ناصف ساويرس في المقدمة.. تعرف على أغنى رجال العرب في 2023

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 ديسمبر 2023
ناصف ساويرس في المقدمة.. تعرف على أغنى رجال العرب في 2023

شهد عام 2023 تحولات وتقلبات اقتصادية كثيرة أدت إلى نمو ثروات بعض رجال الأعمال وخسارة البعض الآخر، لذا في حصاد 2023 نوضح لك أغنى رجال العرب في 2023 وذلك وفقًا للقائمة التي وضعتها مجلة فوربس العربي.

أغنى رجال العرب في 2023

في عام 2023 انخفضت ثروات العديد من رجال الأعمال والميارديرات العرب، فوفقًا للقائمة التي وضعتها فوربس، والتي ضمت 21 رجل أعمال فهناك 9 منهم قلت ثرواتهم عنا لعام الماضي، بينما ارتفع إجمالي ثرواتهم إلى 53.9 مليار دولار مقارنة ب52.9 مليار دولار في 2023، وإليك أغنى رجال العرب في 2023

ناصف ساويرس

يأتي رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس على رأس قائمة أثريا العرب بصافي ثروة تقدر ب7.4 مليار دولار، ورغم أن ثروته انخفضت هذا العام حوالي 300 مليون دولار إلا أنه ظل متواجدًا في المرتبة الأولى.

يدير رجل الأعمال ناصف ساويرس شركة OCI لصناعة الأسمدة النيتروجينية، وتعد من كبرى الشركات من نوعها في العالم، كما أن هذه الشركة لها مصانع في عدة ولايات أمريكية منها ولايتا تكساس وأيوا.

بالإضافة إلى ذلك يملك ناصف 6% من أسهم شركة أديداس للملابس الرياضية، ويملك شركة أوراسكوم للإنشاءات وهي شركة مدرجة في بورصة مصر ودبي فضلًا عن استثماراته المتنوعة وشرائه نادي أستون فيلا الإنجليزي.

يسعد ربراب

يحتل رجل الأعمال الجزائري يسعد ربراب المرتبة الثانية في القائمة التي وضعتها فوربس بثروة تقدر ب4.6 مليار دولار، وهي أقل ب500 مليون دولار عن العام الماضي.

ربراب هو المؤسس والمالك لمجموعة سيفيتال وهي واحدة من أضخم الشركات الخاصة في الجزائر وتملك أكبر مصافي السكر في العالم، حيث تصل قدرتها الإنتاجية سنويًا إلى 2 مليون طن.

يملك ربراب أيضًا العديد من الشركات في أوروبا منها مجموعة براندت وهي مجموعة تضم عدة مصانع وشركات منها مصنعًا للأجهزة المنزلية في فرنسا، ومصنعًا للحديد في إيطاليا وشركة تنقية للمياه في ألمانيا.

تولى ربراب رئاسة تنفيذ مجموعته على مدار 50 عامًا وتمكن من تحقيق نجاحات ضخمة، ولكن في عام 2022 قرر أن يتنحى عن منصبه ويترك لابنه الأكبر مالك.

حسين سجواني

يأتي في المرتبة الثالثة رجل الأعمال الإماراتي حسين سجواني بصافي ثروة تقدر بـ4.5 مليار دولار، ويعد من أكبر الرابحين من صفقات عام 2022 حيث زادت ثروته هذا العام 1.8 مليار دولار.

يملك سجواني شركة داماك العقارية والتي تأسست عام 2002، وقد عمل في قطاع خدمات الأغذية في البداية ثم تحول إلى المجال العقاري. في عام 2013 تعاون سجواني مع دونالد ترامب لتطوير ملعبي غولف باسمه في دبي.

محمد منصور

في المرتبة الرابعة رجل الأعمال المصري محمد منصور التي تقدر ثروته بحوالي 3.6 مليار دولار، وقد زادت ثروته عن العام الماضي 1.1 مليار دولار، أي زيادة نسبتها 44%.

