• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رولا يوسف سعد

    • اسم الشهرة

      رولا سعد

    • اللقب

      رولا سعد

    • الفئة

      مغنية,ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 أغسطس 1978 (العمر 45 سنة)
      بيروت

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوج

      يحيى خضر (2021 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1999 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ممثلة ومطربة لبنانية عرفت بـ "الدلوعة" دخلت أبواب الشهرة على يد الشحرورة صباح إنها الفنانة رولا سعد التي عاشت طفولة قاسية في دار أيتام، وعانت من وفاة شقيقها الوحيد "جورج"، ولكن جاء النجاح لينسيها مرار بعض ما عاشته، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

حياة رولا سعد ونشأتها

في 25 أغسطس عام 1978 ببيروت ولدت "رولا"، لم تكن تعلم الطفلة الصغيرة الطفولة القاسية التي في إنتظارها، فبعد بلوغها عاما واحد توفي والدها، وبعدها بفترة قصيرة تركتها والدتها هي وأخواتها "زينة – ماري روز" بالإضافة لشقيقها "جورج" الذي كان من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وضعت والدتها أبناءها في دار أيتام لكي تتزوج وظلوا فيها حتى أتمت "رولا" السابعة عشر من عمرها، وكانت تزور جدتها في المنزل وقت إقامتها بدار الأيتام. بعد خروجها عاشت هي وأشقاءها في منزل جدتها، وحاولت هي وإحدى شقيقاتها فتح وكالة أزياء أطلقوا عليها اسم "جورجيو" ولكن الموضوع لم يحقق نجاحاً وأغلقوه.

وحينما وصل شقيقها "جورج" إلى سن الـ18 عاماً توفي، فدخلت رولا في حالة نفسية سيئة، وحاولت الانتحار بعده مرتين من شدة العلاقة التي كانت تربطها به، فكان أقرب شخص إليها في الحياة، وأهدت إليه أغنية "وينك قلبي نار".

وعن علاقتها بوالدتها تحدثت رولا إنها طوال حياتها لم تجرب معنى الأمومة ولا تجد فرصة أو سبباً لكي تحب والدتها، ووصفت التخلي عنها وعن أشقائها الصغار بالأمر الأناني، خاصة أنها لم تفكر يوما في أن تسأل عنهم.

مسيرتها الفنية

كانت بداية "رولا" بظهورها في كلبين مع المطرب التونسي صابر الرباعي وهما "حيروني" وكليب "أتذكرك"، كما ظهرت بعده في كليب مع الفنان السعودي عبدالله رشاد وهو "أستاذ عشق".

في عام 1999 كان أول ظهور لها على الشاشة من خلال المشاركة بأدوار صغيرة في مسلسلي "الفصول الأربعة" ومسلسل "الكنز"، ولكن أستاذ الكونسرفتوار اللبناني فؤاد عواد شجعها على التركيز في الغناء، ونفس الأمر حدث مع المنتج المصري محسن جابر صاحب شركة عالم الفن الذي أعجب بصوتها وأنتج لها أول ألبوماتها الغنائية وهو "على دا الحال".

صورت الأغنية فيديو كليب ولكنها لم تكن راضية عنها ووعدها محسن جابر بعدم عرضها ولكنه عرضها بعد 4 سنوات لتنشأ مشكلة بينهم، رغم أنها صورت فيديو كليب أخر من الألبوم مع المخرجة ميرنا خياط وهو "لي بتعمل كدا".

رولا سعد وصباح

كليب "يانا يانا" بين رولا وصباح يعتبر بداية دخول رولا عالم الشهرة والنجاح، فقد حقق الفيديو كليب والأغنية انتشارا واسعا، وأصبح اسم رولا في جميع أنحاء الوطن العربي، وهي تنسب الفضل فيه لصباح، مؤكدة أنها وافقت بمجرد سماع صوتها وإيمانها بموهبتها.

نشأت علاقة صداقة قوية بين "رولا" و"صباح" جعلتها تكرر تجربة "يانا يانا" بفيديو كليب آخر وهو "دلوعة"، وأكدت أنها تعلمت منها الكثير في الفن والموضة والأزياء، وحتى أنها نصحتها بعدم التكبر على الجمهور أو الغرور، وأن تحرص دائما على أن تنشئ علاقة حب بينها وبين الجماهير.

سريعا ما توالت الأعمال والحفلات على رولا بعد النجاح وفتحت لها أبواب الشهرة والمجد على يد الشحرورة صباح، ففي عام 2005 قدمت مسلسل قصة سلمى.

بعدها توجهت لإحياء أول حفلاتها في القاهرة وكانت في مدينة الإسكندرية مع الفنان راغب علامة وكان عدد الجماهير 13 ألف متفرج، لتستغل النجاح والشهرة وتصدر ألبومها الثاني كل الغرام في عام 2007 والذي ضم 14 أغنية من بينهم أغنية "يانا يانا".

وفي نفس العام ظهرت "رولا" في السينما المصرية من خلال مشاركة مجدي كامل بطولة فيلم غرفة 707.

أشهر أعمال رولا سعد

في عام 2009 أطلقت "رولا" ثالث ألبوم غنائي لها وهو الفستان الأبيض الذي ضم 10 أغان، كما شارك في المسلسل السوري صايعين ضايعين في عام 2011.

أما في عام 2012 فأطلقت ألبومها الشهير رولا تغني صباح والذي حقق نجاحا كبيرا في الوطن العربي، وفي نفس العام شاركت في المسلسل المصري البحر والعطشانة، الذي تناول الأحداث في مصر حتى ثورة 25 يناير والمسلسل من إخراج فهمي عبد الحميد وتأليف محمد الغيطي، وشاركها البطولة أحمد فهمي ومحمود قابيل.

وفي 2019 قدمت المسلسل اللبناني مجنون فيكي وهو مسلسل رومانسي من إخراج رندلي قديح وتأليف فراس جبران، وشارك رولا البطولة الفنان يوري مرقدي.

وحصلت رولا على عدد من التكريمات كان من بينهم في عام 2008 حصولها على لقب ملكة جمال الفنانات العرب، وفي نفس العام تم تكريمها من الجامعة اللبنانية الأمريكية وحصلت على جائزة أفضل فيديو كليب عن كليبها "ناويهالو".

رولا سعد وهيفاء وهبي

حصلت عدة صدمات بين هيفاء وهبي ورولا كانت البداية حينما اتهمت "هيفاء" رولا بسرقة أغنية " ايه ده إيه ده الصوت ده جاي منين "، ولكن رولا نفت صحة الاتهام وأثبتت أنها أغنيتها ورفعت دعوى قضائية ضد هيفاء، وربحت "رولا" القضية.

عاد الصراع بينهما مرة أخرى بعد اتهام هيفاء لرولا بأنها روجت لها فيلم إباحي، ولكن رولا نفت الأمر ورفعت دعوى قضائية ضدها وربحت القضية ضدها والتعويض، وأكدت "رولا" أنها تعرضت لظلم كبير وأحست بألم لم تشعره منذ وفاة شقيقها.

زوج رولا سعد

بعد عدة قصص حب انتهت جميعا بدون ارتباط أعلنت رولا في يوليو من العام الماضي 2021 زفافها على بعد أشهر من الخطبة التي تمت في ليلة رأس السنة، وحضر حفل الخطوبة أصدقاءها وأشقاءها.

أما زوجها فهو من خارج الوسط الفني اسمه يحي خضر يقيم بأمريكا وهو سوري ولكن أصوله فلسطينية، أول لقاء بينهم كان في بيروت وقت عيد ميلاد رولا، نشأت بينهما صداقة تطورت إلى حب ثم ارتباط.

وارتدت "رولا" في حفل زفافها ثلاثة فساتين، ونشرت على صفحتها عدة صور مع بيان إلى جمهورها قالت فيه "جمهور رولا الحبيب، الفنانة رولا حبت أنها تشارككم فرحتها بأجمل يوم بعمرها، وتخبركم أنه تم يوم أمس زفافها من حبيبها وشريك حياتها المهندس يحيى خضر، اقتصر العرس على الأهل والأصدقاء المقربين بسبب كورونا والأوضاع التي يعيشها البلد، وأحيا الحفل فرقة المجد للزفة البعلبكية للفنون والتراث اللبناني".

واختارت "رولا" فرقة المجد للزفة البعلبكية للفنون والتراث اللبناني، لإحياء الحفل حيث قدمت مجموعة من الفقرات الغنائية، وفاجأت "رولا" زوجها بأغنية أعدتها له خصيصا من كلمات وألحان وتوزيع طوني سابا.

ونادرا ما تشارك رولا الجمهور صورها أو أخبار عن حياتها الشخصية.

أهم الأعمال

  • أغنية يانا يانا.

  • أغنية دلوعة.

  • أغنية على ده الحال.

  • فيلم غرفة 707.

جوائز ومناصب فخرية

  • ملكة جمال الفنانات العرب.

  • أفضل فيديو كليب عن كليبها "ناويهالو".

جميع أخبار