• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ميرنا عبد الفتاح محمد رجب

    • اسم الشهرة

      ميرنا المهندس

    • اللقب

      ميرنا المهندس

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 مايو 1976 (العمر 39 سنة)
      القاهرة

    • الوفاة

      05 أغسطس 2015
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - معهد الموسيقى

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1989 - 2015

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

ميرنا المهندس كانت كالفراشة، تظهر على الشاشة تملأ الأجواء بهجة، خفيفة ومبهجة تستطيع أن تؤدي الاستعراضات، وتمنحك طاقة وسعادة، منذ ظهورها الأول على الشاشة وعمرها 9 سنوات، رغم ما كانت تعانيه من آلام منذ طفولتها، إلا أنها لم تشرك أحد في أحزنها، ورحلت في صمت، لتملأ الأجواء حزنا بديلا عن البهجة، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها..

نشأة ميرنا المهندس

ولدت ميرنا عبد الفتاح محمد رجب، في القاهرة يوم 3 مايو عام 1976، التحقت بمدارس السلام كوليدج، وكانت تعشق الباليه منذ صغرها فدرست بمعهد الباليه لمدة 6 سنوات، وكانت تحب الغناء والأوبرا، فاختارت معهد الموسيقى لدراسة الغناء الأوبرالي.

بدأت ميرنا الظهور على الشاشة وعمرها 9 سنوات، من خلال الإعلانات التجارية، حتى شاهدها المخرج حسين حلمي المهندس، الذي منحها اسمه، وظهرت لأول مرة على الشاشة وعمرها 11 عاما، بالمشاركة في مسلسل زهرة في حضن الجبل.

وانتقلت من الشاشة الصغيرة إلى السينما، وكان أول أدوارها في فيلم مستر دولار، وعمرها 17 عاما سنة 1993، وتألقت بعدها في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات.

بسبب رحلة المرض التي عاشت فيها ميرنا المهندس قررت عدم الارتباط، إلا أنها جمعتها قصة حب شهيرة داخل الوسط الفني بالفنان أمير شاهين شقيق الفنانة إلهام شاهين.

والتي رحلت قبل إعلان خطوبتهما، وفي أحد اللقاءات صرح أمير شاهين أنه تعرف عليها أثناء رحلة المرض ورفض أن يتخلى عنها، وبعد رحيلها عانى أمير شاهين لسنوات من الاكتئاب، وظل لفترة كبيرة غير قادر على الدخول في علاقة جديدة.

مرض ميرنا المهندس

عانت ميرنا من المرض منذ طفولتها، فأصيبت بمرض نادر في القولون والأمعاء، قالت إنها كان يؤثر على الدم، وكانت تشعر أن المرض يأكل جسدها، ومن أسباب تفاقم المرض هو التشخيص الخاطئ في البداية.

في البداية تم تشخيص مرضها بشكل خاطئ، وكتب لها الطبيب كورس علاج من المضاد الحيوي، بالإضافة لمجموعة من الأقراص التي تحتوي على مادة الكورتيزون.

تسببت هذه الأدوية في نوبة اكتئاب حادة أصيبت بها، وامتنعت عن تناول الطعام، ووصل وزنها إلى 35 كيلو جرام فقط، وكانت تظن أن تلك هي النهاية.

ثم قررت السفر خارج البلاد، فتوجهت إلى ألمانيا، وهناك فوجئت بأن الطبيب يخبرها أن الأمل نجاح العملية وشفائها لا يتخطى الـ 1% وينصحها بالعودة لبلادها، رافضا إجراء العملية، عادت ميرنا المهندس وهي في حالة نفسية سيئة للغاية، وظلت تنتظر الموت.

حتى قررت أن تعاود المحاولة مرة أخرى، وهذه المرة كانت محطتها هي الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك تم تشخيص المرض بأنه سرطان القولون، وتجدد الأمل بعد إخبار الأطباء لها أنه يمكنها النجاة عن طريق استئصال القولون.

وقررت أن تواجه هذا الضيف الغامض بسلاح الإرادة، وأن تعتبر معاناتها هي تميز من المولى عز وجل لها، وزاد لديها الرغبة في الشفاء من أجل العودة لمحبيها، فاستأصلت نصف القولون، وبعد فترة توجهت إلى المملكة المتحدة وفي لندن استأصلت الجزء الباقي.

وسافرت ميرنا إلى لندن بمفردها، لتعود نفسها على مواجهة المرض وحدها، وصرحت إنها أمضت شهرين هناك كان المصران خارج معدتها ودربها الأطباء على كيفية التعامل معه.

