السعودية تعود إلى الفضاء قريباً بالتعاون مع ناسا

السفارة الأمريكية بالرياض تحتفي بالأمير سلطان بن سلمان أول رائد فضاء مسلم

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يونيو 2022
السعودية تعود إلى الفضاء قريباً بالتعاون مع ناسا

كشفت السفارة الأمريكية بالرياض عن وجود تعاون جديد يجمع بين المملكة العربية السعودية ووكالة الفضاء الأمريكية ناسا، من أجل عودة السعودية إلى الفضاء قريباً، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030.

السفارة الأمريكية بالرياض تحتفي بالأمير سلطان بن سلمان أول رائد فضاء مسلم

وعبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، احتفلت السفارة الأمريكية بالرياض بذكرى عودة مكوك الفضاء الأمريكي ديسكفري من رحلته الفضائية، وعلى متنه الأمير سلطان بن سلمان، أول رائد فضاء مسلم.

وقالت السفارة في تغريدتها: "في مثل هذا اليوم، وبمناسبة الذكرى الـ 37 لهبوط مكوك الفضاء الأمريكي ديسكفري في قاعدة إدواردز الجوية بولاية كاليفورنيا، بعد رحلة استغرقت 7 أيام، دعونا نحتفي بالأمير سلطان بن سلمان، الذي كان أول عربي مسلم يطير على متن هذه الرحلة في عام 1985."

وأرفقت السفارة تغريدتها بصورة للأمير سلطان بن سلمان، وبتعليق جاء فيه: "في إطار رؤية 2030، تعود المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وكالة ناسا إلى الفضاء قريباً."

السعودية تعود إلى الفضاء قريباً بالتعاون مع ناسا

جدير بالذكر أن الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من مواليد 27 يونيو 1956 في الرياض، وهو الابن الثاني لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري.

ويحمل الأمير سلطان بن سلمان درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية بعنوان "التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية".

ويُعتبر الأمير سلطان بن سلمان هو أول رائد فضاء عربي ومسلم، حيث صعد إلى الفضاء في عام 1985، وساهم في ترشيحه في رحلته الفضائية كونه طياراً مدنياً وله خبرة مدتها 1000 ساعة طيران، ويحمل رخصة طيران تجاري، مما شجع المنظمة العربية للاتصالات الفضائية على ترشيحه لرحلة الفضاء وذلك في عام 1985.

وقد خضع الأمير سلطان بن سلمان للعديد من التدريبات قبل مباشرة مهمته الفضائية، والتي بدأت بمعرفة كيفية إطلاق القمر الصناعي، وكيفية التصوير باستخدام آلة تصوير تعمل على التقاط التضاريس الجيولوجية لشبه الجزيرة العربية.

وتم إطلاق رحلة الفضاء في يوم 29 من شهر رمضان من عام 1405 هـ، وفي اليوم الأول لرحلته الفضائية، عمل الأمير سلطان بن سلمان على البث التلفزيوني لنشر الأقمار الصناعية، وفي اليوم الثاني عمل على إطلاق القمر الصناعي العربي، بينما قام في اليوم الثالث على إجراء تجارب طبية لدراسة سلوك الجسم البشري في حالات عدم التوازن.

وإضافة إلى كونه أول رائد فضاء عربي ومسلم، فقد حقق الأمير سلطان بن سلمان رقماً قياسياً لكونه أصغر شخص يسافر على متن مكوك فضاء، بعمر 28 سنة فقط.

كما عمل الأمير سلطان بن سلمان على تأسيس فقه ارتياد الفضاء لأن رحلته كانت في شهر رمضان، وكان الفجر يطلع عليه 16 مرة كل 24 ساعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة