• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد عبدالله خليفة المنصور العرفج

    • اسم الشهرة

      محمد المنصور

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 يوليو 1948 (العمر 75 سنة)
      الكويت

    • التعليم

      ماجستير

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • الزوجة

      أنيسة الماجد

    • سنوات النشاط

      1963 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

كان يهوى لعب كرة القدم، ورغم ميلاده في عائلة تعمل جميعا بالفن إلا أنه لم يكن يتخيل أن يصبح فنانا، إنه الفنان الكويتي محمد المنصور الذي شارك في أول فيلم سعودي، وعذب السندريلا سعاد حسني في فيلم القادسية وجسد حياة حاكم الكويت في مسلسل منع من العرض، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد المنصور وحياته

اسمه بالكامل محمد عبدالله خليفة المنصور العرفج، ولد في 9 يوليو عام 1948، بالكويت، في المرحلة الابتدائية درس في مدرسة النجاح، تناقلت عائلته في عدة مناطق في البداية انتقلوا إلى الشرق، فالتحق المنصور وقتها بمدرسة الرشيد المتوسطة.

 وانتقل منها إلى مدرسة المتنبي، وحينما استقرت عائلته في منطقة كيفان، التحق بثانوية الشويخ، ومنه إلى معهد المعلمين، وتخصص في العزف على الآلات الموسيقية وخصوصا آلة الترومبيت، وتخرج منه عام 1969.

كان المنصور يحلم أن يكون لاعب كرة قدم، وكان يتدرب عليها بشكل يومي، ورغم أنه من عائلة فنية فلم يكن يتخيل أن يكون فنانا، عمل المنصور مدرسا للموسيقى وكان من بينه طلابه الفنان نبيل شعيل.

غرس والده فيه وفي أشقائه الأربعة حب الفنون منذ الصغر، فكان دائما ما يصطحبهم إلى المنتديات الفنية وإلى السينما، خاصة أنه تجمع علاقة صداقة بالفنان عبدالله الفضالة.

شقيقه الأكبر هو الفنان الراحل منصور المنصور مؤسس مسرح الخليج وصاحب لقب رائد مسرح الطفل، وكان شقيقه الثاني هو أول ماكيير كويتي وهو الراحل عبد العزيز المنصور.

أما شقيقه حسين المنصور فهو الممثل الشهير، وشقيقه عيسى المنصور هو الديكوريست. قرر المنصور احتراف الفن عن طريق التوسع في الدراسة فسافر إلى إنجلترا ودرس في معهد سيدو الإعداد والإخراج، وأنهى دراسته فيه عام 1971.

ولم يترك المنصور فرصة لاستكمال دراسته دون أن يخوضها فدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت وحصل على البكالوريوس عام 1972، وحتى حينما بلغ من العمر 47 عاما حصل على الماجستير من أكاديمية الفنون في القاهرة عام 1995.

زوجة محمد المنصور وأولاده

تزوج المنصور من أنيسة الماجد وهي من رواد التعليم بالكويت، فكانت تعمل معلمة ثم مديرة في مدرسة الفتناس الثانوية للبنات بالكويت.

وحصلت المدرسة وقت إدارتها على كأس التميز عدة مرات على مستوى الكويت، تعرضت أنيسة لحادث مروري مروع أودى بحياتها هي وشقيقتها بدرية الماجد في 3 يوليو عام 2016.

وتعرض المنصور لصدمة شديدة بعد خبر وفاة زوجته، ولم يكرر تجربة الزواج وفاء لها، ومع بداية عام 2019 رحل أيضا شقيقه الأصغر عيسى بعد رحلة علاج كان المنصور يرافقه فيها.

أما عن أولاد محمد المنصور فلا يوجد أي معلومات مؤكدة عنهم، وهو لا يتحدث عن حياته الشخصية.

مسيرته الفنية

كانت بداية انطلاقة المنصور في عام 1963، بعدما عاد من رحلة كشافة في أوروبا، فوجد شقيقه الأكبر منصور كون فرقة أسماها "مسرح الخليج العربي".

شارك المنصور شقيقه في مسرحية الأسرة الضائعة، ليبدأ بعدها توالي العروض المسرحية ثم التلفزيون والسينما والبرامج، في عام 1965 شارك في مسرحية المخلب الكبير ومسرحية عنده شهادة.

أما في عام 1969 فقدم مسرحية فلوس ونفوس، وفي العام التالي قدم مسرحية بخور أم جاسم، وفي نفس العام كان أول ظهور له على شاشة التلفزيون من خلال مسلسل أجلح وأملح.

وفي العام التالي 1971 شارك في مسلسل الحدباء، وكان له حضور مميز في مجموعة من العروض المسرحية، فقدم مسرحية الدرجة الرابعة، ضاع الديك، ورجال وبنات.

وفي عام 1972 قدم العرض المسرحي الشهير 1 2 3 4 بم، وفي عام 1973 قدم مسرحية شياطين ليلة الجمعة، وعاد للتلفزيون من خلال مسلسل الوريث في نفس العام.

في عام 1975 قدم مسرحية على جناح التبريزي، وحفلة على خازوق، وفي عام 1977 قدم مسرحية السدرة، وفي العام التالي قدم عريس لبنت السلطان.

وعاد للتلفزيون بعد التركيز في المسرح لسنوات في نفس العام بالاشتراك في مسلسل حبابة ورحلة عذاب، ومنذ عام 1980 بدأ المنصور يركز في التلفزيون.

فقدم في عام 1980 مسلسل أشياء ضرورية، وفي عام 1982 قدم الحظ والملايين، وفي عام 1983 قدم الرحيل المر، ومثلث الحب.

وفي عام 1992 برز في عدة أعمال فقدم مسلسل الملقوفة، الأشجار تموت واقفة، ومسابقات رمضان للمرة الثانية،أما في عام 1993 فقدم مسلسل جواهر، وسليمان الطيب.

في عام 1995 قدم مسلسل حوش المصاطب، وفي عام 1996 قدم بو هباش، وفي العام التالي قدم مسلسل القرار الأخير، أما في عام 1998 فقدم مسلسل دارت الأيام.

في عام 1999 تألق في مسلسل دروب الشك، ومسلسل العولمة، وفي عام 2000 قدم مسلسل نيران ومسلسل بيت بلا أبواب.

وتألق في الألفينات في عدد من الأعمال من أبرزها مسلسل غصات حنين في 2002، جادة 7 في عام 2006، زوارة الخميس في عام 2010، محطة انتظار في 2018، وآخر أعماله في 2021 هو مسلسل الناموس.

أهم أعمال محمد المنصور

قدم المنصور مسيرة كبيرة ولكن من أهم المحطات في حياته هي مسلسل أسد الجزيرة، وهو مسلسل يروي السيرة الذاتية لحاكم الكويت، الذي قدمه في عام 2006 وجسد فيه شخصية الشيخ مبارك الصباح، وتم منعه من العرض وقتها.

كان الفنان الكبير المنصور أحد الممثلين المشاركين في الفيلم الشهير القادسية مع المخرج المصري القدير صلاح أبو سيف، وكان دوره في الفيلم شخصية رجل قاس يعذب سعاد حسني، فكان يقول للمخرج الكبير "حرام عليك" كيف نفعل هذا بفنانة رقيقة الإحساس مثل السندريلا سعاد حسني.

ويعتبر فيلم القادسية أحد أهم أفلام المنصور، فقدم أيضا مجموعة من الأفلام من أبزها مشاركته مع الخرج عبدالله المحسن في فيلم ظلال الصمت، والذي يعد أول فيلم سعودي شارك في مجموعة من المهرجانات أبرزها مهرجان كان.

تم تكريم المنصور في مهرجان الشارقة وحصل على جائزة الإبداع المسرحي العربي، عن مسيرته الفنية.

ولم تقتصر مسيرة المصور على العمل في التمثيل فقد برع في تقديم البرامج، بدأها في عام 1995 بتقديم برنامج هذه مهنتي وكان برنامج مسابقات.

وشارك لفترة في تسعينات القرن الماضي في تقديم الفقرة الصباحية في برنامج صباح الخير يا كويت، وفي عام 2004 قدم برنامج "المنصور وغادة على الهوا".

وفي عام 2007 بدأ في تقديم برنامجه الشهير "تو الليل" الذي استمر عرضه حتى عام 2010.

أهم الأعمال

  • مسلسل أسد الجزيرة.

  • فيلم القادسية.

  • برنامج هذه مهنتي.

  • مسلسل حوش المصاطب.

جميع أخبار