يشرف منصور على مجموعة عائلته التي أسسها والده في الخمسينات، ويعمل في شركته أكثر من 60 ألف موظف. في السبعينات أسس منصور وكالات جنرال موتورز وأصبح أكبر موزعي سياراتها في العالم.

نجيب ساويرس

يأتي رجل الأعمال نجيب ساويرس في المرتبة الخامسة في قائمة أغنى رجال العرب 2023 بثروة تقدر ب3.3 مليار دولار، وقد خسر من ثروته هذا العام حوالي 100 مليون دولار وفقًا لقائمة فوربس.

تمكن نجيب من تكوين ثروته من العمل في قطاع الاتصالات، فقد كان المالك لشركة أوراسكوم تيليكوم التي باعها لشركة روسية، كما أنه رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمارات، وقد عمل في مجال العقارات ولديه منتجع فاخر في جزيرة غرينادا الكاريبية.

عبد الله بن الغرير

في المرتبة السادسة رجل الأعمال الإماراتي عبد الله بن أحمد الغرير بثروة تقدر ب3 مليارات دولار، وقد تمكن من زيادة ثروته هذا العام زيادة تقدر ب400 مليون دولار.

أسس الغرير بنك المشرق في نهاية السبعينيات، كما أنه رئيس مجموعة الغرير التي تستثمر في العديد من القطاعات منها العقارات والبناء والأغذية، وقد عملت شركته على تركيب الواجهة الخارجية لبرج خليفة وشاركت في تأسيس مترو دبي.

نجيب ميقاتي

احتل رجل الأعمال ورئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي المرتبة السابعة في قائمة فوربس لأغنى رجال العرب 2023 بثروة تقدر ب2.8 مليار دولار، وقد انخفضت ثروته عن العام السابق بحوالي 400 مليون دولار.

شارك ميقاتي في تأسيس مجموعة M1 القابضة، كما شارك مع شقيقه طاه في تأسيس شركة إنفيستكوم لبيع الهواتف وتوسعت استثمارات الشركة في أفريقيا، ثم أدرجت الشركة في بورصة لندن عام 2005.

طه ميقاتي

يحتل طه ميقاتي، شقيق نجيب ميقاتي" المرتبة الثامنة بثروة تقدر ب2.8 مليار دولار، وكما ذكرنا فهما أسسا معًا شركة M1 القابضة وشركة أنفيستكوم للاتصالات، وقد باعا أسهمها في الشركة عام 2009 مقابل 3.9 مليار دولار لشركة MTN الجنوب أفريقية.

سهيل بهوان

في المرتبة التاسعة لقائمة أغنى رجال العرب 2023 يأتي رجل الأعمال الإماراتي سهيل بهوان التي تقدر ثروته ب2.7 مليار دولار وزيادة هذا العام تقدر بـ200 مليون دولار.

أسس مجموعة سهيل بهوان القابضة وهي من كبرى الشركات في عمان التي تنتج الأسمدة وإنتاجاً سنوياً ب1.3 مليون طن من اليوريا. تملك شركته أيضًا وكالات بيع العديد من السيارات منها نيسان وبي إم دبليو وتويوتا.

عبد الله الفطيم

في المرتبة العاشرة يأتي رجل الأعمال الإماراتي عبد الله الفطيم التي تقدر ثروته ب2.4 مليار دولار ويمتلك مجموعة الفطيم التي تملك حقوق التوزيع لسيارات تويوتا في الإمارات منذ منتصف التسعينات حتى الآن.

كما تملك حقوق إدارة العديد من العلامات التجارية في الإمارات منها أيكيا ويهرتز وغيرها. تملك مجموعة الفطيم أيضًا مجموعة من المولات التجارية في دبي والدوحة والقاهرة.

ضمت قائمة فوربس لأغنى رجال العرب 2023 20 اسمًا منهم بهاء الحريري ومحمد الفايد وفيصل بن قاسم آل ثاني ويوسف منصور وعزيز أخنوش وروبير معوض وأيمنا لحريري وياسين منصور وعثمان بن جلون وحمد بن جاسم آل ثاني وفهد الحريري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة