نجاح تجربة ناسا لحماية الأرض من المخاطر القادمة من الفضاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022
نجاح تجربة ناسا لحماية الأرض من المخاطر القادمة من الفضاء

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أن المسبار DART نجح في الاصطدام بالكويكب المعروف باسم Dimorph، والقريب من كوكب الأرض، في إطار تجربة تم إجرائها من أجل حماية كوكبنا من الكويكبات التي يحتمل أنها خطرة.

المسبار DART يصطدم بنجاح بكويكب في تجربة لحماية الأرض من مخاطر مستقبلية

وقالت وكالة ناسا في بيان صادر عنها، إن المسبار DART اصطدم بالكويكب Dimorph الذي لا يهدد كوكب الأرض، وذلك في تمام الساعة 19.14 بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة من يوم الاثنين (الساعة 2.14 بتوقيت موسكو الثلاثاء 27 سبتمبر).

وصرح لوري غليز، مدير قسم بحوث الكواكب في وكالة الفضاء الأمريكية، قائلاً: "لقد فتحنا تاريخاً جديداً للبشرية، حيث حصلنا على إمكانية حماية أنفسنا من الأخطار المحتملة."

ووفقاً لما ذكرته وسائل إعلام عالمية، فإن مهمة المسبار DART تعتبر أول محاولة في التاريخ لتغيير مسار كويكب، من أجل حماية كوكب الأرض من المذنبات والكويكبات التي يحتمل أنها تشكل خطورة عليه.

وتعقيباً على هذا، ذكرت الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه يفترض بعد 3 دقائق من اصطدام المسبار DART بكويكب Dimorph، سوف يحلق القمر الصناعي ليشيا كيوب بالقرب من موقع الاصطدام، وسوف يلتقط صور اندفاع عمود المادة المقذوفة عن تحطم المسبار، ثم يرسلها  إلى الأرض.

وأضافت أنه من المرجح أن يتم نشر الصور في 28 سبتمبر 2022، حيث يستغرق الأمر بعض الوقت للاقمار الصناعية من نوع كيوب سات الصغيرة للقيام بإرسال كامل البيانات، لمعرفة ما إذا حدث تغيير في مدار الكويكب أم لا.

أما فيما يتعلق بالكويكب المعروف باسم Dimorph، فهو عبارة عن كويكب صغير يبلغ قطره حوالي 160 متراً، وهو قمر تابع للكويكب الكبير ديديما، الذي يبلغ نصف قطره حوالي 780 متراً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة