغطيةً 69% من حجم واجهة الهاتف الذكي مقدمةً كثافة 441 بكسلإنش.
  • الحماية: زجاج Gorilla Glass من الإصدار الرابع من الأمام مع جسم من الألمنيوم ولوحة زجاجية تغطي الثلث الأعلى من الجهة الخلفية للهاتف، وحساس لبصمة السبابة على الجهة الخلفية. المؤسف أن الهاتف ليس مقاوماً للماء.
  • إصدار النظام: أندرويد 7.1 نوغة مع شبه حتمية للتحديث لاحقاً إلى إصدار أندرويد القادم عند صدوره.
  • المعالج: Snapdragon 821 رباعي النوى بنواتين بقوة 2.15GHz للأداء العالي والباقية بقوة 1.6GHz للمهمات البسيطة وتوفير البطارية.
  • معالج الرسوميات: Adreno 530.
  • الذاكرة: 32 أو 128غيغابايت من الذاكرة الداخلية مع عدم إمكانية توسيع الذاكرة ببطاقة ذاكرة خارجية و 4 غيغابايت من ذاكرة التخزين العشوائي.
  • الكاميرا: كاميرا خلفية بدقة 12.3 ميغا بيكسل وتركيز تلقائي مع تصوير فيديو بدقة QuadHD وكاميرا أمامية بدقة 8 ميغا بيكسل.
  • البطارية: بطارية متوسطة بحجم 2770 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة وتدعم الشحن السريع.
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في أكتوبر 2016 وأصبح متاحاً في الأسواق في الشهر نفسه.

إيجابيات وسلبيات هاتف جوجل بكسل

على عكس معظم هواتف Google السابقة، فهاتف Pixel أتى لينافس هواتف الفئة العليا على حصتها السوقية مدعماً بالعديد من الميزات الجديدة:

الإيجابيات

السلبيات

الهاتف والنظام مصممان من قبل شركة Google مما يعطي موثوقية أعلى وانسجاماً أكبر من أي هاتف آخر يعمل بنظام Android.

الهاتف ليس مضاداً للماء على عكس كل المنافسين تقريباً، فهذه الميزة أصبحت شيئاً تقليدياً وأساسياً مؤخراً.

أفضل كاميرا هاتف محمول تمت صناعتها حتى الآن مع تفوق حتى على هواتف iPhone 7 و Galaxy S7

اللوحة الزجاجية الخلفية من الممكن أن تتعرض لبعض الخدوش الخفيفة مع الاستخدام المتكرر للهاتف، لذلك ينصح باستخدام غطاء حماية.

تقديم Google Assistant المطور من الشركة الأم Google جعل الهاتف "أذكى" الهواتف الموجودة حالياً، فالمساعد الشخصي الجديد يتفوق على منافسه Siri الخاص بهواتف iPhone وحتى الآن هو حصري لهواتف Pixel فقط.

عدم إمكانية توسيع الذاكرة الداخلية تعد نقطة سلبية للغاية، خصوصاً أن معظم الهواتف الأخرى العاملة بنظام Android تدعم الذاكرة الخارجية.

مواصفات هاتف جوجل بكسل وإضافاته

حساس البصمة

يقع الحساس كما في سلسلة هاتفي (Nexus 5X) و (Nexus 6P) السابقين على الجهة الخلفية للهاتف وسط تقعر طفيف للداخل بمكان موضع إصبع السبابة، الموقع الخلفي لحساس البصمة مشابه لنظرائه في هواتف شركات (HTC) و (Huawei) على عكس الموقع الأمامي للحساس المستخدم لدى (Apple) و (Samsung).

يعمل بنظام أندرويد 7.1

على عكس العادة، لم يكن الهاتف أول الحاصلين على النظام الجديد (حيث سبقه هاتف LG V20 الجديد) لكنه الآن أحد ثلاث هواتف (هو والإصدار الأكبر منه Google Pixel XL وهاتف LG V20 آنف الذكر) وحيدة تدعم النظام الجديد الآن.

تحديثات منتظمة وسريعة

كون الهاتف من تصنيع (Google) المنتجة لنظام تشغيله، فيحصل على التحديثات أسرع من أي هاتف آخر بما يتضمن تحديثات الأمان الدورية بالإضافة للميزات الجديدة أولاً بأول ودون تأخير.

الشاشة المتألقة

يتمتع الهاتف بشاشة متوسطة الحجم من قياس 5 إنش مما يجعله قابلاً للامساك به بيد واحدة بسهولة، حيث أن حجم الهاتف يعد صغيراً نسبياً بالإضافة لانحناء حواف الهاتف التي تجعله أكثر راحة عند إمساكه باليد، الأمر الإيجابي الإضافي هو استخدام تقنية (AmoLED) التي تتميز بألوان أكثر تألقاً وجمالاً من نظيراتها من نوع LCD كما أنها توفر المزيد من الطاقة عند استخدام خلفيات للشاشة تحوي اللون الأسود وتقترب بشدة من جودة الصورة التي تقدمها شاشات (Super AMOLED) الموجودة في هواتف (Samsung) العليا وهاتف (Huawei P9 Plus).

المساعد الشخصي الجديد من Google

يزال حصرياً لهواتف Pixel حتى الآن، وهو ترقية كبيرة عن المساعد الشخصي السابق المعروف باسم (Google Now)، حيث يتمتع بواجهة أكثر ودية للمستخدم ومشابهة لواجهة Siri نوعاً ما لكنها متطورة عنها بمراحل؛ خصوصاً مع دعم المساعد الشخصي بالقدرة على إدراك الأسئلة بسياق الأسئلة السابقة لها وقدرته على أداء طيف واسع جداً من المهام بأوامر صوتية سريعة يمكن توجيهها حتى عندما يكون الهاتف بوضع الاستعداد.

الكاميرا الأفضل في الهواتف الذكية

عند تقديم الهاتف، سوقت Google له بكونه صاحب افضل كاميرا في هاتف محمول حتى الآن. وبعد التجارب المتعددة أثبت الهاتف هذا الإدعاء بتفوقه على الجميع بما فيهم هاتف Galaxy S7 Edge من Samsung وهاتف Apple iPhone7Plus الجديد والذي يحمل كاميرا خلفية مزدوجة.

تصميم جوجل بكسل تقليدي

لا يعد التصميم الجديد لهواتف (Google) مستحدثاً، بل هو تقليدي إلى حد بعيد مع واجهة زجاجية وجسم معدني من سبائك الألمنيوم بالإضافة للوحة زجاجية تغطي الجزء العلوي من الجهة الخلفية للهاتف متضمنة حساس البصمة والكاميرا والفلاش. وكون الهاتف مصمماً من قبل Google فقط فهو لا يحمل أي علامة تجارية لأي شركة مصنعة أخرى (ولو أنه قد تم إنتاجه من قبل شركة HTC) وللمرة الأولى يحمل حرف G فقط والذي هو شعار عملاق التكنولوجيا الأمريكي.

سعر هاتف جوجل بكسل

الهاتف متوفر بسعر أولي 649 (حوالي 2435 ريال سعودي) دولار أمريكي لنسخة 32GB من متجر Google play store، مع إمكانية شرائه بسعر مخفض من عقود شركات اتصالات عدة حول العالم.

في النهاية.. يعد الهاتف جيداً لمحبي هواتف الشركة والقادرين على دفع سعر هاتف من الفئة العليا، ورغم السلبيات التي يعانيها الهاتف أمام عدد من منافسيه فهو قد يكون صفقة رابحة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة