• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      منى محمد عبد الفتاح جبر

    • اسم الشهرة

      منى جبر

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 ديسمبر 1938 (العمر 85 سنة)
      مصر

    • التعليم

      ماجستير - كلية الآداب جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      عبد المنعم كاملهاني لاشين

    • سنوات النشاط

      1960 - 1998

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

"أحلام" في فيلم الحفيد، إنها النجمة المتألقة منى جبر التي أحبها الجمهور سواء من خلال أعمالها الفنية في السينما والتلفزيون، أو من خلال برامجها من خلال الشاشة، وعلى الرغم من تحقيقها العديد من النجاحات وكونها واحدة من نجوم السينما المصرية في السبعينات والثمانينات في القرن الماضي، إلا أنها قررت فجأة الاعتزال وارتدت الحجاب وابتعدت عن الأضواء، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة منى جبر وحياتها

ولدت منى محمد عبد الفتاح جبر في القاهرة يوم 18 ديسمبر عام 1938، والدها هو لواء الشرطة عبد الفتاح جبر، وشقيقتها هي الفنانة الشهيرة ناهد جبر، تعلقت "منى" بالتمثيل منذ صغرها، وبمجرد حصولها على ليسانس الآداب بدأت عالم الشهرة من خلال تقديم البرامج في التلفزيون المصري بدأ من عام 1960.

وإلى جانب حياتها العملية أكملت "منى" الدراسة واستطاعت الحصول على درجة الماجستير، قدمت منى جبر عدد من البرامج الناجحة ومن أشهرها، برنامج اثنين على الهوا، جذب حضور "منى" وجمالها أنظار المخرجين والمنتجين، لتحذوا سريعا حذوا صديقتها الفنانة نجوى إبراهيم وتبدأ الدخول لعالم التمثيل.

كانت بداية منى جبر من خلال خشبة المسرح، وسريعا ما اقتحمت عالم الدراما والسينما ورغم قصر عمر مسيرتها الفنية قدمت 45 عملا فقط، إلا أنها استطاعت أن تكون واحدة من أبرز الوجوه في تلك الفترة ومن أشهر أعمالها فيلم الحفيد، في عام 1988 وهي في قمة مجدها قررت منى جبر ترك الساحة الفنية واعتزلت التمثيل في هدوء وابتعدت عن الجمهور وكانت آخر أعمالها هي السهرة التلفزيونية أبدا لن أنساه.

وبعد عشر سنوات من الاعتزال عادت منى جبر للجماهير، ولكن هذه المرة من خلال الإذاعة فشاركت في المسلسل الإذاعي عذراء وادي فيران، ولكنها عاودت الاختفاء مرة أخرى واختفت عن الساحة الفنية منذ حوالي 24 عاما.

ورغم ابتعادها عن الأضواء والإعلام، إلا أن الجمهور لم ينسها أبدا، وكلما خرجت لها صورة مؤخرا وهي بالحجاب، ورغم مرور سنوات عديدة على اعتزالها إلا أنها تتصدر محركات البحث سريعا نظرا لتشوق جمهورها لمعرفة أخبارها.

أما عن أزواج منى جبر، فتزوجت مرتين المرة الأولى من عبد المنعم كامل فنان الباليه الشهير، ولكن حدث الانفصال بينهم دون إعلان الأسباب، وتزوجت "منى" للمرة الثانية من المخرج الشهير هاني لاشين، ولا يوجد أي معلومات حول عدد أبنائها.

مسيرتها الفنية

كانت بداية منى جبر من خلال خشبة المسرح، ووقفت لأول مرة على المسرح وشاركت في مسرحية واحدة بواحدة، وبعدها شاركت بدور صغير في مسلسل كف القدر، وتألقت في دور "رحاب" في المسلسل الإذاعي رنين الصمت.

وفي البدايات أيضا شاركت منى جبر في مسرحية ثلاث جميلات والحب، وبعدها شاركت في المسلسل الإذاعي الصفقة، كما شاركت في السهرة التلفزيونية الحقيبة الذهبية، وعادت للشاشة الصغيرة مرة أخرى من خلال مسلسل البحيرات المرة.

وبعده تألقت في مسرحية الابن الأكبر، ثم شاركت في المسلسل الإذاعي أحلام بالتقسيط، ودخلت عالم السينما لأول مرة من خلال دور "لمياء" في فيلم سهم الله، وفي عام 1973 قدمت دور مميزاً وهو دور علوية صبري في مسرحية السكرية.

وفي العام التالي 1974 تألقت في دور "منى" في فيلم الأبطال مع النجوم فريد شوقي وأحمد رمزي، وفي العام التالي 1975 قدمت دور الست عليه الموظفة في فيلم النداهة مع الفنانة ماجدة الصباحي والنجوم إيهاب نافع، شكري سرحان، ميرفت أمين وشويكار.

وفي نفس العام 1975 شاركت في مسرحية الدنيا مزيكا، وقدمت واحد من أشهر أدورها في السينما في نفس العام وهو دور "أحلام" في فيلم الحفيد والذي ضم كوكبة من النجوم ومنهم، عبد المنعم مدبولي، كريمة مختار، ميرفت أمين، نور الشريف، ومحمود عبد العزيز.

وناقش الفيلم الذي ما زال واحد من أفضل الأفلام في تاريخ السينما المصرية الأسرة المصرية، ومشاكل الشباب سواء في الدراسة أو في بداية الزواج والعقوبات التي يواجهوها خاصة في حالة الإنجاب المبكر.

وفي نفس العام قدمت دور سنية أنور في فيلم الحب تحت المطر مع المخرج حسين كمال، وفي عام 1976 شاركت في مسلسل هروب، وفي نفس العام شاركت في فيلم صانع النجوم، فيلم رحلة الأيام مع النجوم سهير رمزي وسمير صبري وجسدت دور "منى" في الفيلم، ومسلسل النمس والذي لعبت فيه دور "إيمان".

وفي عام 1977 شاركت منى جبر في مسلسل الجريمة وجسدت دور "إلهام"، وفي عام 1978 لعبت دور "زينب" في فيلم وراء الشمس، وفي نفس العام شاركت في مسلسل عالم غريب، وفي عام 1979 جسدت دور "نادية" في فيلم خطيئة ملاك، وفي نفس العام جسدت دور هناء رضوان في فيلم خدعتني امرأة مع الفنان حسين فهمي، كما جسدت دور "داليا" في فيلم الملاعيب مع النجوم رشدي أباظة وفريد شوقي.

وفي نفس العام أيضا شاركت في مسرحية ابن مين في المجتمع وجسدت دور "سعاد" وفي الثمانينيات قدمت منى جبر عدد كبير من الأعمال المتميزة، ففي عام 1980 لعبت دور الدكتورة هدى في مسلسل صيام صيام، ودور "كوثر" في مسلسل بلا خطيئة في نفس العام.

وفي عام 1981 قدمت دور "مريم" في الجزء الثاني من مسلسل محمد رسول الله، وفي نفس العام قدمت دور منى مجدي كامل في فيلم أنياب، كما تألقت في دور "فاطمة" في فيلم الرحمة يا ناس مع الفنان مصطفى فهمي وسهير رمزي.

وفي عام 1982 قدمت دور فايزة في مسلسل أبلة منيرة، وفي عام 1983 قدمت مسلسل نور الإسلام، وفي نفس العام شاركت في مسلسل الحرملك مع النجوم كرم مطاوع وبوسي.

في عام 1985 شاركت بدور "نشوى" في فيلم عندما يأتي المساء، وفي عام 1986 شاركت في مسلسل زوجات صغيرات، ودور "فيفي" في مسلسل أولاد آدم، كما تألقت في مسلسل الحب وأشياء أخرى مع النجوم ممدوح عبد العليم وآثار الحكيم.

في عام 1987 قدمت السهرة التلفزيونية الجلياط، وفي نفس العام تألقت في دور "ألفت" في مسلسل الباقي من الزمن ساعة، وفي عام 1988 أطلت ناهد جبر لآخر مرة على الشاشة من خلال شخصية اعتدال في السهرة التلفزيونية أبدا لن أنساه.

أعلنت منى جبر الاعتزال وارتدت الحجاب وابتعدت عن الأضواء، وفاجأت الجمهور بعد عشر سنوات من الاعتزال بالمشاركة في عام 1998 في المسلسل الإذاعي عذراء وادي فيران وجسدت دور "هداسا" وعادت بعدها للاختفاء مرة أخرى.

أهم الأعمال

  • فيلم الحفيد.

  • فيلم النداهة.

  • فيلم خدعتني امرأة.

  • مسلسل نور الإسلام.

جميع أخبار