ناسا تطلق عمليات فضائية للبحث عن كواكب شبيهة بالأرض

ناسا تطلق أولى صواريخها من ميناء فضائي تجاري

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 27 يونيو 2022
ناسا تطلق عمليات فضائية للبحث عن كواكب شبيهة بالأرض

تستعد وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، مساء اليوم الأحد، لإطلاق صاروخ من الصحراء النائية في شمال أستراليا، وهي أول عملية إطلاق تجاري إلى الفضاء في أستراليا، والأولى لناسا من ميناء فضائي تجاري.

ناسا تطلق أولى صواريخها من ميناء فضائي تجاري

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فإن الصاروخ شبه المداري سينطلق من منصة الإطلاق في مركز أرنهيم للفضاء، في تمام الساعة 13:44 بتوقيت غرينتش، حيث من المقرر أن يقطع 300 كيلومتراً في الفضاء.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى براد تاكر، عالم الفيزياء الفلكية بالجامعة الوطنية الأسترالية، الذي قال إن البيئة الأسترالية الجافة، وقربها من خط الاستواء، يوفران ظروفاً مثالية لعمليات الإطلاق للفضاء.

وأوضح بقوله إنه لا توجد أماكن كثيرة قريبة من خط الاستواء مثل أرنهيم، التي تبعد عنه 12 درجة فقط، كما أنه لا توجد على وجه الخصوص أماكن قريبة من خط الاستواء الهواء فيها جاف ومستقر.

وقالت وكالة ناسا إنه ستكون هناك 3 عمليات إطلاق من مركز أرنهيم للفضاء، في يونيو الجاري ويوليو القادم، مشيرة إلى أن هذه العمليات ستساعدها في استكشاف كيف يمكن لضوء نجم أن يؤثر على قابلية أي كوكب للسكنى.

وأوضحت وكالة الفضاء الأمريكية في بيان صادر عنها، أن مهمة اليوم الفضائية، ستحمل أجهزة كشف لقياس الأشعة السينية التي تنتجها الغازات الساخنة التي تملأ الفراغ بين النجوم، مما سيكون له دور مهم في المساعدة في دراسة كيفية تأثيرها على نشوء المجرات وتطورها.

وقال براد تاكر إن البعثتين الثانية والثالثة في يوليو، ستقومان بمراقبة ألفا سنتوري، وهو أقرب نجم إلى كوكب الأرض، والأقرب إلى كوكبة ساذرن كروس التي تظهر على العلم الأسترالي، مردفاً أنه لا يمكن رؤية الكوكبة وألفا سنتوري إلا في سماء نصف الكرة الجنوبي.

وأوضح أن الهدف الكبير من هذه العمليات الفضائية، هو معرفة ما إذا كانت هناك كواكب شبيهة بالأرض حولها، لافتاً إلى أن العلماء ينتظرون منذ 10 سنوات لإطلاق صاروخ من نصف الكرة الجنوبي، والذي سيكون مرئياً لمدة تتراوح ما بين 10- 50 ثانية.

وأضاف عالم الفيزياء الفلكية بالجامعة الوطنية الأسترالية قائلاً، إنه بعد 100 ثانية من الإطلاق، ستبدأ الفرق العلمية في العمل، وستكون قد تحكمت في التلسكوب الموجود على متنه، وستعرف على الفور مدى نجاحه.

جدير بالذكر أن وكالة الفضاء الأمريكية تعتبر هي أولى عملاء الميناء الفضائي التجاري الذي تديره شركة إكواتوريال لونش أستراليا، حيث نوهت التقارير إلى 70 من موظفي ناسا قد سافروا بالفعل إلى أستراليا من أجل هذه العمليات الفضائية الثلاثة.

وأضافت أن الحمولة والصاروخ شبه المداري من المقرر أن يعودوا إلى الأرض مساء اليوم الأحد أيضاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة