• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فاطمة توركان شوكت

    • اسم الشهرة

      هالة شوكت

    • اللقب

      الأم الحنونة

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، التركية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 مارس 1930 (العمر 77 سنة)
      درعا

    • الوفاة

      28 أبريل 2007
      دمشق

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوج

      أمين الخياط

    • أسماء الأولاد

      جميلسحرمأمون

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1958 - 2006

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

بدأت الفنان السورية من أصل تركماني هالة شوكت حياتها الفنية من خلال السينما المصرية، حيث اكتشفها المخرج المصري عاطف سالم لتحقق نجومية كبيرة، ونافست بجمالها وموهبتها نجمات مصر، وقدمت في الدراما السورية أعظم الأعمال، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة هالة شوكت ونشأتها

فاطمة توركان شوكت هي ممثلة سورية ولدت في محافظة درعا السورية في 18 مارس عام 1930، وهي سورية من أصل تركماني وكانت تجيد اللغة التركية بطلاق.

حققت هالة شهرة كبيرة في مصر حينما اكتشفها الفنان عاطف سالم، وهو من أعطى لها اسم "هالة" كاسم شهرة لها، وكان وقتها من السائد وجود اسم فني لكل فنان بغض النظر عن اسمه الحقيقي.

تزوجت هالة من شخص غير معروف، ولديها 3 أبناء وهم جميل وسحر ومأمون.

دخولها دار المسنين ووفاتها

كانت هالة شوكت قبل وفاتها تسكن في بيت أنيق في حي المزرعة في مدينة دمشق، ولكنها قررت إعطاءه لابنها وانتقلت للعيش في دار السعاد للمسنين، وهو الأمر الذي أثار استعجاب الكثيرين.

ولكن قال هالة في أحد لقاءات الصحفية إنها كبرت في السن وأصبحت بحاجة إلى رعاية ومتابعة أشخاص آخرين، وبيتها القديم يسكن فيها ولدها وتزوره باستمرار، كما أن أبناءها يزورونها.

قالت أيضًا إن دار المسنين التي تعيش فيها أسعارها غالية، وهي مكان مثالي للأشخاص الذين لا يستطيعون خدمة أنفسهم، وفيها خدمة صحية على مدار 24 ساعة، لذا فهي لا تشعر بالعزلة أبدًا، كما كونت صداقات كثيرة في الدار، ولديها الكثير من الأشخاص الذين يزورونها.

وعن أولادها قالت هالة إنها جاءت إلى الدار بعلمهم وموافقتهم، ولا توجد أي مشكلات معها، ولم تشعر بالوحدة إطلاقًا في دار المسنين.

توفيت هالة في 28 أبريل عام 2007، عن عمر يناهز الـ77 عامًا، وقالت مديرة دار المسنين ميساء شعبان إن هالة إنسانة مسالمة وتعيش بحب وهدوء مع من حولها وتفرح بزيارة أصدقائها وزملائها من الفنانين مثل دريد لحام وأسعد فضة ومنة واصف غيرهم.

قبل وفاتها صرف مكتب السيد الرئيس نفقات سنة كاملة لها في دار المسنين، ولكنها توفيت لذا طلبوا صرف المبلغ على تكاليف وفاتها.

حياتها الفنية

بدأت هالة شوكت حياتها الفنية بداية من عام 1958، حيث بدأت مسيرتها الفنية من خلال الإعلانات، كما شاركت في عدة مسرحيات سورية، ومن ثم سافرت إلى مصر، وهناك اكتشفها المخرج المصري عاطف سالم واختار لها اسم "هالة".

أسند لها عاطف سالم دور البطولة المطلقة في فيلم "موعد مع المجهول" عام 1959 بجانب الفنان عمر الشريف بدور نادية، وحققت شهرة واسعة في الفيلم بسبب جمالها وموهبتها الفنية.

عادت هالة إلى سوريا مرة أخرى، ولكن لم تنقطع صلتها بمصر، ففي عام 1960 شاركت في فيلم "وطني حبي" بطولة حسين صدقي الذي يتحدث عن الوحدة بين مصر وسوريا.

شاركت هالة في السينما السورية لأول مرة عام 1965 في فيلم "لقاء في تدمر" مع الفنان دريد لحام، ثم شاركت في فيلم "المليونيرة"، أما أول حضور درامي لها في التلفزيون السوري كانت من خلال مسلسل "حمام الهنا" عام 1969، فحققت شهرة كبيرة.

شاركت بعد ذلك في أعمال فنية أخرى، منها فيلم "غزلان"، و"فدائيون حتى النصر"، و"اللص الظريف"، و"جسر الأشرار" وهو فيلم مصري من بطولة فريد شوقي، ومحمود جبر، وناهد شريف وغيرهم من الفنانين.

في عام 1971 شاركت في فيلم "الثعلب" بطولة دريد لحام، كما شاركت في فيلم "مقلب من المكسيك" بدور مدام دي لا موندا، وفي عام 1972 شاركت في فيلم "زقاق المايلة"، و"فيلم الزائرة" من بطولة الفنان المصرية نادية لطفي.

في عام 1973 شاركت هالة في مسلسل "زوجتي من الهيبز"، وفيلم "ذكرى ليلة الحب"، كما شاركت في مسلسل "الوادي الكبير" في العام التالي. وفي عام 1975 شاركت في مسلسل "نمر العدوان"، و"العريس"، وفيلم "الخاطئون".

في عام 1979 شاركت في مسرحية "كاسك يا وطن"، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "حياتنا"، و"بصمات على جدار الزمان"، و"الحب المزيف"، وفي عام 1981 شاركت في مسلسل "طبول الحرية"، وفيلم "القادسية".

وفي عام 1983 شاركت في فيلم "مأساة فتاة شرقية"، ومسلسل "الأجنحة"، كما شاركت في سلسلة "مرايا" الشهيرة مع الفنان ياسر العظمة، وفي عام 1985 شاركت في مسلسل "علاء الدين أبو الشامات".

وبعدها بعام شاركت هالة شوكت في مسلسل "جروح"، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "الهجرة إلى الوطن"، وفي عام 1988 شاركت في مسلسل "حارة نسيها الزمن"، و"اليتيم"، و"الغيوم البيضاء"، و"الحريق". وفي عام 1989 شاركت في فيلم "سواقة التاكسي"، ومسلسل "المكافأة".

وفي التسعينيات شاركت في عدد كبير من الأعمال الفنية، منها مسلسلات "الخيوط الخفية"، و"عسل الشوك"، و"درب التبان"، و"أيام شامية"، و"منافسة شريفة"، و"دائرة الانتقام"، و"الجمل"، حي المزار"، و"تلك الأيام"

شاركت أيضًا في مسلسلات "أبو البنات"، و"ياسين تورز"، و"تل اللوز"، و"يوميات جميل وهناء"، و"المرحون"، و"الفراري"، والعبابيد"، و"مقعد في الحديقة"، و"عودة غوار"، و"الشوكة السوداء"، و"مرايا"، و"الفصول الأربعة".

أما في الألفينيات فقد واصلت تألقها الفني فشاركت في مسلسلات "هذا قراري"، و"الخوالي"، و"الرجل س"، و"ورود في تربة مالحة"، و"الفصول الأربعة"، و"بقعة ضوء"، و"أبو المفهومية"، و"ليالي الصالحية"، و"عشتار"، و"عالمكشوف"، و"أزواج".

وفي عام 2006 شاركت في مسلسل "كسر الخواطر" وكان هذا العمل آخر عمل فني شاركت فيها قبل وفاتها.

مشكلتها مع فاتن حمامة

بعد نجاحها في فيلم "موعد مع المجهول" أمام عمر الشريف تهافت عليها المنتجون وتعاقدت على بطولة 12 عملاً سينمائياً، وهو ما أثار غضب فاتن حمامة، وقامت بمكالمة هاتفية مع المنتج هنري بركات، وقالت له "هالة خطر على السينما المصرية".

فوجئت هالة بعد ذلك بسحب جميع العقود التي تعاقدت عليها، وعادت إلى سوريا، وحاولت أكثر من مرة الرجوع إلى مصر للتمثيل مرة أخرى، ولكنها لم تتمكن من ذلك.

ما يتعلق ببيتي الزوجي النهاية صارت معروفة، وقبلها كان القلق والانتظار لما هو مجهول. تزوجت قبل الفن ، بدون حب ، وصار الحب محرما. وبعد الطلاق كبرت على الحب، أو صار الحب خاليا من بريقه المعهود. آخر حب لا اعرفه ، وربما لن اعرفه. صرت أؤمن بالود

أهم الأعمال

  • موعد مع المجهول

  • وطني وحبي

  • القادسية

  • المرحون

  • أيام شامية

معلومات أخرى

  • هربت من زوجها الأول إلى مصر من أجل التمثيل

  • هدد زوجها الأول بقتل المخرج عاطف سالم لأنه شجعها على التمثيل