كان ميرنا المهندس في تلك الفترة تعيش حالة من التخبط، قررت فيها الابتعاد عن الجميع وارتداء الحجاب واعتزال الفن، ولكنها عادت مرة أخرى، لتعلن عن رغبتها في أن تمضي ما تبقى من عمرها في أكثر الأماكن التي أحبتها وهو أمام الكاميرا.

على الرغم من أنها عانت لفترة من ابتعاد الجميع عنها خوفا من مرضها، وقالت إنها حذفت أرقام أشخاص كثيرة من على هاتفها، ولكنها عادت واشتاقت إليها، واستطاعت أن تقاوم المرض وتشارك في بعض الأعمال رغم محنتها.

ومن هذه الأعمال مسلسل تعالى نحلم ببكرة، حيث أدت أحد المشاهد أمام النجمة ليلى علوي رغم أنها كانت تنزف، ولم تكن تناولت طعاماً منذ ثلاثة أسابيع، وحاول المخرج تأجيل التصوير إلا أنها أصرت على استكمال المشهد رغم المعاناة.

واشتد عليها المرض ودخلت المستشفى، لترحل عن عالمنا على طريحة الفراش وليس أمام الكاميرا كما تمنت يوم 5 أغسطس عام 2015، وكانت آخر وصية لها بعدم البكاء من أجلها والدعاء إليها فقط.

مسيرتها الفنية

شاركت ميرنا المهندس في عدد كبير من الأعمال الدرامية، فبعد ظهورها لأول مرة على الشاشة في مسلسل زهرة في حضن الجبل، شاركت في عام 1989 في مسلسل دعوة للحياة.

وفي عام 1991 شاركت في المسلسل الشهير ضمير أبلة حكمت مع الفنانة فاتن حمامة، في عام 1992 قدمت مسلسل بيت العيلة، وفي عام 1993 قدمت مسلسل محمد رسول الله ومسلسل عصر الفرسان.

في عام 1994 شاركت في المسلسل الشهير أرابيسك مع النجم صلاح السعدني، وفي عام 1995 تألقت في المسلسل الاجتماعي الشهير ساكن قصادي مع النجوم سناء جميل وخيرية أحمد والفنان عمر الحريري.

في عام 1996 شاركت في 5 أعمال وهي نقوش من ذهب، عزبة المنسي، زقاق السنجقدار، طريق الأحلام، ومسلسل أبو العلا 90 مع النجم محمود مرسي.

في عام 1997 شاركت في 6 أعمال، وهي يوميات ونيس مع النجم محمد صبحي في الجزء الرابع، مسلسل عوضين وإمبراطورية عين، مسلسل أهالينا، مسلسل الدوائر المغلقة، والجزء الثاني من مسلسل الأبطال.

في عام 1999 شاركت في مسلسل شيكورونة ومسلسل شملول، وفي عام 2000 تألقت في مسلسل دقات الساعة، ومسلسل الحب والاختيار، في عام 2001 قدمت مسلسل بنات أفكاري.

في عام 2003 قدمت مسلسل نجمة الجماهير مع النجمة إلهام شاهين، وفي نفس العام تألقت في مسلسل قمر سبتمبر، ومسلسل تعالى نحلم ببكرة، في عام 2004 شاركت في 3 مسلسلات وهي فجر ليلة صيف، محمود المصري مع النجم محمود عبد العزيز، ومسلسل لقاء السحاب.

في عام 2005 قدمت مسلسل أحلام عادية، وفي عام 2006 مسلسل مباراة زوجية، في عام 2008 قدمت مسلسل أيام الرعب والحب، ومسلسل الباشا، وفي عام 2009 تألقت في علشان مليش غيرك، ومسلسل خاص جدا.

في عام 2010 قدمت مسلسل بره الدنيا، وفي عام 2011 قدمت 3 مسلسلات وهي في حضرة الغياب، عابد كرمان، ومسلسل تلك الليلة، في عام 2012 تألقت في مسلسل الإمام الغزالي، وآخر أعمالها في الدراما في عام 2015 من خلال مسلسل أريد رجلا.

أما في السينما فكانت مشاركتها أقل بكثير من الدراما، ومن أشهر الأفلام التي شاركت بها، يا تحب يا تقب، اغتيال فاتن توفيق، عبده مواسم، أيظن، العيال هربت، يوم ما اتقابلنا، بدون عنوان، الأكاديمية، وفي عام 2014 شاركت في 3 أفلام في السينما وهي كلام جرايد، زجزاج، وفيلم جيران السعد.

أهم الأعمال

  • مسلسل ساكن قصادي

  • مسلسل أرابيسك

  • مسلسل محمود المصري

  • فيلم الأكاديمية

جميع أخبار