قمر الغزال يضيء الأرض يوم الأربعاء القادم

سكان الأرض على موعد مع القمر العملاق الثالث لهذا العام يوم 13 يوليو المقبل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يوليو 2022
قمر الغزال يضيء الأرض يوم الأربعاء القادم

يستعد سكان كوكب الأرض لاستقبال بدر شهر يوليو، والذي يُطلق عليه اسم قمر الغزال، وذلك يوم الأربعاء المقبل، الموافق 13 من شهر يوليو الجاري، والذي سيصل إلى ذروته في تمام الساعة 18:38 بتوقيت غرينتش.

سكان الأرض على موعد مع القمر العملاق الثالث لهذا العام يوم 13 يوليو المقبل

ووفقاً لما ذكرته تقارير علمية، فإن القمر الكامل لشهر يوليو الجاري، سيكون قمراً عملاقاً، حيث سيصل إلى أقرب نقطة من كوكب الأرض، يوم الأربعاء 13 يوليو، حيث سيكون هذا القمر قريباً نسبياً من الأرض في مداره البيضاوي.

وسيلاحظ المراقبون على الأرض، أن القمر مساء الأربعاء القادم، سيبدو أكبر حجماً وأكثر إشراقاً من المعتاد، وذلك لأنه، للشهر الثالث على التوالي، سيرتفع البدر كقمر عملاق.

وأوضحت التقارير أن القمر العملاق هو مصطلح يُطلق على القمر عندما يكون عند أقرب نقطة له من الأرض، والمعروفة باسم نقطة الحضيض. وفي شهر يوليو الجاري، سيصل القمر إلى هذه النقطة يوم 13 يوليو في نحو الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش، أي قبل حوالي 10 ساعات من ارتفاع البدر.

وتم إطلاق اسم قمر الغزال Buck Moon على القمر الكامل لشهر يوليو، من قبل السكان الأصليين في قارة أمريكا الشمالية، نظراً لأنه في هذا الوقت من السنة، يكون من المعتاد أن تنمو قرون الغزال بشكل كامل.

وأشارت التقارير إلى أن قمر الغزال سيظهر أيضاً ساطعاً وممتلئاً ليلتي الثلاثاء 12 يوليو، والخميس 14 يوليو، فيما ستكون ذروته رسمياً في 13 يوليو، الساعة 18:38 بتوقيت غرينتش.

ولفتت التقارير إلى أن بدر يوليو العملاق، أو القمر الغزال، هو الثالث من أصل أربعة في هذا العام، حيث سبقه كلا من: قمر الفراولة Strawberry Moon وهو بدر شهر يونيو، والقمر الزهرة Flower Moon وهو بدر شهر مايو.

أما آخر قمر عملاق في هذا العام 2022، فسيكون هو قمر سمك الحفش Sturgeon Moon، والذي سيبلغ ذروته في 11 أغسطس المقبل، بحسب توقعات خبراء الفلك.

جدير بالذكر أن البدر أو القمر الكامل، يحدث مرة واحدة في الشهر، وذلك عندما تصطف كل من: الشمس والأرض والقمر، على خط غير مرئي، بزاوية تبلغ 180 درجة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة